أهم فوائد البصل الأخضر الصحية

فوائد البصل الأخضر

البصل الأخضر هو نوع من الخضروات الجد مفيدة لصحة الإنسان، والتي يمكن تناولها مع السلطات أو طهيها مع مختلف الأطباق والمأكولات. 

يمتاز البصل الأخضر بغناه بالزيوت الطيارة المسيلة للدموع وبالعديد من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، خاصة الألياف الغذائية والفيتامينات مثل الفيتامين ألف، الفيتامين سي، الفيتامين باء والفيتامين ك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن والأملاح أهمها الكالسيوم، الفوسفور والبوتاسيوم.

القيمة الغذائية للبصل الأخضر

في كل مئة غرام من البصل الأخضر نجد

  • 90  مليلتر من الماء
  • 1.8  غرام من البروتين
  • 2.6  غرام من الألياف الغذائية
  •  8  غرام من الكربوهيدرات
  •  73  ميليغرام من الكالسيوم
  •  20   ميليغرام من المغنيسيوم
  •  276  ميليغرام من البوتاسيوم 
  • 19 مليغرام من الفيتامين ج
  •  1000 وحدة دولية من الفيتامين ألف
  •  208 ميكروغرام من فيتامين ك
  • 65 ميكروغرام من الفولات

فوائد البصل الأخضر

فوائد البصل الأخضر الصحية

1. تقوية المناعة
يعتبر البصل الأخضر مصدر غني بمضادات الأكسدة الطبيعية مثل مركبات الفلافونويد التي تعمل على مقاومة الأمراض وتقوية الجهاز المناعي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامين سي الذي يساهم في تحفيز وتنشيط الخلايا المناعية وبالتالي التصدي لمختلف الأمراض والعلل، بالإضافة إلى أنه يعد مضاد طبيعي قوي للإلتهابات التي تسبب مشاكل عديدة  لجسم الإنسان.

2. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يحتوي البصل الأخضر على الألياف الغذائية، الأنزيمات الهاضمة ومواد حمضية عضوية تساهم في تسهيل عملية الهضم والحد من الإمساك والإنتفاخ، ولذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية دائما بتناول سلطة البصل عند تناول وجبة دسمة مثل اللحوم والمشويات. كما أن  له دور هام في تطهير الأمعاء والقضاء على البكتيريا الضارة. 
و لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول البصل الأخضر بإنتظام  يمنع بنسبة كبيرة من تكون الحصى في المرارة.

 3. تطهير وتعقيم الجسم
يعتبر البصل الأخضر قاتل طبيعي للبكتيريا ومطهر قوي لجسم الإنسان سواء عند تناوله أو عند استعماله خارجيا، فهو يقتل جميع الجراثيم والميكروبات التي تضر بصحة الإنسان، كما أنه يمنع العدوى و يحد من انتشار المرض و يساعد على التخلص من الإلتهابات الفيروسية. 

4. تعزيز صحة القلب
يعمل البصل الأخضر على تعزيز صحة القلب والشرايين، لغناه بمختلف الفيتامينات خاصة الفيتامين ألف والفيتامين سي اللذان يعتبران من أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم وتقليل أكسدة الدهون الضارة المتسببة في حدوث التهابات على مستوى القلب والشرايين. بالإضافة إلى أن له دور هام في خفض ضغط الدم المرتفع و الوقاية من السكتة الدماغية. 

5. حرق الدهون
إن للبصل الأخضر دور كبير في حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة أو حرارة  وبالتالي الحد من تراكم الشحوم في الجسم و التخلص من الوزن الزائد. وهو يمتاز بأنه قليل السعرات الحرارية وخالي تماما من السكر والدهون وبالتالي فهو يساعد على الحصول على الوزن المثالي والوقاية من السمنة.

6. نمو الجنين و تعزيز صحته
يحتوي البصل الأخضر على الفولات المهم لتكاثر و تكوين خلايا الجنين و بالتالي نموه بشكل سليم، و لذلك ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناوله بشكل منتظم .

7. الوقاية من السرطان
البصل الأخضر له دور هام في الحد من انتشار الأورام وتكاثر الخلايا السرطانية في جسم الإنسان نظرا لإحتوائه على مادة الكبريت ومختلف أنواع مضادات الأكسدة. وقد أشارت الدراسات الحديثة أن تناول البصل الأخضر يقلل بنسبة كبيرة من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان البروستات عند الرجال.

8. خفض نسبة السكر في الدم
يحتوي البصل الأخضر على كمية جد ضئيلة من الكربوهيدرات والسكريات ولذلك فهو مناسب جدا لمرضى السكري، كما أن له خاصية خفض نسبة السكر في الدم وتقليل  إفراز هرمون  الأنسولين في الجسم.

9. تعزيز صحة العين
يحتوي البصل الأخضر على نسبة عالية من الفيتامين ألف الذي يقوي النظر ويحمي العين من الجفاف والضمور، كما أنه يعد علاج فعال لإلتهابات العين ويعمل على تعزيز صحتها.