أطعمة صحية للتخلص من آلام القولون العصبي

آلام القولون العصبي

تعتبر آلام القولون العصبي من الآلام الشائعة لدى فئة كبيرة من الناس، على اختلاف أعمارهم و حالاتهم الصحية، و ترتبط مشاكل القولون العصبي بالكثير من الأسباب المؤدية إليها، مثل التغذية غير السليمة، و تغيير نمط حياة الفرد و نظامه الغذائي، و بعض الاضطرابات النفسية المختلفة، حيث أن تناول نظام غذائي غير صحي، قد يؤدي إلى وجود ملوثات أو غازات تسبب آلاما كبيرة في القولون، بالإضافة إلى أن الشعور بالقلق و التوتر قد يحفز ظهور هذه الآلام الكبيرة، و التي تؤدي إلى الشعور بالمرض وعدم الارتياح.

تعرف متلازمة القولون العصبي بأنها مجموعة من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي ككل ، متسببة في الكثير من الأعراض المزعجة، مثل التشنجات و الآلام، و الإمساك أو الإسهال، إضافة إلى الانتفاخ و الغازات.

هناك الكثير من الأغذية الصحية التي تساعد على التخلص من آلام القولون العصبي، حيث أن تناول الأغذية الصحية يساعد على تخفيف هذه الآلام، و يساعد على إراحة القولون، كما أن الحرص واجب على اتباع نظام غذائي صحي ، مع ضرورة ممارسة تمارين رياضية تساعد في تحسين الصحة البدنية من جهة، و تقليل الاضطرابات والمشاكل النفسية من جهة أخرى، إذ أن البعد عن مسببات القلق و التوتر يساعد على تجنب الإصابة بآلام القولون العصبي و أمراضه المختلفة.

بعض أعراض القولون العصبي

يعاني مرضى القولون العصبي من الكثير من الأعراض المختلفة، و التي تسبب إزعاجا كبيرا و شعورا بعدم الإرتياح، و من بين أعراض الإصابة به نجد:

  • غازات البطن و الانتفاخ، و الذي يعزز الشعور بعدم الراحة، كما أنها تسبب آلاما كبيرة و تشنجات مزعجة، و لذلك ينصح بالمداومة على تناول الأطعمة التي تقلل من هذه الغازات ، و تساعد على طرد مختلف الشوائب من الجسم.
  • الإسهال الذي قد يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية للشخص، حيث يعد الإسهال من المشاكل الخطيرة في الجهاز الهضمي، و يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف والنشويات على التخلص منه، كتناول الجزر أو الأرز المسلوق… و غيرها، مع ضرورة تجنب المشروبات الغنية بالكافيين، و التوابل، بالإضافة إلى السكريات، و الدهون … و غيرها.
  • الغثيان و القيء، و الذي يعد من الأعراض الصعبة التي تصاحب القولون العصبي، و يمكن التخلص منه من خلال تناول بعض الخضروات و الفواكه ، التي تساعد على تحسين عملية الهضم، ومساعدة المعدة على أداء وظائفها المختلفة، مما يقضي على مسببات الغثيان ، و يعمل على راحتها.
  • الإمساك الذي غالبا ما يكون سببه النظام الغذائي غير الصحي، و الذي يفتقر إلى الألياف الغذائية، و لذلك ينصح دوما بتناول الخضار والفواكه الغنية بالألياف، و التي تعمل على تليين الأمعاء، و منعها من الأمراض المختلفة ، إضافة إلى تناول كميات معتبرة و كافية من المياه خلال اليوم، من أجل تفادي الجفاف الذي يضر بصحة الأمعاء… و غيرها.

أطعمة تساعد على التخلص من آلام القولون العصبي

رغم أن الأسباب المؤدية إلى الإصابة بمشاكل القولون العصبي غير واضحة تماما، إلا أن الترجيحات كثيرة في مجال الأطعمة التي تقلل آلامه المزعجة، حيث أثبتت التجارب أن تناول بعض الأطعمة الصحية من شأنه التخلص من هذه الآلام، و من بين هذه الأطعمة نذكر:

الأطعمة قليلة الدهون

تعد الأطعمة التي تحتوي على نسب قليلة من الدهون من أكثر أنواع الأطعمة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، و تقضي على أعراض القولون العصبي، حيث أن تناول الأسماك واللحوم الخالية من الدهون، إضافة إلى الزبادي و منتجات الأجبان الخالية من الدسم، يساعد بشكل كبير على تخفيف أعراض القولون العصبي، ويمنح الجهاز الهضمي وقتا من الراحة ، يحفزه على استرجاع صحته وسلامته.

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

تعرف الألياف الغذائية الصحية بأنها من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجهاز الهضمي، حيث تعمل على تحسين صحته، و مساعدته على القيام بواجباته على أكمل وجه، كما أنها تعمل على وقاية الجهاز الهضمي من مختلف الاضطرابات التي قد تحدث فيه، و لذلك فقد أثبت اتباع نظام غذائي من الأطعمة الغنية بالألياف فعاليته الكبيرة في التخلص من ألام القولون العصبي، و لذلك ينصح الخبراء بتناول أغذية تحتوي على نسب معتبرة من الألياف من أجل تفادي الإصابة بهذه الآلام، و من أهم هذه الأطعمة نجد الخضروات و الفواكه المختلفة، و التي تساعد على تسهيل عملية طرح الفضلات، و من ثم القضاء على الإمساك و غيره من الأعراض الأخرى.

الأطعمة الخالية من سكر اللاكتوز

يعرف اللاكتوز بأنه السكر الطبيعي الموجود في الحليب، و الذي له فوائد كثيرة للجسم، و لكنه يسبب حدوث الانتفاخ و الغازات، ولذلك ينصح الخبراء بالابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز من طرف مرضى القولون العصبي، وذلك من أجل تفادي الآلام المصاحبة له، و من بين تلك الأطعمة نجد حليب الصويا، و و البيض المسلوق… و غيرها.

الأطعمة قليلة الفودماب

و يشمل هذا الصنف الفواكه و الخضروات القليلة الفودماب و التي منها: التوت الأزرق، الكيوي، العنب، البرتقال، الفراولة، الموز الناضج، الجزر، الفاصوليا الخضراء، البطاطا الحلوة، السبانخ، القرع… و غيرها.

الأرز

و ذلك بفضل غناه الكبير بالنشويات التي تساعد على تخفيف آلام الجهاز الهضمي ، وتحسين عملية الهضم، مما يخفف من الآلام التي تصاحب الإصابة بأعراض القولون العصبي، و لذلك ينصح بتناول الأرز فهو يساعد على التخلص من الإسهال، و مختلف مشاكل الجهاز الهضمي.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

حيث أن هذه الأطعمة تساعد على إنتاج خلايا صديقة في الأمعاء، مما يساهم في تحسين صحتها، و مناعتها تجاه الأمراض، مما يجعلها أقل عرضة للإصابة بأعراض القولون العصبي، و من بين تلك الأطعمة نجد الألبان الخالية من اللاكتوز و الزبادي … و غيرها، و تساعد هذه الأغذية بعد تناولها لفترات متتابعة على تحسين صحة الهضم، ومنع المشاكل المختلفة المتعلقة به.