فوائد الخروب الصحية وقيمته الغذائية

فوائد الخروب الصحية

الخروب أحد الأغذية النباتية التي يتم استهلاكها بطرق متعددة، و هو عبارة عن ثمار لشجرة دائمة الخضرة من عائلة البازلاء،  تكون في شكل قرون لونها بني داكن مائل للسواد، و تحتوي على بذور صغيرة صالحة للاستهلاك، و يتم تناول الخروب المجفف في شكل بذور أو من خلال طحنه و صنع عصير الخروب اللذيذ الذي يستهلك باردا في أيام الصيف الحارة.

و من المعروف أن للخروب فوائد صحية كبيرة، و ذلك بفعل مكوناته المختلفة من العناصر الغذائية التي تعود بالمنفعة الكبيرة على الجسم ، و لكن يجب الإنتباه إلى أن الجرعات المسموح بتناولها منه تتقيد أساسا بالفئة العمرية التي ينتمي إليها الشخص ، بالإضافة إلى سجله الصحي، حيث يعد الخروب من الأغذية ذات التأثير الملحوظ على الصحة، و لذلك يجب تناوله دون إفراط ، من أجل الانتفاع بفوائده الكبيرة، و اجتناب أضراره المحتملة.

القيمة الغذائية للخروب

يعد الخروب من الأغذية الصحية التي تساعد على تحسين صحة الجسم، و ذلك بفضل مكوناته المختلفة من العناصر الغذائية، و قيمته الغذائية العالية، حيث أن كل 100 غرام من الخروب المطحون، يوفر للجسم ما مقداره 88.88 غرام من الكربوهيدرات، و 4.62 غرام من البروتينات، إضافة إلى 0.65 غرام من الدهون، و 39.8 غرام من الألياف الغذائية الصحية، كما يعد الخروب مصدرا من المصادر الغنية بالمعادن الضرورية لصحة الجسم، حيث أن كل 100 غرام منه تحتوي على 827 ميليغرام من البوتاسيوم، و 348 ميليغرام من الكالسيوم، بالإضافة إلى 35 ميليغرام من الصوديوم.

فوائد الخروب الصحية

يعد الخروب من الأغذية الصحية، التي تزود الجسم بالفوائد الكثيرة، حيث يحتوي على عناصر غذائية صحية كثيرة، و من فوائد الخروب الكثيرة ما يلي:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

حيث يعرف الخروب باحتوائه على مادة العفص التي تعمل على تحفيز إنتاج الهرمونات التي تساعد على تحسين عملية الهضم، كما تعمل على تحسين صحة الأمعاء، مما يعمل على علاج الإسهال، حيث يعرف الخروب بفوائده الكبيرة في علاج الإسهال، مما يجعل منه من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج هذه المشكلة خاصة لدى الأطفال.

تعزيز صحة القلب

يساعد تناول الخروب على تحسين صحة القلب من خلال العمل على تنظيم مستويات الكولسترول في الدم، حيث يساعد الخروب على خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، و ذلك بفضل احتوائه على نسب معتبرة من الألياف الغذائية الصحية، بالإضافة إلى عدد كبير من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تعمل على تحسين صحة جهاز الدوران، كما أن تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الدم تساعد بشكل ملحوظ على تحسين صحة الشرايين، مما يقلل خطر الإصابة بالأمراض و النوبات القلبية المفاجئة.

مكافحة السرطان

يعرف الخروب باحتوائه على نسبة كبيرة من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تعمل على منع حدوث مختلف الالتهابات التي يمكن أن تصيب الخلايا المختلفة في الجسم، و لذلك يعد تناول الخروب بمثابة وقاية طبيعية للجسم من مختلف الأمراض التي يمكن أن تصيبه، حيث أثبتت التجارب أن لتناول الخروب علاقة وثيقة بالوقاية من سرطان الرئة.

تعزيز صحة العظام

أثبتت التجارب العلمية أن تناول الخروب بمختلف أشكاله يمكن أن يساعد على تحسين صحة العظام خاصة لدى الأطفال، فلطالما ارتبط ذكرت بالحماية من شلل الأطفال، و المساعدة الفعالة على علاجه، و ذلك بفعل محتوياته المتعددة من المعادن المعروفة بعملها على تكثيف العظام و منع هشاشتها و ترققها، مثل الكالسيوم، و الفوسفور… و غيرها، و لذلك يمكن لتناول الخروب أن يساعد على تحسين صحة العظام، و الوقاية من أمراضها المتنوعة.

تخفيف أعراض الانفلونزا

أثبتت الدراسات و التجارب العلمية أن احتواء الخروب على مادة الغال يجعل منه أحد الأغذية التي تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة للانفلونزا و نزلات البرد، حيث يساعد تناوله على علاج السعال، و ضيق التنفس الذي يحدث نتيجة حساسية في الجهاز التنفسي، جراء الإصابة بالأنفلونزا، كما يعمل على طرد مختلف الفيروسات التي تسبب عدوى المرض، و يعمل على تسريع عمليات الشفاء، بالإضافة إلى أن مضغ أوراق الخروب تساهم بشكل كبير في التخلص من احتقان الحلق و مختلف الالتهابات التي تحدث فيها.

تنظيم ضغط الدم

يعرف الخروب بخلوه من الكافيين، مما يجعله غذاء طبيعيا مناسبا لمرضى ضغط الدم، حيث يساعد على تحسين صحة الأوعية الدموية، بفضل احتوائه على نسب معتبرة من البوتاسيوم، مما يساعد على تحسين صحة القلب، و يساعد في تنظيم مستويات ضغط الدم، و يحمي المرضى من الإصابة بالتغيرات المفاجئة فيه و التي قد تتسبب لهم في أضرار كبيرة على الصحة.

إنقاص الوزن

يحتوي الخروب على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع، مما يساعدعلى التحكم في الوزن، و تقليل كمية الأكل المستهلكة خلال اليوم، و لذلك ينصح باستهلاك كميات معتدلة من الخروب من أجل مساعدة الجسم على إنقاص الوزن، من خلال تعزيزه لإفراز الدهون التي تطرح مع الفضلات.

نصائح هامة حول تناول الخروب

يحتوي الخروب على نسبة عالية من السكريات في العموم، و لذلك يجب الانتباه إلى عدم الإفراط في الكميات المتناولة منه، لأنها قد تسبب زيادة الوزن، زيادة مستويات السكر في الدم … و غيرها.
يعتبر تناول الخروب آمنا في الحالات العامة و العادية، و لكن ينصح المختصون عدم الإفراط في تناوله خاصة لدى الحوامل و المرضعات لتفادي أي آثار جانبية له.