فوائد شرب الحليب قبل النوم

فوائد شرب الحليب قبل النوم

يعرف الحليب بفوائده الكبيرة للجسم، و التي تعمل على تحسين صحته و تساهم في وقايته من الأمراض المختلفة، و ذلك بفضل احتوائه على نسب معتبرة من مختلف أنواع المغذيات الضرورية للجسم.

و يعرف الحليب بأنه من المشروبات الغنية بالفوائد، و التي تختلف باختلاف مصادره المتنوعة، إذ نجد الحليب الحيواني ، و كذلك النباتي، كما يوجد الصناعي، إضافة إلى أن كل نوع من هذه الأنواع ينقسم إلى أقسام مختلفة، حيث يختلف حليب البقر عن حليب الماعز، كما يختلف كل منهما عن حليب الجوز، الذي يختلف بدوره عن حليب جوز الهند… إلى غير ذلك من أنواع الحليب التي تختلف مكوناتها باختلاف مصادرها و طرق معالجتها.

القيمة الغذائية للحليب

يعرف الحليب بقيمته الغذائية العالية، و لكن تجدر الإشارة إلى أن القيمة الغذائية للحليب تختلف من نوع لآخر، حيث نجد أن حليب البقر يحتوي على نسبة تتراوح بين 3-4‎% من الدهون، و 3.5‎%‎ منه عبارة عن بروتينات، و 5‎%‎ منه لاكتوز، كما أن الكوب الواحد منه يزود الجسم بحوالي 150 سعرة حرارية، و تجدر الإشارة إلى أن حليب الجمل يحتوي على قيمة غذائية مشابهة للقيمة الغذائية التي يحتويها حليب البقر، إلا أن الاختلاف بينهما في كون حليب الجمل يميل إلى الملوحة، و ذلك بسبب قلة نسبة السكر فيه، كما أنه من أغنى أنواع الحليب بالفيتامين C.

كما أن حليب الماعز من أكثر أنواع الحليب منفعة للصحة، و يشبه حليب البقر في مكوناته، و يحتوي الكوب الواحد منه على 168 سعرة حرارية.

و تشير الأبحاث العلمية أن كل 100 غرام من الحليب السائل تحتوي على 89.92 غرام من الماء، و 3.37 غرام من البروتينات، و 0.97 غرام من الدهون الكلية، و 4.99 غرام من الكربوهيدرات، كما يحتوي الحليب على نسب معتبرة من المعادن  مثل احتوائه على 125 ميليجرام من الكالسيوم، و 0.03 مليجرام من الحديد، و 11 ميليجرام من البوتاسيوم، و 44 ميليجرام من الصوديوم، و 0.42 مليجرام من الزنك، كما يعرف الحليب باحتوائه على نسب معتبرة من الفيتامينات، مثل احتوائه على 0.04 مليجرام من الفيتامين B6 ، و 5 ميكروغرام من الفولات، و 0.47 ميكروغرام من الفيتامين B12، و 47 وحدة دولية… إلى غير ذلك من أنواع الفيتامينات الكثيرة.

فوائد شرب الحليب قبل النوم

نظرا لقيمته الغذائية العالية ، يعرف الحليب بفوائده الكبيرة للجسم، و لذلك فهو يعد من المشروبات الصحية التي ينصح بتناولها قبل النوم، و ذلك لما لهذه العادة الصحية من فوائد كبيرة على الجسم، و التي يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • تحسين جودة النوم: يعرف الحليب بأنه من المشروبات التي تعمل على تحسين جودة النوم، و ذلك بفضل احتوائه على خصائص مهدئة للأعصاب، تعمل على طرد الأرق، و تحسين دورات النوم، و قد أثبتت الدراسات أن تناول الحليب الدافئ يساهم في تحسين النوم، و المساعدة على النوم بعمق، و هو ما يعزز حصول الجسم على كفايته من الراحة التي تؤهله للعمل بنشاط أكبر خلال ساعات الاستيقاظ، و ذلك بفضل احتوائه على عناصر مختلفة مثل التربتوفان، الميلاتونين… و غيرها.
  • تقليل الجوع خلال الليل، حيث يحتوي الحليب على نسب معتبرة من البروتينات التي تعمل على تعزيز الشعور بالشبع، مما يعني تقليل فرص الشعور بالجوع، و هو ما يساهم في الامتناع عن الأكل ليلا، و بذلك يعد تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم بمثابة عادة صحية تساهم في تقليل خطر الإصابة بالسمنة.
  • تعزيز صحة العظام و الأسنان، و ذلك بفضل احتوائه على نسب معتبرة من المعادن المعروفة بفوائدها الكبيرة، مثل الكالسيوم الذي يساهم في تحسين صحة العظام، و زيادة كثافتها، كما أنه يقضي على خطر الإصابة بترقق العظام و هشاشتها، و يحمي الأسنان من التسوس.
  • القضاء على صعوبة النوم و الأرق خاصة لدى كبار السن الذين يعانون من هذا المشكل، فقد أكدت الدراسات العلمية مساهمة الحليب في التقليل من هذه الأعراض، و خاصة عند قضاء يوم نشيط، مما يساعد على تحسين النوم، و يقضي على المشاكل المتعلقة به.
  • تحسين نشاط الجسم خلال اليوم التالي، فقد أكدت التجارب العلمية أن تناول الحليب قبل النوم من شأنه المساعدة على النوم، مما يعني أخذ الجسم كفايته من الراحة التي تمكنه من قضاء ساعات عمل طويلة بنشاط و حيوية.
  • تقليل التوتر و القلق، حيث أن تناول الحليب من شأنه خفض ضغط الدم،و تقليل مستويات الكورتيزول في الجسم، مما يساهم في زيادة مستويات الاسترخاء في الجسم.

نصائح هامة عن شرب الحليب قبل النوم

  • لا يفرق العلماء بين شرب الحليب الدافئ و البارد، و ذلك نظرا لعدم وجود دراسات تثبت تفوق أحدهما على الآخر، و لكن يميل أغلب الناس إلى تناول الحليب دافئا قبل النوم، نظرا لتأثيره الهادئ على الجسم، خاصة في ليالي الشتاء الباردة.
  • تعد عادة شرب الحليب قبل النوم من العادات الصحية التي ينصح المختصون بتجربتها مع الصغار، و ذلك بفضل فوائدها الكبيرة عليهم.
  • يمكن تحلية الحليب بالقليل من العسل الطبيعي، و ذلك لتحسين مذاقه و زيادة فعاليته في تحسين صحة الجسم.