أهم فوائد عشبة الميرمية الصحية

فوائد عشبة الميرمية

الميرمية نبات أخضر ينتمي إلى جنس القصعين، ولها أسماء كثيرة كالقصعين المخزني، و لسان الأيل، العدس البري، شافية... و ينمو هذا النبات بشكل شجيرة دائمة الخضرة، موطنها الأصلي دول المغرب العربي و منطقة البلقان و غرب أوروبا، و عرف هذا النبات منذ القديم باستخدامه في التطبيب حتى سميت في أوروبا في العصور السابقة باسم شاي أوروبا، كما عرفت باستخدامها في علاج السموم و الجروح و أمراض جلدية كثيرة، بالإضافة إلى استعمالاتها الكثيرة في الطبخ بفضل نكهتها المميزة التي تضفيها على الأطباق المختلفة و المخبوزات، و تمتاز الميرمية برائحتها العطرة و فوائدها الكثيرة على الجسم.

تحتوي عشبة الميرمية على مكونات كثيرة تمنحها قوة عجيبة في التطبيب، إذ شاع ذكرها في أوساط الطب البديل و أصبحت من أفضل طرق العلاج الطبيعي للكثير من الأمراض و العلل، بفضل احتوائها على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات و المعادن؛ إذ تشكل الميرمية مصدرا كبيرا للفيتامينA و الفيتامينC، كما تحتوي على معادن ضرورية لصحة الجسم كالكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد و الزنك، بالإضافة إلى غناها بالألياف الغذائية و الدهون و البروتينات، ومن بين فوائدها الكثيرة نذكر ما يلي:

فوائد عشبة الميرمية الصحية

فوائد الميرمية للنساء

أثبتت العديد من الدراسات العلمية المقامة على المجتمع النسائي، أن تناول منتجات تحتوي على الميرمية بمعدل مرة واحدة في اليوم من شأنه أن يخفف من حدة الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث، إذ تعاني كثير من النساء في هذه المرحلة العمرية الحساسة من هبات ساخنة و نوبات تعرق شديد خاصة في الليل، و هي الأعراض التي نقصت بتناول مستخلصات غذائية محضرة من أوراق المريمية، كما أن هذه النبتة الخضراء تحتوي نسبة معتبرة من الزيوت الطيارة التي تزيد الخصوبة لدى النساء، من خلال زيادة إفراز هرمون الأستروجين، و هو ما يقلل خطر الإصابة بالعقم ، كما يساهم تناول المريمية في تقليل غزارة دم الحيض، بالإضافة إلى أن المريمية تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة تعمل على تطهير الرحم و تنشط المبايض.

تقليل نسبة السكر في الدم

تعتبر مستخلصات الميرمية إحدى أفضل المكملات الغذائية التي ينصح بها مرضى السكري، حيث تساهم بشكل كبير في خفض مستويات السكر في الدم، كما أنها تؤثر على إنتاج الأنسولين الطبيعي الذي يلعب دورا فعالا في تنظيم نسب السكر في الدم، فهي تملك تأثيرا سحريا على مرضى السكري خاصة إذا التزم المريض بقواعد الحمية الغذائية المنصوح بها من طرف الأطباء.

تساعد على إسترخاء الأعصاب

اشتهر شاي الميرمية بتأثيره الإيجابي على الأعصاب و حمايتها من التلف ، كما تلعب دورا فعالا في السيطرة على القلق و منع الاكتئاب و غيره من الاضطرابات، فهي تهدئ الأعصاب، و تشعر الجسم بالاسترخاء.

فوائد الميرمية للمخ و الإدراك

تحتوي الميرمية على مركبات مهمة لصحة المخ و تعزيز عملية التوصيل العصبي و الإدراك، فأوراقها غنية بعنصر الثوجون Thujone الذي يعمل على تقوية الذاكرة و تحسين القدرات العقلية و الدهنية للأشخاص، كما يقال بأن رائحة المريمية تعزز اليقظة و تزيد سرعة البديهة، بالإضافة إلى أنها إحدى المكونات الموصى بها علميا لتقليل خطر الإصابة بالزهايمر.

فوائد الميرمية للجلد و البشرة

تعد الميرمية من بين النباتات التي تحتوي نسبة كبيرة من الفيتامين C، المعروف بتحفيزه على انتاج الكولاجين الضروري لصحة الجلد، كما تحتوي المريمية على مستويات كبيرة من العناصر المضادة للأكسدة و التي من شأنها حماية البشرة من الالتهابات التي تفسد نظارتها، حيث تفيد هذه النبتة في القضاء على عيوب البشرة كحب الشباب، و تعزز عملية تجديد الخلايا و التخلص من خلايا الجلد التالفة و الميتة.

فوائد الميرمية للجهازالهضمي

تمتلك الميرمية خصائص فعالة في الحد من الإسهال و تنظيم عمل الأمعاء، كما تحسن عملها في امتصاص المغذيات الموجودة في الأطعمة المتناولة، إضافة إلى أن تناول المريمية قد يقلل من الاضطرابات و التشنجات التي تصيب الجهاز الهضمي عامة، و تقلل من حدة أعراضها كانتفاخ البطن، و المغص...

فوائد الميرمية للصدر و الجهاز التنفسي

أثبتت التجارب الميدانية فوائد الغرغرة بشاي الميرمية و العسل لتخفيف الأعراض المصاحبة لأمراض الجهاز التنفسي كالسعال و البحة و التهاب الحلق... كما أنها تساعد المريض على الشعور بالتحسن من خلال مفعولها الإيجابي في توسيع القصبات الهوائية.

التخلص من رائحة الفم الكريهة

تعد الميرمية من الطرق الفعالة للتخلص من الرائحة الكريهة التي تنبعث من الفم عند الاستيقاظ صباحًا، لأنها تثبط نمو وتكاثر البكتيريا الفموية وتحفز الغدة اللعابية على إفراز اللعاب اللازم لترطيب الفم.

تحذيرات عن عشبة الميرمية

  • أثناء الحمل والرضاعة: أثبتت الدراسات عدم أمان تناول الميرمية للمرأة الحامل، وذلك بسبب احتوائها على مادة مادة تسمى الثوجون والتي يمكن أن تسبب انقباضات في الرحم، مما يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض، كما أشارت الدراسات إلى أنه من غير المستحسن أن تقوم المرأة المرضع بشربها لأن مادة الثوجون يمكن أن تقلل من كمية الحليب في ثدي المرأة المرضعة.
  • قبل العمليات الجراحية: أثبتت الدراسات أن مستخلص الميرمية قد يقلل من مستوى السكر في الدم وهو الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى صعوبة التحكم بمستوى السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية، لذلك ينصح بعدم تناوله قبل أسبوعين على الأقل من إجراء أي عملية جراحية.

طريقة تناول عشبة الميرمية

تتعدد الطرق التي يمكن استخدام عشبة الميرمية فيها وتشمل ما يلي:

  • شاي، يمكن احتساء عدة أكواب من شاي الميرمية يومياً لعدة أسابيع.
  • غرغرة، يمكن استخدام شاي الميرمية البارد كغرغرة لتخفيف اعراض التهاب الحلق عدة مرات خلال اليوم عند اللزوم.