فوائد تناول العسل على الريق في الصباح

فوائد تناول العسل على الريق في الصباح

العسل هو سائل طبيعي يمتاز بمذاقه الحلو وقوامه السميك نوعا ما، يقوم النحل بتصنيعه ثم تخزينه داخل الخلية، و تختلف تركيبة العسل حسب نوع الأزهار المصنوعة منه.

يستخدم العسل منذ القدم كغذاء ودواء في نفس الوقت، فهو يحتوي على السكر الطبيعي وبالتالي يعتبر بديل صحي للسكر الأبيض المكرر، كما أنه غني بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان حيث يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل الفيتامين ألف، الفيتامين باء والفيتامين ج ، كما أنه غني بالإنزيمات ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى احتوائه على العديد من  المعادن والأحماض الأمينية. 

ونظرا لخصائصه  و مزاياه المتعددة ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول العسل على الريق بشكل يومي  ويفضل مزج العسل مع الماء الدافئ الذي يجعله ذو تركيز أعلى و سريع الهضم والإمتصاص، واليوم سوف نقدم لكم فوائد تناول العسل على الريق.

فوائد تناول العسل على الريق في الصباح

1- إمداد الجسم بالطاقة
يعتبر العسل مصدر أساسي للسكريات البسيطة المتمثلة في الفركتوز والجلوكوز والتي تمتاز بأنها سهلة الهضم وسريعة الإمتصاص، مما يمنح الجسم الطاقة والحيوية طوال اليوم، كما أنه مليء بالفيتامين سي الذي ينشط الجسم ويساهم في القضاء على التعب والإجهاد .

2- الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
بفضل الإنزيمات التي توجد في العسل تتم عملية الهضم بشكل سهل وسريع مما يؤدي إلى حماية الجهاز الهضمي من جميع الأمراض والمشاكل التي تترتب عن عسر الهضم مثل الغازات، الإمساك وحرقة المعدة،  كما أنه يحتوي على مواد مغذية تساعد على نمو و تكاثر البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء والتي تعمل على مكافحة الميكروبات والبكتيريا الضارة التي تؤثر سلبا على الجهاز الهضمي.

3- معالجة الالتهابات
يمتاز العسل بأنه مضاد حيوي قوي وله القدرة على القضاء على مختلف أنواع البكتيريا والميكروبات وتطهير الجسم من كل السموم، كما أنه يعمل على مكافحة الإلتهابات ومنع انتشارها فهو يستعمل لعلاج التهاب الحلق والحنجرة ويساهم بشكل كبير في تخفيف السعال.

4- الحفاظ على صحة القلب والشرايين
العسل له دور هام في خفض الدهون الضارة وتقليل أكسدة الكولسترول في الجسم مما يجنب الإصابة بأمراض القلب مثل الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، كما أنه يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتنشيط حركة الدم في الشرايين و وبالتالي منع تخثر الدم والوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.

 5- تخفيف أعراض الحساسية الموسمية
 يعد العسل علاج فعال لمرضى الحساسية و ومرضى الربو فهو يساعد على إزالة احتقان الجهاز التنفسي وبالتالي التخفيف من أعراض المرض وذلك لغناه بمضادات الإلتهاب ومضادات الأكسدة التي ترفع من مناعة الجسم وتعمل على القضاء على  الأجسام  المسببة للحساسية.

6- الوقاية من أمراض السرطان
يعمل العسل على تقوية وتنشيط الجهاز المناعي للجسم وتحفيز الخلايا المناعية على التكاثر والنمو وهذا ما يساعد على القضاء على الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في الجسم، كما أنه يمتاز بغناه بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لمختلف أنواع السرطانات.