فوائد المشي حافي القدمين

فوائد المشي حافي القدمين

يعد المشي حافي القدمين من أكثر العادات الصحية التي ينصح بها الخبراء، و ذلك لمنافعها الكبيرة على الصحة الجسمية و النفسية، و لذلك يحرص الكثير من الناس على المداومة على المشي دون ارتداء أي نوع من الأحذية، و ذلك من أجل الاستفادة من المنافع الكبيرة لهذه العادة.
و يفضل المختصون أماكن محددة للمشي حافي القدمين، منها المشي على التراب و الرمل، و على الحصى و الشواطئ… و كل ذلك من شأنه تعزيز صحة الجسم، و ضمان الاستفادة المثلى من هذه العادة التي تضاهي الكثير من الرياضات.

فوائد المشي حافي القدمين

يعد المشي حافي القدمين من الطرق التي تساعد على تحسين صحة الجسم عموما، لما لها من تأثيرات إيجابية كبيرة، و من بين هذه الفوائد نجد:

تعزيز صحة الأقدام

يساعد المشي حافي القدمين على تحسين صحة الأقدام، حيث أثبتت الدراسات قدرته على معالجة مرض القدم الرياضي، و الذي يعتبر من الأمراض الجلدية التي يشيع انتشارها، حيث يعود سبب الإصابة به إلى كثرة لبس الاحذية لساعات طويلة، مما يساهم في تعرق الأقدام و يمنع عنهم التهوية، و لذلك فإن المشي دون ارتداء أي نوع من الأغذية يساهم في حصول القدمين على نسبة معتبرة من الهواء، مما يقلل خطر الإصابة بالأمراض الجلدية.

تنشيط الدورة الدموية

يعرف المشي الحافي بأنه من العادات الصحية التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية، حيث يساعد على تنشيط حركة الدم داخل الأوعية الدموية، إذ يساعد على تنشيط المراكز الحيوية المتواجدة في باطن القدم، و لذلك ينصح بهذه الرياضة المريحة من أجل تعزيز صحة الجسم بصفة عامة.

القضاء على مسببات الالتهاب

أثبت المشي حافي القدمين فعاليته الكبيرة في القضاء على الجذور الحرة المسببة لمختلف أنواع الالتهابات، و هو ما يساهم في الوقاية من الأمراض المختلفة، ذات الأساس التأكسدي، حيث أن التخلص من هذه الجذور يساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض و الأورام المختلفة، بما في ذلك الأمراض السرطانية… و غيرها.

التخلص من الأرق

غالبا ما يكون الأرق و قلة النوم من النتائج المترتبة عن الشعور بالقلق، و تدهور الحالة النفسية للأفراد، و لذلك فإن المشي حافي القدمين يساعد على تخفيف هذه الأعراض بفضل عمله على تقليل التوتر، و ذلك بفعل عمله على تحفيز الجسم على إفراز هرمون الكورتيزول المعروف  بعمله على تقليل الشعور بالقلق، و بذلك فهو يمنح الجسم راحة و استرخاء تساهم في تحسين جودة النوم، و التخلص من مشكل الأرق المزعج.

تحسين صحة الجهاز العصبي

يعرف المشي حافي القدمين بأنه من العادات الصحية التي تساهم في إراحة الأعصاب، و تحسين الصحة النفسية، إذ يساهم في تقليل حالات التوتر و القلق، و يساعد على تعزيز الشعور بالرضى و الطمأنينة، و كذلك فإنه مفيد في تخفيف حالات الاكتئاب التي تصيب بعض الأشخاص، و يحمي من الإصابة بالأمراض النفسية و العصبية المختلفة.

تخفيض مستويات ضغط الدم

أثبتت التجارب و الدراسات العلمية أن المداومة على المشي حافي القدمين يساعد على تخفيض مستويات ضغط الدم، و ذلك بفعل عمله على إراحة الأعصاب، و تعزيز صحة الأوعية الدموية، مما يؤثر بشكل إيجابي كبير على تعزيز صحة القلب، و يقي من الإصابة بالأمراض المختلفة.

تعزيز توازن الجسم

يساعد المشي حافي القدمين على تحسين الشعور بالتوازن، و ذلك بفعل الإحساس المباشر بالأرض، و الاحتكاك الكبير معها، مما يبعث إشارات واضحة للمخ، تساهم في تعزيز توازن الجسم، و تقيه من الشعور بالدوران أو السقوط المفاجئ الذي قد يتسبب في أضرار أو كسور خطيرة في الجسم، خاصة لدى كبار السن.

تحسين مظهر القدم

تتأثر الأقدام بصفة سلبية كبيرة بالارتداء الكثير للأحذية، خاصة تلك النسائية التي لها كعب عالي، إذ تتسبب في ظهور تكتلات و بثور و مختلف أنواع التشوهات التي تفسد جمالية القدم، و تؤثر على مظهره الأنثوي الجذاب، و لذلك ينصح بالمشي دون انتعال الحذاء و ذلك بصفة دورية من أجل تحسين صحة القدم، و رسم المعالم الأنثوية التي تبرز جماليته ، و تقضي على الشوائب التي تفسد مظهره الطبيعي.

تحسين صحة الطفل

قد يعاني الكثير من الأطفال من تشوهات مختلفة في القدم، مثل القدم المسطحة، و تقوس القدمين… و غيرها، و هي الأعراض التي ينصح المختصون بعلاجها من خلال حث الطفل على المشي حافيا لفترات زمنية معتبرة، مما يساعد على علاج هذه التشوهات و إعادة القدم إلى حالتها الطبيعية، كما أنه يساهم في تنمية القدرات الإدراكية لدى الأطفال ، و يساعد على منحهم الحرية و الثقة بالنفس.

تعزيز مناعة الجسم

قد يستغرب البعض فوائد المشي حافيا في تعزيز مناعة الجسم، و لكن الحقيقة أن المشي حافيا على التراب الطبيعي، أثبت فعالية كبيرة في تحسين صحة الجهاز المناعي لدى الصغار و الكبار، حيث يساعد الاحتكاك المباشر مع التراب بما فيه من مكونات طبيعية، على تعزيز مناعة الجسم، و تزويده بالعناصر الضرورية التي تمكنه من محاربة الأمراض المختلفة.