فوائد الزعتر الأخضر الصحية

فوائد الزعتر الأخضر الصحية

الزعتر الأخضر هو نوع من الأعشاب العطرية التي تتعدد أنواعه حسب مناطق زراعته، وقد كان يستعمل منذ القدم في حفظ اللحوم، أما  الآن فهو يستخدم  كنوع من التوابل التي تضفي للأكل  الطعم اللذيذ والرائحة الزكية، ويستخدم أيضا لعلاج العديد من الأمراض فهو مضاد حيوي طبيعي ومعقم للجسم ويمتاز بغناه بمضادات الأكسدة و بمضادات الإلتهاب، كما أنه يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل الفيتامين ك و العديد من المعادن مثل الحديد و المنغنيز.

ويمكن عمل منقوع الزعتر الأخضر  للإستفادة أكثر من مزايا و ذلك  من خلال وضع ملعقة صغيرة من الزعتر في كوب ماء ساخن و تركه حتى يصبح دافئا ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من العسل للتحلية. 

فوائد الزعتر الأخضر الصحية

ما هي فوائد الزعتر الأخضر ؟

ونظرا لفوائده التي  لا تعد ولا تحصى ينصح الأطباء دائما بتناول الزعتر الأخضر، وإليكم بعض فوائد الزعتر الأخضر:

1. علاج التهابات الجهاز التنفسي
يعد الزعتر الأخضر مضاد حيوي طبيعي فهو يقضي على البكتيريا والميكروبات التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي بما فيها التهاب الحنجرة  والأذن و والأنف، وهو يعمل على تطهير المجاري التنفسية وتوسيع القصبات الهوائية وإزالة البلغم وخفض نسبة إنتاج المخاط الذي يتسبب في انسداد القصبات الهوائية. كما يعتبر علاج فعال لنزلات البرد، الحساسية والربو و يساعد بشكل كبير على تخفيف أعراض الحمى والسعال.

و ينصح بشرب كوب من منقوع الزعتر الأخضر قبل النوم أو يمكن أيضا دهن منقوع الزعتر على منطقة الصدر. 

2. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
يساهم الزعتر الأخضر في علاج مختلف اضطرابات الجهاز الهضمي فهو  يعمل على  تسهيل عملية الهضم وطرد الغازات و الحد من الإسهال، كما يستخدم لعلاج  التسمم الغذائي فهو يطهر الأمعاء من جميع الطفيليات والفطريات ويساعد على القضاء على الديدان التي تكون بشكل خاص عند الأطفال. 

3. تقوية الجهاز المناعي
الزعتر الأخضر غني بمضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم والميكروبات التي تقوي وتحفز جهاز المناعة ، كما أن له دور هام في الحد من انتشار الإلتهابات والقضاء عليها خاصة التهابات المسالك البولية والتهابات المفاصل. بالإضافة إلى أن الزعتر يحتوي على مواد مقاومة للأورام والتي تعمل على مكافحة انتشار الخلايا  السرطانية  في الجسم.

4. تخفيف آلام الأسنان واللثة
إن غرغرة منقوع الزعتر الأخضر مفيدة جدا لإزالة آلام الأسنان واللثة وهي تساعد أيضا على شد اللثة والوقاية من تسوس الأسنان، ويمكن أيضا مضغ الزعتر الأخضر لتطهير الفم وإزالة رائحة الفم الكريهة. 

5. تنشيط الدورة الدموية 
يتكون الزعتر الأخضر من مواد وفيتامينات تساهم بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية ومنع تخثر الدم وانسداد الأوعية الدموية وبالتالي الوقاية من تصلب الشرايين، كما أنه يساهم في خفض نسبة الكولسترول الذي يعرقل حركة الدم.

6. تقوية الذاكرة 
 يعمل الزعتر الأخضر على الحفاظ على صحة الجهاز العصبي و يساعد على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان، كما أنه يزيد من نسبة الذكاء ونسبة الاستيعاب خاصة لدى الأطفال. 

7. مسكن للآلام
 يعد الزعتر الأخضر مسكن قوي للآلام  سواءا كانت آلام  البطن، آلام العضلات، آلام المفاصل ،آلام الظهر أو آلام الدورة الشهرية، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك المنطقة بزيت الزعتر الأخضر .