أخطاء تفسد التوابل و البهارات عند التخزين

تخزين البهارات و التوابل

تعرف البهارات و التوابل بأنها من المكونات الضرورية في كل مطبخ، إذ لا يستقيم الطبخ دون منكهات تضبط مذاق الأطعمة و نكهاتها المختلفة، و هو ما يستدعي معرفة الضوابط الصحيحة التي يمكن من خلالها تخزين البهارات دون الوقوع في الأخطاء التي تسهل فسادها و تلفها، حيث تؤثر الكثير من العوامل المختلفة في تسريع عملية تلف البهارات، مما يجعلها ضارة للصحة من جهة، و غير نافعة عند الاستخدام من جهة أخرى.

و تعرف التوابل و البهارات المختلفة بروائحها النفاذة و المميزة، كما تعرف بمنافعها الكبيرة للجسم، و ذلك بالنظر إلى خصائصها العلاجية المعروفة، فلكل نوع من البهارات استخدامات علاجية كبيرة عدا عن استخدامه كتوابل للأكل، و لذلك فإن تلف هذه التوابل يقضي على روائحها و طعمها الخاص، كما يقلل منافعها العلاجية للجسم.

الأخطاء التي تفسد البهارات و التوابل عند التخزين

قد تتعرض البهارات و التوابل المختلفة إلى التلف نتيجة الوقوع في أخطاء معينة، مما يؤدي إلى فقدان فعالية هذه البهارات، و يجعلها غير صالحة للاستعمال، و من بين هذه الأخطاء نذكر ما يلي:

وضع البهارات مع بعضها البعض

تتكاسل بعض السيدات عن وضع البهارات كل على حدا بعد شرائها مجتمعة، و هو الأمر الذي يؤدي إلى تداخل روائحها، مما يسبب تلفها، و ذلك بسبب فقدان البهارات لنكهتها المميزة لها عن الأخرى، و لذلك ينصح دوما بفصل البهارات عن بعضها البعض فور شرائها، للحفاظ على خصوصية كل منها.

عدم تفريغها من الأكياس

تشترى التوابل و البهارات عادة في أكياس بلاستيكية، و لكن تركها في هذه الأكياس قد يتسبب في تلفها، حيث أن ترك التوابل في الأكياس يجعلها عرضة للتسوس و ظهور الحشرات، و لذلك ينصح دوما بتخزين التوابل في علب محكمة الإغلاق لتفادي دخول الحشرات إليها.

عدم إغلاق العلب جيدا

حيث يؤدي ترك علب حفظ التوابل و البهارات دون غطاء إلى دخول الهواء أو الحشرات الضارة إلى البهارات، مما يتسبب في دخول هذه الحشرات إلى التوابل، أو دخول الهواء الذي يتلف هذه البهارات و يقضي على نكهاتها المميزة، مما يقلل منافعها.

التغيير بين علب البهارات

لا تهتم الكثير من السيدات بضرورة تخصيص علبة مميزة لنوع خاص من البهارات، مما يؤدي إلى اختلاط نكهاتها، و لذلك ينبغي تخصيص علبة لكل نوع من البهارات دون غيره، حتى لا تتداخل نكهاتها، و لذلك لا ينصح بتبديل العلب إلا بعد غسلها و تجفيفها جيدا، كما يحبذ تعريضها للشمس للتخلص من الروائح النفاذة للبهارات، و التي تعلق بالعلب حتى بعد تنظيفها.

وضع البهارات في درجة حرارة غير مناسبة

تعرف البهارات و التوابل عادة بأنها تخزن في درجة حرارة الغرفة المتوسطة، و لذلك فإن وضعها في درجة حرارة مرتفعة أو منخفضة كثيرا يؤدي إلى تلف هذه التوابل، و بهاذا فإن تخزين التوابل بالقرب من مصادر الحرارة في المطبخ يسرع تلفها، و يؤدي إلى فسادها.

استعمال الملاعق المتسخة

غالبا ما تستعمل الملاعق المتسخة أو المبللة في أخذ القليل من التوابل و البهارات أثناء الطهي، و هو الأمر الذي يؤدي إلى تلف هذه البهارات في أقرب وقت، نتيجة تعرضها للرطوبة أو امتزاجها بمكونات أخرى، و لذلك وجب الاستعانة بالملاعق الصغيرة التي توضع في كل علبة من علب التوابل من أجل تفادي أي تلف قد يلحق بها.

نصائح للحفاظ على التوابل و البهارات

نظرا للأخطاء التي قد ترتكب عند تخزين البهارات و التوابل قد تتعرض هذه الأخيرة للتلف و الفساد، و ينصح المختصون باتباع ارشادات مفيدة تقلل من فرص تلفها، و من بين هذه النصائح و الإرشادات نجد:

  • إبعاد التوابل و البهارات عن أشعة الشمس، حيث أن تعرضها المباشر للشمس يسهل تلفها.
  • عدم وضع البهارات و التوابل في أماكن الرطوبة، و الحرص على تخزينها في مناطق جافة و مظلمة، مثل أدراج المطبخ مثلا.
  • الحرص على اقتناء التوابل في شكلها الصلب، أي في شكل حبوب كاملة، و طحن الكمية المراد استعمالها، و ذلك لتفادي سرعة فسادها، حيث أن الحبوب الكاملة منها أشد تأثيرا و أكثر فائدة.
  • الحرص على وضع التوابل و البهارات في علب و أواني محكمة الإغلاق، و ذلك لتجنب تعرضها لأي نوع من أنواع الملوثات.
  • إعادة غلق العلب التي تخزن فيها التوابل مباشرة بعد الاستعمال، و ذلك من أجل تفادي تسرب الهواء إليها.
  • يمكن الاستعانة ببعض من حبوب الأرز أو الفول الجاف أو الذرة ووضعها داخل علب تخزين التوابل، و ذلك لإطالة مدة صلاحيتها.
  • ينصح بإضافة حبيبات من القرنفل أو الملح الخشن في علب تخزين التوابل، مع ضمان فصلها عن الاتصال المباشر بها، و ذلك من أجل حمايتها من التسوس.