طريقة التخلص من الفئران في المنزل

التخلص من الفئران في المنزل

تعد الفئران من الحيوانات الصغيرة التي يعد وجودها في المنزل أمرًا مزعجا، حيث تتخذ الفئران من الزوايا غير المرئية و الثغرات الموجودة في البيت ملاذا لها، و تخرج باحثة عن الأكل و الماء، و هو ما يشكل تهديدا قويا لصحة الإنسان، إذ تحمل الجرذان الكثير من الجراثيم و الفيروسات، و بمجرد انتقالها على الأسطح و مواضع الطعام تنتقل هذه الميكروبات بصفة سهلة للإنسان، و بذلك يعد تواجد الفئران في المنزل أمرًا في غاية الخطورة، بالإضافة إلى قدرتها على التسلل و قضم الأثاث المنزلي، فهي قادرة على إتلاف أفخم الأثاث و الكتب … و غيرها.

و يعد التخلص من الفئران المتواجدة في المنزل مشكلة معروفة على مر العصور، فبالرغم من تطور مستويات و أنماط المعيشة إلا أن هذه المشكلة لا تزال في الحسبان، حيث توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه الحيوانات في المنزل.

طرق التخلص من الفئران في المنزل

توجد الكثير من الطرق التي تستعمل في طرد الفئران و التخلص من وجودها في المنزل، و ذلك لدرء المساوئ الكثيرة المترتبة عن تواجدها داخل البيت، و من بين هذه الطرق نجد:

استعمال البصل و الثوم

حيث يعرف البصل و الثوم بأنهما من الطرق الطبيعية التقليدية المعروفة بنجاعتها في التخلص من الفئران، حيث نقوم بوضع القليل من البصل في الأماكن التي يتواجد بها الفئران، مما يساهم في هرب الفئران من رائحته اللاذعة، و ينصح المجربون استبدال البصل القديم بآخر جديد، و ذلك من أجل الاحتفاظ بالرائحة لأطول مدة، و من المعروف استخدام مزيج مكون من البصل و الثوم المفروم مع القليل من الماء، ووضعها على مداخل الجحور التي تختبئ بها الفئران، و هو ما يؤدي إلى طردها.

استخدام البطاطا

يعرف مسحوق البطاطا المتواجد في المنازل بأنه من الحلول الطبيعية التي تساهم في قتل الفئران، حيث يعمد الناس إلى رش المخابئ و الزوايا غير المرئية من المنزل بهذا المسحوق، مما يعني أكل الفئران لهذا المسحوق، و هو الأمر الذي يؤدي إلى موتها، حيث تبدأ رقائق البطاطا بالتضخم و النمو داخل أمعائها، مما يؤدي إلى موتها.

استخدام زيت النعناع

يعتبر زيت النعناع من الطرق التقليدية المعروفة في التخلص من الفئران في المنزل، حيث يتميز هذا الزيت برائحته القوية، و التي تكرهها الفئران، و تعرف طريقة استعماله بأنها من الطرق السهلة و البسيطة، حيث نقوم بتحضير كرات صغيرة من القطن، و ننقعها في زيت النعناع المركز، ثم نضع هذه الكرات في المناطق التي يمكن أن تتواجد بها الفئران، مما يساهم في طردها.

استخدام فخ الفئران

تعد هذه الطريقة من الوسائل المعروفة بنجاعتها في اصطياد الفئران و التخلص منها، و تختلف طرق صنع مصائد للفئران ، حيث توجد الكثير من الأنواع، و لكن الملاحظة المهمة هو أن هذه المصائد يجب أن توضع في مناطق بعيدة عن الأطفال أو الحيوانات الأليفة، لأنها قد تتسبب في جروح و أضرار صعبة، كما يفضل باستخدام المصائد التي لا تؤدي إلى موت هذه الفئران، و إنما تقوم باصطياد الفئران ، ليتم نقلها إلى أماكن بعيدة عن المنزل، و من بين المصائد الناجعة نجد:

  • مصيدة الفئران الحية، و التي تعتمد على ترك الفئران حية دون إلحاق الضرر بها، حيث نقوم بوضع هذه المصيدة في الأماكن التي يتوقع وجود الفئران بها، ثم نتركها حتى تخرج الفئران و تدخل إليها، و بعدها نقوم بإفراغ المصيدة من الفئران ، و تركها في مناطق بعيدة عن التجمعات السكانية ، من أجل تفادي رجوعها مرة أخرى.
  • المصيدة المطبقة: حيث تعرف هذه المصيدة باستخدامها منذ القديم في التخلص وجود الفئران، حيث تصنع هذه المصائد في الغالب من البلاستيك أو الخشب، و يعرف بفعاليته الكبيرة في آداء مهمته، و لكن عيبه الوحيد أنه يقتل الفئران بمجرد الإمساك بها.

نصائح هامة ومفيدة للتخلص من الفئران

  • يعد التنظيف المستمر و الدائم للمنزل من أهم الطرق التي تقي من وجود الفئران في المنزل، حيث ينصح بتنظيف الأثاث و المناطق البعيدة عن الأنظار، كما يجب التخلص الدوري من كل النفايات ، و تجنب تراكمها في المنزل، لأن ذلك قد يتسبب في وجود الحشرات و الحيوانات المزعجة المختلفة، بما في ذلك الفئران.
  • ينصح بغلق كل الثقوب و الشقوق التي تصلح لأن تكون مخابئ مناسبة للفئران و الحشرات داخل المنزل، و ذلك لأن وجود هذه الأماكن قد يساعد على تكاثر الفئران.
  • ينصح بغلق كل المنافذ و الأبواب القريبة من الحديقة ، و ذلك لتفادي دخول مختلف الكائنات المزعجة التي قد تتسبب في مشاكل متعددة داخل البيت.
  • الحرص على التخلص من كل الأثاث القديم  و غير المستعمل، و الذي قد يكون ملاذا ملائما للفئران في حال دخولها للمنزل، و ذلك من أجل تفادي اختبائها في هذه الأماكن.
  • يعد ظهور فرد واحد من الفئران داخل المنزل مؤشرا على ظهور فئران أخرى، حيث أن الفئران اجتماعية، سريعة التكاثر، و تفضل العيش في مجموعات صغيرة.
  • الحرص على تغطية كل الأطعمة و الأواني المنزلية ، و كذلك إعادة شطفها بالماء قبل استعمالها، و ذلك من أجل تفادي أي أضرار صحية قد يلحقها تواجد الفئران في المنزل.