خطوات تنظيف عيون الفرن

خطوات تنظيف عيون الفرن

يستخدم الفرن يوميا و بطريقة متكررة و كثيفة، حيث يعتبر من أكثر الأدوات الكهرومنزلية استعمالا، نظرا لحاجة الإنسان اليومية للأكل والشرب، و بسبب الإستعمال المكثف للفرن تتطاير الدهون و فتات الأكل المختلفة لتتموضع على عيون الفرن التي يشتعل بواسطتها، وهو ما قد يؤدي إلى انسدادها، مما يجعل مهمة تنظيف عيون الفرن من المهام اليومية و الضرورية، حيث يعتبر تنظيفها أمرا في غاية الأهمية وذلك تفاديا لانسدادها.

طريقة تنظيف عيون الفرن

لتنظيف عيون الفرن توجد الكثير من المراحل الواجب اتباعها ، و التي تضمن تنظيفها جيدا دون الإضرار بها أو التأثير على عملها، و أهم تلك المراحل ما يلي:

  • مراجعة نشرة الإرشادات المرفقة مع الفرن، و ذلك لتفادي حدوث أضرار بالفرن عند تنظيف فتحات الغاز، حيث تختلف تعليمات الوقاية من منتج لآخر، كما يجب الانتباه إلى إمكانية إزالة عيون الفرن و إعادة تركيبها بعد التنظيف، و هو الأمر الذي يعود إلى كل نوع من أنواع الأفران المختلفة.
  • إغلاق منافذ الغاز و إطفاء الأزرار الممررة للغاز إلى عيون الفرن، و التأكد من كونها باردة، و ذلك من أجل تفادي الاحتراق.
  • إزالة الأجزاء القابلة للفك كالقواطع و أغطية عيون الفرن ووضعها في الماء الدافئ و صابون الجلي ، و تركها مدة زمنية معتبرة او حتى الانتهاء من التنظيف ، وذلك من أجل التخلص من كل الشوائب و الدهون العالقة بها.
  • إزالة الأغطية الحديدية الموجودة في عيون الفرن و تنظيفها جيدا بالليفة الخشنة المخصصة لغسل الأواني ، ثم وضعها لتجف على منشفة مطبخ نظيفة.
  • تنظيف الفرن جيدا بالماء الساخن و الصابون ، مع فركه باسفنجة التنظيف، و تجفيفه بمنشفة المطبخ، و الحرص على إزالة كل البقع العالقة به.
  • استعمال منشفة ورقية مع القليل من الزيت النباتي و مسح الفرن جيدا و أغطية عيون الفرن الحديدية، و ذلك من أجل إعادة لمعانها ، و يمكن وضع الأغطية الحديدية على نار هادئة بعد تزييتها و تخليصها من الزيت الزائد، و ذلك من أجل وقايتها من الصدأ.
  • تنظيف سطح الفرن المستخدم في الطهي و المحيط بأعين الفرن من خلال استعمال فرشاة أو منشفة ورقية و مسح السطح جيدا من البقع العالقة.
  • استعمال منشفة مطبخ مبللة بالماء و الصابون و فرك السطح جيدا من أجل تنظيفه من الدهون التي تتطاير أثناء عملية الطبخ.
  • مسح محيط الفرن جيدا بواسطة اسفنجة رطبة و محاولة الوصول إلى كل مناطق الفرن من مقابس و أسطح.
  • تجفيف سطح الفرن باستخدام منشفة مطبخ جافة و نظيفة.

بعض المنظفات المنزلية لتنظيف عيون الفرن

يمكن للصابون العادي أن لا يفي بالغرض أثناء تنظيف عيون الفرن، لانها قد تحتوي على دهون عالقة، يساهم تراكمها في  انسداد فتحات الغاز، و لذلك تلجأ بعض السيدات إلى استخدام حلول منزلية أكثر نجاعة في التنظيف منها:

استخدام الخل الأبيض

أثبت الخل الأبيض فعاليته الكبيرة في التنظيف و القضاء على مختلف البقع و الاوساخ، و لذلك يعد حلا طبيعيا فعالا في تنظيف عيون الفرن، و ذلك من خلال وضع القليل منه على عيون الفرن و تركه لمدة 15 دقيقة تقريبا، ثم فرك الفرن جيدا به باستخدام منشفة ورقية أو اسفنجة التنظيف، ثم إعادة مسحها بفوطة مبللة بالماء، و بعدها تجفيفها بفوطة مطبخ نظيفة.

استخدام بيكربونات الصوديوم

تعتبر بيكربونات الصوديوم من الحلول الناجعة و المعروفة في التنظيف داخل البيوت، و ذلك بالنظر إلى فعاليته الكبيرة في هذا المجال، و لذلك يمكن استعمالها من خلال تشكيل عجينة من بيكربونات الصوديوم مع الماء ، و تركها جانبا لمدة نصف ساعة، ثم وضعها على اسفنجة التنظيف، و مسح أعين الفرن بها جيدا ، حتى تخليصها من كل البقع و الأوساخ المتواجدة عليها، و يمكن ترك المزيج على أعين الفرن لدقائق حتى تذوب كل الدهون المتراكمة فيها، ثم نقوم بتنظيفها بواسطة فوطة مبللة بالماء الصافي و مسحها جيدا.

استخدام الكلور مع الملح

يتم استخدام الكلور مع الملح في تنظيف عيون الفرن من خلال صنع مزيج بين الكلور و الملح، ووضعها على أعين الفرن وتركه لمدة ، حتى يعمل المزيج على تنظيف عيون الفرن جيدا و تخليصها من كل الأوساخ العالقة بها، ثم استعمال ليفة خشنة و فركها جيدا، و بعدها يتم مسحها بمنشفة رطبة ، ثم تجفيفها بفوطة جافة و نظيفة.

ملاحظة هامة عند تنظيف عيون الفرن

  • يجب الانتباه إلى عيون الفرن وتنظيفها جيدا كل فترة قصيرة من أجل تفادي انسدادها الذي قد يؤدي إلى حوادث غاز لا تحمد عقباها.
  • يجب الحرص على الابتعاد عن مزج مكونات مختلفة مع بعضها البعض في التنظيف، حيث يمكن أن تسبب تفاعلات خطيرة تسبب حروقا و تشوهات في الجلد أو تلفا في أجزاء الفرن المختلفة، حيث يمكن لمزج الامونيا مع بعض المواد الاخرى المستعملة في التنظيف مثلا، أن يسبب تفاعلات كيميائية خطيرة، و لذلك يجب الانتباه من خطورتها.