فوائد شرب النعناع المغلي الصحية

فوائد شرب النعناع المغلي

النعناع هو من النباتات العشبية خضراء اللون التي تستخدم في تنكيه الأطعمة وتحضير الشاي، ويعد النعناع مصدر أساسي للفيتامين ألف والعديد من المعادن والأملاح خاصة الحديد، المغنيسيوم والفولات، ولذلك يلجأ الكثير من الناس لإعداد النعناع المغلي نظرا لقيمته الغذائية العالية وفوائده العظيمة على صحة الإنسان.

فوائد النعناع المغلي الصحية

تحسين صحة الجهاز الهضمي
يساعد النعناع المغلي على تسهيل عملية الهضم والقضاء على عسر الهضم حيث يعمل على زيادة حركة الأمعاء وتحفيز الغدد المخاطية و اللعابية  على زيادة إنتاج  و إفراز الإنزيمات الهاضمة. كما أنه يعد علاجا فعالا  لمتلازمة القولون العصبي حيث يعمل على تخفيف أعراض المرض مثل  المغص وآلام البطن  و طرد الغازات، بالإضافة إلى أنه يساهم في تطهير الجهاز الهضمي من مختلف البكتيريا والطفيليات المعوية.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي
إن شرب النعناع المغلي الساخن يساهم بشكل كبير  في تعقيم القصبات الهوائية وإزالة احتقان الرئتين و الحنجرة والجيوب الأنفية، كما أنه يعمل على تخفيف أعراض مرض الربو ويساعد على الشفاء من نزلات البرد والأنفلونزا.و  يمكن استخدامه أيضا لعلاج السعال المزمن. 

تحسين الذاكرة
يساعد النعناع المغلي على تحسين الذاكرة وتعزيز المهارات العقلية ورفع مستوى الإدراك  واليقظة، ولذلك ينصح بشربه أثناء المذاكرة لزيادة التركيز ورفع التحصيل العلمي. 

تقوية جهاز المناعة
يعمل النعناع المغلي على دعم جهاز المناعة لمكافحة مختلف الأمراض و الإلتهابات بفضل غناه بالمعادن ومضادات الأكسدة. بالإضافة  إلى أنه جد فعال في علاج الحمى الناتجة عن نزلات البرد  و الأنفلونزا عن طريق التعرق الشديد.

تحسين المزاج
 يساعد شرب النعناع المغلي على تخفيف الضغوطات النفسية وإزالة القلق والتوتر والإجهاد ، والشعور بالراحة   والطمأنينة، وينصح بشربه قبل النوم  فهو خالي تماما من الكافيين ويساعد على الإسترخاء و تحسين جودة النوم. 

التخلص من رائحة الفم الكريهة
يعتبر النعناع المغلي مطهر ومعطر طبيعي للفم فهو يعمل على إزالة الروائح الكريهة من الفم بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والجراثيم،  كما أنه يعزز صحة اللثة ويمنع تسوس الأسنان  ولذلك نجده بكثرة في معاجين الأسنان وغسول الفم.

علاج حب الشباب
اذا كنت تعاني من مشكلة حب الشباب، فإنه يمكن للنعناع أن يكون حل طبيعي، حيث ان النعناع يعطي دفعة طفيفة من هرمون الاستروجين الذي يساعد في الحد من هذه المشكلة وازالة حب الشباب، ويمكن إضافة النعناع في ماء الاستحمام للمساعدة على تهدئة الحروق والطفح الجلدي وغيرها من التهابات الجلد .

تخفيف آلام واضطرابات الدورة الشهرية
يحد شرب النعناع المغلي من اضطرابات وآلام الدورة الشهرية عند السيدات ويخفف من الأعراض الناتجة عن اضطرابات الطمث مثل الإسهال والغثيان كما يخفف من التشنجات في أسفل البطن.

علاج الإكتئاب
يحتوي النعناع على مجموعة من المواد والمكونات التي تعمل على تهدئة الجسم والمساعدة في الشعور بالراحة والاسترخاء، حيث يعمل على تهدئة العقل والجسم كله من خلال زيادة إفراز هرمون السعادة أو ما يطلق عليه اسم هرمون السيروتونين والذي بدوره يعمل على حماية الاكتئاب والتعب والقلق وأيضًا والإجهاد.

طريقة تحضير مغلي النعناع

  1. قومي بغلي المياه في غلاية أو حتى في براد على النار.
  2. اغسلي الأوراق الخاصة بالنعناع بشكل جيد من بعد التخلص من الأوراق الصفراء والفاسدة.
  3. يتم وضع المياه المغلية على أوراق النعناع تلك ومن ثم تغطيتها بأي غطاء لمدة من خمس إلى عشر دقائق.
  4. من الممكن ان تترك النعناع منقوع في الماء المغلي لمدة أطول من تلك المدة للحصول على نكهة ومذاق أعلى بشكل كبير.
  5. من الممكن ان يتم تحلية النعناع بالعسل النحل الطبيعي بدلًا من إستخدام السكر ومن الممكن إضافة عصير ليمونة على المشروب هذا قبل تناوله.

تحذيرات ونصائح عن شرب النعناع المغلي

من المستحسن تجنب تناول النعناع الساخن في الحالات التالية :

  • الحساسية من المنثول : لأن النعناع يزيد من خطر الآثار الجانبية .
  • الربو : النعناع يمكن أن يزيد من أعراض الربو .
  • استهلاك بانتظام : جرعة زائدة من النعناع الساخن يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الصحة العامة، لذلك يجب أن يستهلك بالاعتدال، لأنه اذا استهلك بكميات كبيرة فإنه يمكن أن يسبب التشنج والإسهال، والخمول وآلام في العضلات، وبطء في معدل ضربات القلب .
  • الحمل: يسبب النعناع الساخن ارتخاء في الرحم والذي قد يسبب الاجهاض، ولا يوجد حاليا أي أدلة كافية علمية تؤكد هذه المخاطر، ولكن المرأة التي لديها تاريخ من الإجهاض ينبغي أن تكون حذره وتمتنع عن شرب النعناع الساخن اذا كانت تخطط للحمل أو أثناء الحمل.
  • التفاعلات مع بعض الأدوية: يمكن للنعناع أن يتفاعل سلبا مع أنواع معينة من الأدوية، عند اخذه مع أي دواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية، لذلك فإنه من المستحسن استشارة الطبيب بشأن ما إذا كان آمن أو غير آمن بالنسبة لك شرب النعناع، وخاصة إذا كنت تشرب النعناع على أساس منتظم كجزء من نظام الصحة.