أهم فوائد الشوفان الصحية للجسم

فوائد الشوفان

الشوفان هو نوع من الحبوب الكاملة الخالية تماما من الجلوتين والغنية بمختلف العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، فهو يعتبر غذاء كامل ومتكامل لإحتوائه على الأحماض الأمينية والبروتينات والعديد من الفيتامينات، أهمها الفيتامين ب1 و الفيتامين ب3، كما أنه يعد مصدر غني بالنشويات والكربوهيدرات المعقدة اللازمة لعمل الوظائف الحيوية في الجسم بشكل سليم. 

يعد الشوفان من الأغذية الغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان ويحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية خاصة الحديد، الكالسيوم والنحاس. ولذلك ينصح الأطباء دائما بتناوله بإنتظام لما له من فوائد عظيمة على صحة الإنسان والتي سوف نتعرف عليها في ما يلي:

فوائد الشوفان الصحية

فوائد الشوفان الصحية

تعزيز صحة القلب والوقاية من تصلب الشرايين
تعمل الألياف الموجودة في الشوفان على رفع نسبة الكولسترول النافع في الدم وخفض نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية التي تتلف أنسجة الشرايين وتسبب التهابها وبالتالي حدوث تصلب الشرايين. بالإضافة إلى أن الشوفان غني بمضادات الأكسدة التي تقي القلب من مختلف الأمراض وتعمل على تعزيز صحته. 

المحافظة على  صحة الجهاز الهضمي
يساهم الشوفان في الحد من اضطرابات الجهاز الهضمي وتعزيز صحته حيث يعمل على منع الإمساك والإنتفاخات وتخفيف أعراض متلازمة التسريب المعوي ، وقد أشارت الدراسات الحديثة أن تناول الشوفان بصفة منتظمة يقي بنسبة كبيرة من خطر الإصابة بسرطان المعدة. كما أن الشوفان مناسب جدا لمرضى السيلياك والأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين لأنه خالي تماما من الجلوتين

مصدر طاقوي
ينصح خبراء التغذية دائما بتناول الشوفان في وجبة فطور الصباح لإمداد الجسم بالطاقة والنشاط اللازم ليوم كامل وتجنب التعب والإرهاق خلال اليوم، وذلك لغناه بالكربوهيدرات بطيئة الإمتصاص ومختلف الفيتامينات خاصة الفيتامين باء الذي يعمل على إنتاج وتحرير الطاقة في الجسم. ويمكن تناول الشوفان مع الحليب أو الزبادي إلى جانب الفواكه الطازجة مثل الموز أو الفواكه الجافة مثل الزبيب.

نمو وبناء جسم الطفل
يعمل الشوفان على إمداد جسم الطفل بمختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها لنموه بشكل سليم مثل الفيتامين باء، الكالسيوم، الحديد والبروتينات، كما أنه يساعد في تغذية الدماغ وتعزيز صحة المخ و  الأعصاب. وهو يعتبر بديل صحي وممتاز للحبوب المصنعة التي يمكن أن  تضر بصحة الطفل.

بناء العضلات
يعد الشوفان غذاء أساسي للرياضيين خاصة الذين يمارسون رياضة كمال الأجسام فهو يحتوي على الكربوهيدرات والنشويات التي تمنح الجسم الطاقة لممارسة التمارين الرياضية بكل نشاط و حيوية، كما أنه يحتوي على البروتينات التي تعمل على تجديد وتكوين الخلايا العضلية وبالتالي بناء العضلات وتضخيم الجسم .بالإضافة إلى احتوائه على معدن الحديد اللازم لنقل الأوكسجين من الدم إلى الخلايا خاصة خلايا  العضلات.

 تقوية المناعة
يحتوي الشوفان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان  والتصدي لمختلف الأمراض خاصة السرطان.

إنقاص الوزن
يساعد الشوفان على كبح الشهية والحد من الإفراط من تناول الطعام خاصة الوجبات السريعة الغير الصحية لغناه بالألياف الغذائية والكربوهيدرات المعقدة التي تمتاز بأنها بطيئة الهضم والإمتصاص وبالتالي  تمنح الشعور بالإمتلاء والشبع لوقت طويل، وهذا ما يساعد على إنقاص الوزن والوقاية من خطر الإصابة بالسمنة. 

المحافظة على نسب معتدلة للسكر  في الدم
إن الشوفان جد مناسب لمرضى السكري فهو لا يسبب الإرتفاع المفاجئ للسكر في الدم  بل على العكس تماما فهو يعدل من نسبته ويقلل من مقاومة الأنسولين.