فوائد الجرجير الصحية للرجال والنساء وقيمته الغذائية

فوائد الجرجير الصحية

الجرجير هو نوع من الخضروات الورقية التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبية، وينمو الجرجير في المناطق الباردة، و ترجع أصوله إلى مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، و قد عرف الجرجير بفوائده الكبيرة التي يعود بها على الجسم منذ القديم، و لذلك فقد عمد الناس إلى زراعته في كل أنحاء العالم، و يتميز الجرجير بصلاحية كل أجزائه للأكل من بذور و ساق و أوراق.

و من المعروف أن الجرجير أحد النباتات التي تدخل بكثرة في تحضير الطعام الصحي، لما له من قيمة غذائية عالية اكتسبها بفضل مكوناته الصحية. نظرا لفوائده الكبيرة و المتنوعة يستعمل الجرجير بطرق مختلفة للوقاية من الكثير من الأمراض، فبفضل احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة يعتبر الجرجير من أفضل عناصر الحماية من الأمراض المزمنة و الالتهابات التي تسببها، كما يحتوي الجرجير على أحماض أمينية غير مشبعة كالأوميغا3 و الأوميغا6.

القيمة الغذائية للجرجير

يعد الجرجير من النباتات التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدا، و لكن ذلك لا يعني خلو من الفيتامينات و المعادن فبعكس ذلك يعتبر مصدرا هاما للكثير من انواع العناصر المفيدة للجسم و التي نذكر منها:

  • المعادن: إذ يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من المعادن المختلفة و التي نذكر منها:
  • الكالسيوم الذي يعد من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم في بناء العظام و الأسنان و المحافظة على صحتها، كما يعزز الكالسيوم نمو الكتلة العضلية للفرد و يقوي الجهاز العصبي.
  • البوتاسيوم: فنبات الجرجير يحتوي نسبة كبيرة من البوتاسيوم  الضروري في تنظيم استفادة الجسم من السوائل، كما ينظم عمل القلب و الأعصاب، وغير ذلك من الوظائف.
  • المغنيزيوم: حيث أن كل 100 غرام من الجرجير تحتوي على 47 غراما من المغنيزيوم الذي يعزز صحة القلب و يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية و ذلك من خلال تخفيض مستوى الكولسترول الضار في الدم.
  • الفيتامينات: فالجرجير يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تقوي صحة الجسم، كالفيتامين ك الذي يقوي العظام، و الفيتامينA الذي يحمي الجهاز الهضمي و العصبي، بالإضافة إلى الفيتامينC الضروري لتعزيز جهاز المناعة، و يمنع الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • إضافة إلى هذا فإن نبات الجرجير غني بالبروتينات (كل 100 غرام جرجير تحتوي على 2,58 غرام بروتين) ، و الكربوهيدرات (كل100 غرام جرجير تحمل 3,65 غرام من الكربوهيدرات) ، و الألياف الغذائية ( كل 100 غرام من الجرجير تحتوي على 1,6 غرام من الألياف)

فوائد الجرجير الصحية على جسم الإنسان

فوائد الجرجير للنساء الحوامل
يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من الفولات الضروري لأجسام النساء الحوامل، فهو يساعد على حماية الجنين من الأمراض المتعلقة بالجهازالعصبي مثل عيوب الانبوب العصبي Neural Tube defets، الذي يعتبر مرضا خطيرا، و هو بذلك عنصر فعال في النمو السليم للمخ بمكوناته المختلفة، كما أن تناول نبات الجرجير يساعد الجسم على الاستفادة من المغديات و الفوائد المتضمنة في الأغذية، بالإضافة إلى أنه يخفف أعراض الحمل كالضعف و الغثيان. 

المحافظة على قوة البصر والرؤية
يعد الجرجير عنصرا غنيا بمادة الكاروتينات Carotenoids التي تلعب دورا كبيرا في تحسين الرؤية و تقوية صحة العيون؛ إذ يحمي العينين من الإصابة بمرض التنكس البقعي الذي يتزايد خطره بالتقدم في السن، و الكاروتينات أنواع عديدة و لكن أهم صنف موجود في الجرجير هو بيتا كاروتين Beta-carotene و هو المادة التي يحولها الجسم إلى فيتامينA المفيد في عملية الرؤية في الضوء الخافت. 

