أهم فوائد الكستناء الصحية للجسم

فوائد الكستناء الصحية

الكستناء أو كما تسمى أيضا في بعض البلدان بأبوفرة أو القسطل هي نوع من المكسرات الموسمية التي تتواجد بكثرة في فصل الشتاء، ولها أنواع مختلفة حسب مناطق نموها، ويتم استهلاكها بعد شويها في المايكروويف أو في الفرن أو حتى على الفحم ثم تقشيرها.

تتميز الكستناء بقيمتها الغذائية العالية فهي مليئة بالكربوهيدرات ومختلف الفيتامينات مثل الفيتامين باء و الفيتامين سي، والمعادن مثل النحاس والبوتاسيوم ، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون مقارنة بالمكسرات الأخرى، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، وبالتالي لها فوائد كثيرة على صحة الإنسان وينصح بتناولها بشكل منتظم ، و من أهم فوائد الكستناء الصحية:

فوائد الكستناء الصحية

أهم فوائد الكستناء الصحية

1. مصدر الطاقة

تحتوي كل مئة غرام من الكستناء على 53 غرام من النشويات والسكريات المعقدة التي تعد مصدرا  أساسيا للطاقة والتي تمنح الجسم النشاط والحيوية لوقت طويل.

2. الوقاية من أمراض القلب والشرايين

تحتوي الكستناء على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعدل نسبة الماء في الجسم ويخلص الجسم من الصوديوم الزائد الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي يساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين، بالإضافة إلى أنها غنية بالألياف الغذائية التي لها دور هام  في خفض نسبة الكولسترول  في الدم عن طريق امتصاص كل الدهون الضارة في الأمعاء وطرحها مع الفضلات.

3. الحد من الإمساك

بما أن الكستناء تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية فإنها تعمل على تليين الفضلات و منع حدوث الإمساك، كما أنها تحتوي على النشويات التي تعمل على تغذية ونمو البكتيريا النافعة في الأمعاء وهذا ما يسهل عملية الهضم ويقي من كل اضطرابات الجهاز الهضمي.

4. تقوية العظام

تتكون الكستناء على مجموعة مختلفة من المعادن والأملاح المعدنية خاصة المنغنيز والنحاس  اللذان يساعدان على تخزين وامتصاص نسب عالية من الكالسيوم في العظام وبالتالي يساعدان على تقويتها،  بالإضافة إلى معدن الفوسفور الذي يلعب دورا هاما في تكوين و بناء العظام بشكل سليم وحمايتها من التآكل.

5. تقوية المناعة

الكستناء غنية بالفيتامين سي الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان ويساهم في تخفيف نزلات البرد والتصدي ضد مختلف الأمراض .

أسماء الكستناء في بعض البلدان العربية

تتعدد أسماء الكستناء في مختلف البلدان العربية:

  • مصر: الكستنا
  • سوريا ولبنان: الكستناء
  • الجزائر: بلوط النصارى أو قسطل
  • المغرب: القسطال
  • العراق: الكستناء أو أبو فروة
  • الكويت: الكستنة