أهم 8 فوائد اليانسون الصحية

فوائد اليانسون الصحية

يعد اليانسون من أقدم النباتات العشبية التي تنتشر زراعتها في مختلف أنحاء العالم، وتختلف تسميته من بلد لآخر حيث يسمى في المغرب العربي بالحبة الحلوة، و في بعض البلدان الأخرى بإسم الكمون الحلوة والينكون، وهو يستخدم في عدة مجالات مثل مجال التجميل الطب والطبخ.

يمتاز اليانسون برائحته الزكية وبغناه بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان فهو مليء بالمعادن مثل الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، المنجنيز والنحاس، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات خاصة الفيتامين باء والفيتامين سي. بالإضافة إلى البروتينات و مختلف مركبات مضادات الأكسدة. 

فوائد اليانسون الصحية

1. تسهيل عملية الهضم
يساعد اليانسون على تحسين وتسهيل عملية الهضم والحد من عسر الهضم والمشاكل الناجمة عنه كالإنتفاخات والغازات، كما أنه ملين طبيعي للفضلات ويمنع حدوث الإمساك والبواسير. بالإضافة إلى أنه يزيد من إفرازات العصارة الصفراء ويقي من تشكل الحصى في المرارة. 
وينصح بشرب كوب من اليانسون المغلي بعد وجبتي الفطور والعشاء للإستفادة من مزاياه.

2. تخفيف أعراض إلتهابات الجهاز التنفسي
يعتبر اليانسون مضاد حيوي طبيعي ضد البكتيريا والفيروسات فهو يساعد في علاج إلتهابات الجهاز التنفسي والعديد من الأمراض خاصة نزلات البرد والربو حيث يعمل على تطهير القصبات الهوائية وتوسيعها و إزالة الإحتقان منها. كما أنه جد فعال في تخفيف السعال وطرد البلغم.

3. تهدئة الأعصاب
إن شرب شاي اليانسون بعد يوم طويل وشاق يساعد كثيرا في تهدئة الأعصاب وإزالة التوتر والقلق، كما أنه يساهم في تخفيف نوبات الصرع وآلام الرأس. بالإضافة إلى أنه يعد علاجا فعالا لمشكلة الأرق وقلة النوم.

4. إزالة تشنجات العضلات
يعمل اليانسون على إزالة التشنجات و انقباضات العضلات ويساعد في استرخائها، كما أنه  يساهم في علاج إلتهابات المفاصل وتخفيف آلام الروماتيزم. 

5. فاتح للشهية
إن اليانسون جد مفيد للأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة فهو يعمل على فتح الشهية من خلال تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة وبالتالي زيادة الشعور بالجوع. 

6. إدرار الحليب
ينصح الأطباء وخبراء التغذية المرأة المرضعة بشرب اليانسون لتعزيز الرضاعة الطبيعية فهو يحتوي على كمية كبيرة من الهرمونات النباتية المتمثلة في الفيتوستروجينات التي تعمل على زيادة إفراز الحليب وتحفيز إنتاجه. 

7. مفيد لآلام الدورة الشهرية
يساعد اليانسون كثيرا في تخفيف وإزالة آلام الدورة الشهرية التي يعاني منها أغلب النساء، كما أنه يعالج اضطرابات ومشاكل الدورة الشهرية  ويعمل على تنظيمها.

8. تخفيف أعراض سن اليأس
بعد انقطاع الحيض تدخل المرأة في سن اليأس بسبب انخفاض هرمون الأنوثة ولذلك ينصح بشرب اليانسون  فهو يعمل على تخفيف أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة، جفاف الجلد والمهبل.
وقد أشارت الدراسات الحديثة أن اليانسون يساعد بشكل كبير في الوقاية من مرض هشاشة العظام للنساء بعد سن الخمسين. 

توصيات وتحذيرات عن اليانسون

  • لا يجب غلي اليانسون لمدة طويلة لأنه يفقد كل خصائصه ومميزاته.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية النباتات فيجب الإبتعاد تماما على اليانسون لأنه يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي.
  • اليانسون ممنوع تماما على الرضع الأقل من ستة أشهر.
  • يفضل عدم استهلاك اليانسون بالنسبة للنساء المصابون بأمراض السرطان الحساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم لأنه يفاقم الوضع ويزيد من انتشار الأورام لإحتوائه على هرمون مشابه للأستروجين.