أهم فوائد شرب الماء مع الليمون على الريق

فوائد الماء مع الليمون على الريق

يعد الماء والليمون من المشروبات الصحية التي ينصح بها الأطباء للحصول على جسم قوي والتمتع بحياة صحية خالية تماما من الأمراض والمشاكل، حيث يعتبر هذا المشروب مصدر غني بالفيتامينات والمعادن أهمها الفيتامين سي، البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى احتواءه على نسبة عالية من  مضادات الأكسدة والألياف الغذائية.

واليوم سوف نقدم لكم فوائد شرب الماء والليمون على الريق وأهمية اكتساب هذه العادة الصحية  لجسم الإنسان. 

فوائد الماء والليمون على الريق

تحسين عملية الهضم
إن شرب الماء الدافئ مع شرائح الليمون أو عصير الليمون صباحا على معدة فارغة يزيد من إفراز العصارة الصفراء والإنزيمات الهاضمة، كما يعمل على زيادة حركة الأمعاء وبالتالي تحسين عملية الهضم والقضاء على عسر الهضم والمشاكل الناجمة عنه مثل الإنتفاخات والإمساك. 

التنحيف وإنقاص الوزن
يساعد الماء والليمون على التنحيف وإنقاص الوزن حيث يعمل على تسريع عملية الأيض وحرق الدهون، كما أنه يعطي الشعور بالشبع لوقت طويل، ولكن يجب اتباع نظام غذائي صحي والقيام بالتمارين الرياضية للحصول على نتائج أفضل. 

تقوية جهاز المناعة
إن شرب الماء والليمون على الريق يخلص الجسم من جميع الفطريات والبكتيريا والسموم ويقضي على الإلتهابات، وذلك بفضل غناه بمركبات الفلافونويد والفيتامين سي، كما أن له دور هام في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الأمراض خاصة نزلات البرد،  السعال واحتقان الجهاز التنفسي.

وقد أشارت الدراسات الحديثة أن شرب الماء والليمون على الريق بشكل يومي يحد من تكاثر الخلايا السرطانية في الجسم و يقضي على الجذور الحرة. 

تنشيط الجسم
يساعد الماء والليمون على ترطيب الجسم وتنشيطه والتخلص من الدوخة والغثيان والإجهاد في الصباح، كما أنه يعمل على الحفاظ على درجة حموضة متوازنة في الجسم، ويضمن عمل الأعضاء الحيوية خاصة الكبد بشكل سليم، بالإضافة إلى أنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية وتقوية الذاكرة.

الحصول على بشرة شبابية
الفيتامين سي الموجود في الماء والليمون يعمل على ترطيب البشرة و تحفيز إنتاج الكولاجين ومنع ظهور التجاعيد وترهل البشرة، وبالتالي الحصول على بشرة نضرة و شبابية بإمتياز، كما أنه يساهم في القضاء على آثار حروق الشمس، البقع الداكنة، الحبوب والرؤوس السوداء.

منع تشكل حصى الكلى
يساعد حمض الستريك الموجود بكميات كبيرة في الماء و الليمون في تكسير وتحليل الحصى والتخلص منها، ويمنع تراكم وتشكل أوكسالات الكالسيوم المسببة لهذه الحصى.

تعزيز صحة الفم و اللثة
إن شرب الماء والليمون على الريق يعمل على تعزيز صحة الفم و اللثة حيث يقضي على التهابات اللثة ويمنع نزيفها، بالإضافة إلى أنه يقضي على جميع البكتيريا والجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة. 

توصيات وتنبيهات حول شرب الماء والليمون

يرجى الإنتباه لمن يعانون من حساسية المعدة أو حرقة في المعدة عند شرب الماء والليمون على معدة فارغة لأنه يمكن أن يسبب تقرحات على مستوى الجهاز الهضمي.