فوائد تناول الموز للرجال

فوائد تناول الموز للرجال

يعرف الموز بفوائده الكبيرة للجسم عامة، و ذلك بفعل مكوناته الصحية الكثيرة،و التي تعود على الجسم بالكثير من المنافع، حيث يحتوي الموز على قيمة غذائية عالية، تجعل منه أحد الأغذية الضرورية في أي نظام غذائي متوازن و صحي، و ذلك بفعل خصائصه العلاجية الكبيرة، و تشير الدراسات العلمية الى الفوائد الكبيرة التي يعود بها تناول الموز على الرجال خاصة، و ذلك بفضل المكونات المختلفة التي يحتويها.

القيمة الغذائية للموز

يمتاز الموز بأنه من الفواكه الغنية بالفوائد، و ذلك بفضل احتوائه على نسب معتبرة من مختلف المغذيات المفيدة للجسم، حيث أن كل 100 غرام من الموز الطازج يحتوي على 1.09 غرام من البروتين، و 0.33 غرام، و 22.84 غرام من الكربوهيدرات، كما أنه يحتوي على نسب معتبرة من المعادن الضرورية لصحة الجسم، مثل احتوائه على 5 مليغرام من الكالسيوم، و 0.26 مليغرام من الحديد، و 1مليغرام من الصوديوم، كما يحتوي الموز على نسب معتبرة من الفيتامينات، مثل 8.7 مليغرام من الفيتامين ج، و 64 وحدة دولية من الفيتامين أ، كما تجدر الإشارة الى أن هذه الكمية من الموز توفر للجسم حوالي 89 سعرة حرارية.

فوائد الموز للرجال

بفضل قيمته الغذائية العالية يعد الموز من الأغذية الضرورية لصحة الجسم عموما، و التي ترجع بالكثير من المنافع على الصحة العامة للرجال خاصة، و من بين فوائده الكثيرة للرجال نجد:

  • تحسين الصحة الجنسية للرجال، و ذلك بفعل عمله على تحسين القدرات الجنسية للأشخاص.
  • تحسين عملية الانتصاب، و ذلك بفعل احتوائه على نسب معتبرة من البوتاسيوم، و هو المعدن الضروري لاثارة الاعصاب غير الأدرينالية و الخلايا البطانية، و خلايا العضلات الملساء، و هو ما يساهم في انتاج أكسيد النيتريك، و هو العنصر الذي يساعد على توسيع الاوعية الدموية، و كذلك يساهم في استرخاء الخلايا الجذعية الصغيرة ، و يؤدي توسيع الآوعية الدموية إلى انتاج مركبات كيميائية تعمل على تقليل الكالسيوم الخلوي، و هو ما يساعد على تحفيز قنوات أيونات البوتاسيوم الحساسة عالية التوصيل، مما يساهم في استرخاء العضو الذكري و يؤدي إلى انتصاب القضيب.
  • تنظيم مستويات ضغط الدم، حيث يؤثر ضغط الدم على الصحة الجنسية للرجل، و بذلك فان احتواء الموز علي خصائص مخفضة لضغط الدم، مما يعزز القدرة الجنسية للرجال.
  • المساعدة على الحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم، حيث يؤدي توفر البوتاسيوم إلى تحسين الصحة العضلية، مما يزيد القوة و القدرات الجسمية.
  • تعديل المزاج و السلوك الجنسي لدى الرجال، و ذلك بفضل احتوائه على الفيتامين ج، الذي يعمل على تنظيم نشاط الكاتيكولامينات، و التي تساهم في تخفيف القلق، و تحرير البرولاكتين، كما يزيد من افراز الأوكسيتوسين  الذي يساهم في تعزيز المزاج و السلوك.
  • تعزيز صحة القلب و الأوعية الدموية، و ذلك بفضل احتوائه على نسب معتبرة من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجهاز الدوراني.
  • تعزيز عملية الهضم ، و التقليل من خطر الاصابة بالأمراض الهضمية المختلفة، مما يساهم في التمتع بصحة جيدة، و يقي من الاصابة بالأمراض المختلفة.
  • الوقاية من أمراض و مشاكل البروستاتا التي تهدد الكثير من الرجال، و ذلك بفضل عمله على تعويض نقص المنجنيز و المغنيسيوم الذي غالبا ما يتسبب في الٌضابة بمشاكل و أمراض البروستاتا المختلفة.

نصائح و محاذير لتناول الموز

بالرغم من فوائده الكبيرة للجسم عامة، و للرجال خاصة، إلا أن تناول الموز بإفراط قد يتسبب في الكثير من الأضرار المختلفة للجسم، و التي يمكن تلخيصها في ما يلي:

  • التعرض لمشاكل في الجهاز الهضمي المختلفة، مثل الشعور بالانتفاخ و الغازات المزعجة في البطن، و كذلك تشنجات و آلام مختلفة، إضافة إلى الشعور بالغثيان و القيء.
  • ظهور بعض أعراض الحساسية لدى بعض الأشخاص، و لذلك وجب الانتباه خاصة عند تناوله لأول مرة.
  • ارتفاع غير محمود في مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما قد ينعكس تأثيره ليصبح تأثيرا سلبيا، و لذلك لا ينصح بالإفراط في تناوله.
  • يمكن استعمال الموز بشكل موضعي كعلاج للكثير من المشاكل، و لكن ذلك قد يتسبب للأشخاص في حساسية مزعجة.
  • و عموما يمكن القول بأن تناول الموز من العادات الإيجابية الصحية، و ذلك بفضل فوائده الكبيرة للجسم، خاصة لدى الرجال، إلا أنه لا ينبغي الإكثار من تناوله، و ذلك لتفادي تأثيراته السلبية على الصحة.