ماهي فوائد قشر الرمان الصحية ؟

فوائد قشر الرمان الصحية

إن قشر الرمان له فوائد لا تعد ولا تحصى يجهلها غالبية الناس فهو غني بالأملاح  المعدنية و بمضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب، كما أنه يحتوي على مادة الجاليك والفلافونويد التي تعد علاج طبيعي للعديد من الأمراض، بالاضافة إلى أنه يعتبر مطهر طبيعي حيث يساهم في إزالة جميع السموم المتراكمة في جسم الإنسان. 

يتم استعمال قشر الرمان بعد غسلها جيدا بالماء و وإزالة الأتربة منها ثم تجفيفها في مكان قابل للتهوية و يفضل أن يكون بعيد عن الشمس لأن الشمس تفقده خصائصه. 
اليوم سوف نعرض عليكم فوائد قشر الرمان ومدى أهميته على صحة الإنسان. 

فوائد قشر الرمان الصحية 

1. علاج التهاب الحلق
يساعد قشر الرمان في معالجة التهاب الحلق وتخفيف آلام وانتفاخ اللوزتين فهو مضاد قوي للإلتهابات ويتم استعماله عن طريق غلي قشور الرمان في كمية  من الماء و القيام بالغرغرة لمدة دقيقتين أو أكتر عدة مرات في اليوم أو يمكن أيضا شربه دافئا قبل النوم .

2. تهدئة السعال
 يعمل قشر الرمان على ترطيب الحلق والحد من جفافه وبالتالي يساهم بشكل كبير في تخفيف وتهدئة السعال، كما أنه يساعد في إزالة البلغم وتطهير الحلق من خلال تناول كوب من منقوع قشور الرمان من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع. 

3. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
إن شرب منقوع قشر الرمان في الصباح على الريق يساعد كثيرا في تحسين عملية الهضم و تخفيف المغص،  كما أنه يعتبر علاج فعال لمختلف مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، الحموضة الزائدة،  البواسير و الإسهال. بالإضافة إلى أنه يعمل على تطهير الأمعاء والقضاء على الديدان والطفيليات. ويمكن إضافة إلى منقوع قشور الرمان معلقة صغيرة من الكمون لتعزيز خصائصه.

4. تعزيز صحة العظام
يحتوي قشر الرمان على نسبة معتبرة من الكالسيوم والفسفور اللذان يساعدان في تكوين وزيادة كثافة العظام بالتالي تقويتها ، كما أنه يمنع الإصابة بمرض هشاشة العظام خاصة  فئة النساء بعد إنقطاع الطمث. علاوة على ذلك فهو يحارب التهاب المفاصل و يساعد على تخفيف الآلام الناتجة عنها مثل آلام الظهر. 

5. تعزيز صحة القلب 
يعد قشر الرمان مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على منع تأكسد الدهون الضارة والكولسترول  في الجسم وبالتالي تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين،  كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يحافظان على صحة القلب و يساهمان في تنظيم ضرباته.

6.  تنشيط جهاز المناعة 
إن شرب منقوع قشر الرمان بشكل منتظم يساعد على تنشيط جهاز المناعة وتكاثر الخلايا المناعية فهو يحتوي على الفيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة المخربة لخلايا الجسم.
ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن قشرالرمان  يقلل من خطر الإصابة  بأمراض السرطان خاصة سرطان الجلد.

7. علاج مشاكل البشرة
يستخدم قشر الرمان في علاج الكلف والنمش وإزالة التصبغات الجلدية ويساعد على  تفتيح البشرة. وبفضل غناه بالفيتامين سي فهو يساعد أيضا في التئام الجروح والندبات بشكل سريع، بالإضافة إلى  أنه يعمل على تحفيز خلايا البشرة على إنتاج  الكولاجين التي تحارب التجاعيد. 
ويمكن استخدامه كماسك للوجه وذلك بخلط  مطحون قشر الرمان  مع الزبادي والعسل ووضعها على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء، وينصح باستخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع  و المداومة عليه للحصول على نتائج أفضل.

8. تقوية الشعر
يساهم قشر الرمان في تنشيط الدورة الدموية وتغذية فروة الرأس لإحتوائه على مختلف الأملاح  والمعادن  وبالتالي فهو يساعد في زيادة كثافة وطول الشعر والحد من تساقطه، كما أنه يعالج مشاكل القشرة والحكة  التي تعاني منها أغلب النساء.
 ويتم استخدامه من خلال نقع قشر الرمان في الماء لمدة 12 ساعة ثم يتم تدليك الشعر به جيدا عدة مرات في الأسبوع ويمكن الإحتفاظ بالباقي في الثلاجة. 

9. إزالة رائحة الفم الكريهة
يعتبر قشر الرمان مطهر قوي للفم فهو يقضي على جميع الميكروبات والجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة، كما أنه يعزز صحة الأسنان و اللثة  ويعالج تقرحات الفم ،ويمكن استخدامه من خلال خلط كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من مطحون قشر الرمان والقيام بالمضمضة لمدة 3 دقائق أو يمكن أيضا أن نقوم بفرش الأسنان بمسحوق الرمان مما يساعد على حمايتها من التسوس.