فوائد تناول التين المجفف على الريق

فوائد تناول التين المجفف على الريق

يعد التين المجفف من الفواكه الجافة اللذيذة التي تحتوي على كميات مركزة من العناصر الغذائية المفيدة، ويحبها الكبار والصغار، وهو خالي تماما من الدهون وخفيف على المعدة، كما يمتاز بقيمته الغذائية العالية فهو غني بالسكريات الأحادية التي تمنح الجسم الطاقة والحيوية، بالإضافة أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات خاصة الفيتامين ألف ، ويعد مصدرا هاما للكالسيوم ، البوتاسيوم، المغنيزيوم والمنغنيز، والعديد من المعادن الأخرى بالإضافة إلى الألياف الغذائية القابلة والغير قابلة للذوبان. وينصح  بنقعه في زيت الزيتون وتناوله في الصباح الباكر على الريق لأن له فوائد عظيمة على صحة الإنسان من أهمها :

فوائد التين المجفف

1- إنقاص الوزن

يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تشعر الإنسان بالشبع والإمتلاء لفترة طويلة، كما أنه قليل السعرات الحرارية وبالتالي يساعد على التخلص من الدهون الزائدة و إنقاص الوزن.

2- الوقاية من أمراض السرطان

يحتوي التين المجفف على مادة الفينول التي تعد من أقوى مركبات مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة الموجودة في الخلايا وتمنع تكاثر الخلايا السرطانية.

3- الحفاظ على صحة القلب والشرايين

يساعد التين المجفف على خفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية الضارة في الدم وبالتالي يحمي من تصلب الشرايين ومختلف أمراض القلب مثل الذبحة و النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

4- خفض ضغط الدم

التين المجفف غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على توازن السوائل في الجسم وتعديل ضغط الدم المرتفع وذلك عن طريق التخلص من الماء و الملح الزائد الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم.

5- علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يساهم التين بشكل كبير في القضاء على كل مشاكل الجهاز الهضمي فهو طارد للغازات وملين للفضلات، ويساعد على زيادة حركة الأمعاء لغناه بالألياف الغير قابلة للذوبان، وبالتالي يمنع حدوث الإمساك كما أنه جد مفيد لقرحة المعدة والبواسير.

6- تقوية البصر

التين المجفف له دور كبير في تقوية البصر وحماية العين من الجفاف والضمور لغناه بالفيتامين ألف وكذلك يحتوي على معدن المنغنيز الذي يعمل على تقوية العصب البصري لذلك ينصح بتناوله لمن يعاني من ضعف البصر بشكل منتظم.

7- تقوية العظام

التين المجفف مصدر أساسي للكالسيوم الذي يعمل على تعزيز صحة العظام و تقويتها ونموها بشكل سليم والوقاية من مرض هشاشة العظام خصوصا عند النساء.

8-علاج مرض الأنيميا

يعد التين المجفف علاج فعال لمرض الأنيميا أو مرض فقر الدم، لأنه غني بالحديد اللازم لتركيب الهيموجلوبين المسؤول على نقل الأكسحين إلى  كل خلايا الجسم، كما أنه يحتوي على حمض الفوليك الضروري لتجديد و تكوين كريات الدم الحمراء.