طريقة حفظ البهارات أو التوابل وتخزينها في المنزل

طريقة حفظ البهارات أو التوابل

يشتهر المطبخ العربي بأنواع مختلفة من البهارات والتوابل مثل الكمون،  القرفة، الفلفل والزنجبيل، حيث  تستخدمها ربات البيوت بشكل يومي لتتبيل وتنكيه مختلف أصناف الطعام. وكلما كانت البهارات ذات رائحة ولون قوي كلما كانت الطبخة لذيذة وشهية، ولذلك من المهم تخزينها بشكل صحيح للحفاظ على نكهتها ورائحتها  لأطول مدة ممكنة. 

واليوم سوف نقدم لكي سيدتي طريقة حفظ البهارات وتخزينها، وأهم النصائح للحفاظ على طعمها الطازج ورائحتها  الزكية لمدة طويلة. 

طريقة حفظ البهارات أو التوابل

طريقة حفظ وتخزين البهارات

  1. يفضل  شراء التوابل على شكل  حبوب غير مطحونة وطحنها في المنزل على قدر الكمية المحتاجة  لأن مدة صلاحيتها تكون أطول، و يمكن الإحتفاظ بها لمدة تراوح من سنة إلى سنتين. 
  2. إذا اضطررت لشرائها مطحونة فمن المهم شراء كمية قليلة على حسب احتياجك لأن مدة صلاحيتها تكون أقصر حيث  تتراوح ما بين ستة أشهر إلى سنة .
  3. ضرورة حفظ البهارات في أوعية زجاجية محكمة الإغلاق و ينصح بوضع ملصقات على علب التوابل و كتابة عليها إسم البهار مع تاريخ شرائه لتجنب فتح العلب في كل مرة فهي تفقد رائحتها عند تعرضها المستمر للهواء.
  4. يمكن تقسيم التوابل إلى مجموعات مثل توابل المعكرونة، توابل السمك، توابل الدجاج لتسهيل العمل وربح الوقت. 
  5. تخزين التوابل يكون في مكان بارد، جاف، مظلم وبعيد عن أشعة الشمس، الرطوبة والحرارة العالية حيث يمكن وضعها مثلا في الأدراج أو في رفوف الخزانة.
  6. من المهم أن تكون علب التوابل بعيدة عن الفرن أو غسالة الأطباق وعدم وضعها مع المعطرات أو الشموع العطرية حتى لا تفقد رائحتها، لكن بالنسبة للملح والفلفل فيمكن وضعه إلى جانب الفرن وتخزينه في علب ذات أغطية مثقوبة لأنها تستخدم بشكل يومي. 
  7. عدم رش التوابل مباشرة فوق طنجرة  الطبخة وعدم تقريب علبة التوابل منها حتى لا يدخل البخار الذي يسبب في تكتلها و فسادها، و استعمال ملعقة خشبية جافة عند وضع البهارات في الطبخة.
  8. ضرورة غسل علب البهارات من حين لآخر والحرص على تجفيفها جيدا قبل وضع الكمية الجديدة من البهار التي تكون من نفس نوع البهار القديم حتى لا تختلط الروائح.
  9. يجب تفقد التوابل من حين لآخر للتأكد من صلاحيتها، ويمكن معرفة نهاية صلاحية التوابل من خلال فقدان لونها رائحتها القوية.
  10. يمكن تخزين البهارات في الفريزر لعدة سنوات يمكن أن تصل إلى عشر سنوات وذلك بوضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق.