أفضل طرق حفظ الخبز لمدة أطول

أفضل طرق حفظ الخبز لمدة أطول

يعتبر الخبز الغذاء الأساسي والرئيسي لمختلف شعوب العالم على غرار الشعوب العربية، وهو يتواجد على أشكال و أنواع ونكهات مختلفة وتتنوع طريقة تحضيره وإعداده من بلد لآخر. يستهلك الخبز بكثرة وبشكل يومي ولذلك يلجأ الكثير من الناس لشراء كميات كبيرة منه والإحتفاظ به، لكن بعض الناس يجهل الطريقة الصحيحة لحفظ الخبز، وهذا ما يتسبب في تعفنه واتلافه، فيصبح غير قابل للأكل وبالتالي يضطر الناس للتخلص منه ورميه. 

فما هي أفضل الطرق لحفظ الخبز لمدة أطول؟ وكيف يمكن أن نحافظ عليه طازجا لأطول مدة ممكنة؟

عند شراء الخبز أو عند تحضيره في المنزل يجب أولا تركه في الهواء الطلق حتى يبرد تماما، ويأخذ درجة حرارة الغرفة فلا ينصح  بتخزينه وهو ساخن، ثم يجب لفه بثوب أو قطعه قماش أو ورق أو حتى في أكياس بلاستيكية مخصصة لحفظ الطعام، وتركه في مكان بارد في الغرفة غير معرض لأشعة الشمس وبعيدا عن الرطوبة، وهذه الطريقة تحافظ على الخبز طازجا لمدة قصيرة لا تتجاوز اليومين.

أما الكمية الزائدة أو المتبقية من الخبز فمن الأفضل تخزينها في الفريزر أو المجمد الذي يحافظ على طعمه الطازج، بالإضافة إلى قوامه الطري لعدة أسابيع، والطريقة الصحيحة لحفظ الخبز  في الفريزر هي تقطيعه ووضعه في أكياس بلاستيكية أو يمكن لفه بثوب أو ورق أولا ثم وضعه في كيس بلاستيكي، وعند الحاجة يتم إخراج الخبز من الفريزر، وتركه يذوب لوحده في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة ثم وضعه في الفرن لعدة دقائق ليصبح جاهزا للأكل، ومن الأفضل تفادي  تسخين الخبز مباشرة بعد إخراجه من المجمد، وهذه هي أفضل طريقة لحفظ الخبز وهي آمنة وصحية جدا، فلا ضرر في تخزين الخبز في الفريزر ولا يوجد أدلة علمية تثبت أنه يسبب الأمراض كما يروج له الكثير، و لا يوجد أي تفاعلات كيميائية تعطي مكونات تسبب أمراض.

ينصح بتفادي  تخزين الخبز في الثلاجة العادية، لأنه يفقد رطوبته ويجعله عرضة للجفاف بسرعة كبيرة ويصبح كأنه بائتا ويفقد طعمه الطازج.