هل البطاطا تزيد الوزن وتسبب السمنة

هل البطاطا تزيد الوزن

تعتبر البطاطا إحدى أهم الخضروات و أكثرها استهلاكا في العالم، و تدخل في تكوين الآلاف من الوصفات العربية و العالمية، و تشير الدراسات العلمية إلى أن البطاطا تحتوي على عناصر غذائية مهمة للجسم، فبالإضافة إلى مذاقها اللذيذ و المحبوب تتميز البطاطا بتكوينها الغني بالفيتامينات و المعادن و الألياف الغذائية، و لكن هاجس الأكل الصحي سيطر على لذة البطاطا و غطى على المذاق الشهي للأطباق التي تحتوي عليها، فقد شاع عن البطاطا أنها تساهم بشكل كبير في اكتساب الوزن، و تفسد برنامج الحمية الغذائية الذي يتبعه الأشخاص. فهل البطاطا تزيد الوزن؟

القيمة الغذائية للبطاطس

تحتوي البطاطا على الكثير من الفيتامينات و مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض، و إذا قمنا بقياس عدد السعرات الحرارية الموجودة في حبة بطاطا مسلوقة مع قشرتها  تزن حوالي 173 غرام فإنها تحتوي على 161 سعرة حرارية، و هو الرقم الذي يعد مقبولا إلى حد بعيد، فإلى جانب ذلك تحتوي هذه الحبة من البطاطا على 4,3 غرام من البروتينات و 36.6 غرام من الكربوهيدرات، كما تحتوي على3,8 غرام من الألياف الغذائية، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات كالفيتامينB و الفيتامين C و المعادن كالبوتاسيوم ز المغنيزيوم و الفوسفور... و غيرها.

تأثير البطاطا على الوزن

بعكس المعتقدات الشائعة من أن البطاطا تزيد الوزن وتسهل اكتسابه فقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول البطاطا قد يساهم بشكل كبير في المحافظة على الوزن و اتباع حمية غذائية صحية، حيث أجريت دراسة في أحد المعاهد الأمريكية على تسعين فردا من الجنسين، يتميزون بوزنهم الزائد، و تم إضافة البطاطا إلى برنامجهم الغذائي و كانت النتائج مرضية لمحبي البطاطا؛ إذ لم تؤثر إضافتها إلى وجبات الأشخاص على نتائج الحمية الغذائية المتبعة من طرفهم ، و هو مايعزز القول بأن تناول البطاطا بكميات معقولة لا يفسد برنامج الحمية الغذائية.

ويختلف تأثير البطاطا على زيادة الوزن باختلاف طرق طهيها؛ فالبطاطا المسلوقة لوحدها لا تكون سببا لزيادة الوزن، بل على العكس من ذلك فهي تصلح لأن تكون ضمن النظام الغذائي الصحي، و كذلك الأمر مع البطاطا المشوية، إلا أن قلي البطاطا يزيد من نسبة الدهون التي تحتويها الوجبات و هو ما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة.
و من المعروف بأن زيادة الوزن لا تتعلق بتناول صنف واحد من الطعام؛ حيث أن البطاطا لوحدها لا تزيد الوزن فهي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، و لكن إضافة بعض المكونات الأخرى قد يرفع من قيمة السعرات الحرارية في الوجبة، و هو ما قد يسبب زيادة في الوزن، فإضافة الزبدة  أو الأجبان إلى البطاطا المهروسة قد يضاعف كمية السعرات الحرارية و يؤدي إلى ارتفاع مستوياتها.

كما أن البطاطا تحتوي على نسبة عالية من البروتينات و الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع، و بذلك فتناول وجبة تحتوي على البطاطا يعني امكانية الاستغناء عن تناول وجبات أخرى لاحقة، مما يمنع تراكم الدهون في الجسم.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر البطاطا احدى الخضروات النشوية التي تقوي الجهاز الهضمي، فبفضل احتوائها على نسب معتبرة من الألياف الغذائية الصحية تسهل عملية الهضم و تحفز إفراز هرمونات مساعدة على التخلص من الفضلات المتراكمة في الأمعاء، و من ثم فهي تساعد على التخلص من انتفاخ البطن.

تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من الفيتامين C الذي يقوي الجهاز المناعي و يمنح الجسم الطاقة و الحيوية، وهو ما يتيح له القدرة على القيام بوظائفه اليومية و ممارسة الرياضة، و تعد التمارين اليومية من أهم الأسباب التي تمنع زيادة الوزن و تتيح للشخص المحافظة على رشاقته و التمتع بجسم سليم.

وتعتبر كثرة تناول الطعام و الإفراط في الكميات المستهلكة منه هو ما يجعل احتمال زيادة الوزن قائما، فتناول البطاطا في وجبات معتدلة و بكميات معقولة لا يزيد احتمالية زيادة الوزن بأي شكل من الاشكال، فأساليب العيش تلعب دورا مهما في زيادة الوزن أو نقصانه، ولذلك وجب الانتباه إلى عدد الوجبات المستهلكة في اليوم و كمية السعرات الحرارية في كل وجبة، بالإضافة إلى نمط العيش المتبع، حيث وجب التحرك و القيام بتمارين خفيفة و عدم الإفراط في الجلوس أو النوم.

ومنه نخلص إلى أن البطاطا من الخضروات التي تمتلك قيمة غذائية كبيرة تعود بالمنفعة على جسم الإنسان، و تناول البطاطا بطريقة معتدلة قد يكون جزءا من نظام غذائي صحي، و لكن الإفراط في وجبات البطاطا أو التهاون في العناصر المضافة إليها قد يكون سببا واضحا للمعانات من السمنة و زيادة الوزن.