فوائد الجرجير للتجميل والبشرة
يحتوي الجرجير على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهابات و تشوهات الجلد و البشرة، مما يمنحها نظارة و خلوا من العيوب و التشوهات المكتسبة.
كما يساعد تناول الجرجير على الاستفادة من فيتامينات و معادن كثيرة كالزنك الذي يمنع تساقط الشعر و يحمي الرأس من القشرة، كما أنه يعمل على تقوية جذور الشعر.

فوائد الجرجير لإنقاص الوزن
يحتوي الجرجير على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية إلى جانب احتوائه على كمية كبيرة من الفوائد الصحية، فهو بذلك من أنسب الأغذية لاتباع حمية صحية جيدة، حيث يمنح الجسم احتياجاته من المغذيات و الطاقة التي تمكنه من القيام بوظائفه و التمتع بصحة جيدة مقابل عدم الحصول على وزن زائد، بالإضافة إلى أن غناه بالألياف الصحية يحسن من عمل الأمعاء و يسهل عملية الهضم و يخلص البطن من الدهون الزائدة.

فوائد الجرجير لمرضى الغدة الدرقية
يحتوي الجرجير على نسبة معتبرة من اليود الذي يحتاجه مرضى الغدة الدرقية بصفة كبيرة؛ إذ يمنع اليود تضخم الغدة الدرقية، و يساعدها على الاحتفاظ بحجمها الطبيعي، كما يساهم  بفضل مكوناته في منع أعراض الكسل و الخمول التي تعد مصاحبة لخمول الغدة الدرقية.

فوائد الجرجير للجهاز الهضمي
يعتبر الجرجير من النباتات الغنية بالألياف الغذائية التي تحسن عمل الجهاز الهضمي، و تعزز عمله براحة أكثر؛ كما تمنع الألياف حدوث الإمساك و تسهل عملية طرح الفضلات، إضافة إلى أنه يحمي الجهاز الهضمي من خطر الإصابة بأمراض خطيرة متنوعة كسرطان القولون و التهاب القولون التقرحي...و غيرها.

تقوية العظام

يحتوي الجرجير على نسبة عالية من فيتامينات (أ، ك، هـ) بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم، وبالتالي فهو يساعد على تقوية العظام والأسنان، والوقاية من مرض هشاشة العظام.

فوائد الجرجير في زيادة القدرة الجنسية
يستخدم الجرجير منذ قديم الزمن في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، حيث وجدت الدراسات حديثاً أنه يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون وأعداد الحيوانات المنوية، ويمكن أن يساعد على علاج ضعف الانتصاب والضعف الجنسي. كما يزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وتقوية وتعزيز صحة القلب، ولذلك يُستخدم الجرجير كمصدر طبيعي للخصوبة لدى الرجال.

نصائح وتحذيرات عن الجرجير

  • لكل من يعانى من حصوات الكلى يُنصح بعدم تناول الجرجير، لاحتوائه على مستوى مرتفع من النيترات.
  • إذا كنت تتناول مرققات الدم مثل الكومادين (الوارفارين)، لا ينصح بتناول الجرجير.
  • ينبغي استشارة الطبيب عند تناوله أثناء الحمل حول المقدار الآمن منه.
  •  إذا لم يتم تخزين الجرجير بصورة جيدة فقد تتحول مادة “نيترات” إلى “نيتريت”، والتي بدورها قد تسبب ضرر إذا كانت موجودة بنسبة عالية. 
  • يجب على المصابون بتضخم الغدة الدرقية الامتناع عن تناوله، كما أن الإفراط في تناوله يسبب الشعور بحرقان في المثانة‏.‏ يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء بحمية غذائية بها نسبة عالية من النباتات التي تحتوي على مادة  الـ”نيترات”، خاصةً في حالة أمراض القلب والأوعية الدموية.