أهم فوائد زيت حبة البركة للشعر

فوائد زيت حبة البركة للشعر

يعرف زيت حبة البركة بفوائده الكثيرة للجسم، و استعمالاته المتعددة في الاستطباب و التجميل، و حبة البركة بذور لنبات معروف من جنس الشونيز، و تعرف بأسمائها الكثيرة: الحبة السوداء، الكمون الأسود، شونياز، الكراوية السوداء...و غيرها. 

و من المعروف أن الزيت المستخلص من بذور  حبة البركة الصغيرة ذو فائدة كبيرة على الصحة و الجسم؛ حيت يستخدم هذا الزيت في علاج تشوهات الجلد و أمراضه المختلفة، كحب الشباب و الإكزيما، كما يستخدم للتنحيف و خسارة الوزن، بالإضافة إلى استخدامه في تعزيز صحة الكلى و الكبد، و تعزيز الخصوبة لدى الرجال... و غيرها من الفوائد الكثيرة التي يقدمها زيت حبة البركة للجسم، و لعل أشهر تلك الفوائد المختلفة هو تأثيره الكبير و الإيجابي على الشعر، حيث يدخل زيت حبة البركة في مستحضرات العناية بالشعر المختلفة نظرا لخصائصه الفعالة في هذا المجال.

فوائد زيت حبة البركة للشعر

يعرف زيت حبة البركة بخصائصه العلاجية لفروة الرأس، حيث يستخدم في علاج الكثير من الأمراض المتعلقة بها، كما يعرف بتأثيراته المذهلة على الشعر و نموه، و من بين تلك الفوائد نذكر:

تحفيز نمو الشعر

يحتوي زيت حبة البركة على خصائص مفيدة لتحفيز نمو الشعر و علاج أمراض فروة الرأس التي تمنع الشعر من النمو، كحالات الثعلبة المختلفة، حيث يحتوي زيت حبة البركة على مضادات طبيعية للهيستامين و تعتبر علاجا فعالا للثعلبة، و من ثم يعيد زيت حبة البركة حيوية فروة الرأس و يجدد عمل الخلايا الراكدة.

التخلص من تساقط الشعر

يعتبر التخلص من مشكل تساقط الشعر من الفوائد المعروفة لزيت حبة البركة، حيث يعرف بخصائصه الفعالة في تقوية جذور الشعر و تغذيتها، مما يمنع تساقطه و يساعد على الحصول على شعر كثيف.

ترطيب الشعر و فروة الرأس

تنتج فروة الرأس في الحالات العادية زيوتا طبيعية تساهم في ترطيبها و ترطيب خصلات الشعر، و لكن هذه العملية قد لا تتم بنجاح لدى البعض، مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس و جفاف الشعر، و هو الأمر الذي قد يسبب مشاكل كثيرة فيها، و يعد زيت حبة البركة من أحسن الحلول الطبيعية التي تمنع حدوث الجفاف في فروة الرأس و من ثم في خصلات الشعر، و هو ما يمنح الشعر الترطيب اللازم.

منع ظهور الشعر الأبيض

أثبت استعمال زيت حبة البركة فعاليته الكبيرة في التخلص من نمو الشعر الأبيض في الرأس، حيث أن ظهور الشيب المبكر يعتبر عارضا مرضيا في أغلب الحالات، و لكن استعمال زيت حبة البركة كعلاج موضعي لجذور الشعر يؤدي إلى التقليل من ظهوره، كما يعمل على استعادة الشعر الأبيض للونه الطبيعي.

استعادة لمعان الشعر

يعمل زيت حبة البركة على تغذية الشعر من الجذور إلى الأطراف و ترطيبه و هو الأمر الذي يعيد لخصلات الشعر لمعانها الطبيعي، و يحسن من مظهرها ليجعلها ذات مظهر صحي و لامع، من خلال التخلص من بهتان الشعر.

طرق استعمال زيت حبة البركة للشعر

يستعمل زيت حبة البركة لعلاج مشكلات الشعر المختلفة بعدة طرق ، و نذكر من بينها ما يلي:

حمام زيت حبة البركة الدافئ

حيث نستعمل زيت حبة البركة لوحده و ذلك من خلال تدفئته قليلا ثم وضعه على الشعر من الجذور و حتى الأطراف، و نقوم بتغطيه الرأس جيدا بغطاء بلاستيكي، ثم نضع فوقه فوطة نظيفة و ساخنة من أجل فتح مسامات الرأس و مساعدتها على استقبال الزيت، و ونترك زيت حبة البركة في الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم نقوم بتنظيف الشعر بالطريقة المعتادة لغسله.

زيت حبة البركة و زيت الخروع

يعرف زيت الخروع بخصائصه الفعالة و قدرته الكبيرة على تحفيز نمو الشعر، و بإضافته إلى زيت حبة البركة الفعال في تعزيز إنبات الشعر الجديد نشكل مزيجا مثاليا لزيادة طول الشعر و كثافته، و نقوم بتحضير هذه الخلطة الرائعة من خلال مزج ملعقة و نصف من زيت حبة البركة مع ملعقة من زيت الخروع، و يستحسن تدفئة هذا المزيج قبل استعماله على الشعر، ثم نقوم بتدليك فروة الرأس جيدا حتى نضمن دخوله إلى كل مناطق الرأس، و نغطي الشعر بغطاء بلاستيكي ثم بمنشفة دافئة، ثم نتركه لمدة ساعة، و نغسل الشعر بعدها بالطرق المعتادة في ذلك.

خلطة حبة زيت حبة البركة مع زيت الزيتون

يشكل هذا المزيج خلطة مثالية لمنح الشعر لمعانا و قوة، و نقوم بمزج ملعقة من زيت حبة البركة، مع القليل من زيت الزيتون ، و ندلك فروة الرأس جيدا ثم نضع الزيت على أطراف الشعر و نغمرها جيدا بالزيت، و نغطي الشعر بغطاء بلاستيكي ثم بفوطة دافئة، و نترك المزيج لمدة تصل إلى ساعة أو أكثر و نقوم بغسل الشعر جيدا.

زيت حبة البركة مع عصير الليمون

نقوم في هذه الوصفة بتدليك فروة الرأس بعصير ليمونة كاملة، ثم نغسل الشعر بشامبو خفيف و بعدما يجف جيدا نقوم بإعادة تدليك فروة الرأس و هذه المرة بزبت حبة البركة لمدة عشر دقائق ثم نغمر الشعر جيدا بزيت حبة البركة و نتركه على الرأس ليلة كاملة، و نغسله في الصباح، و تعتبر هذه الوصفة غنية بالفوائد الكثير فبالإضافة إلى زيت حبة البركة يعتبر عصير الليمون ذا فائدة عظيمة للشعر من خلال احتوائه على الفيتامين C و الأحماض التي تخلص فروة الرأس من الأمراض، و تعتبر هذه الوصفة خاصة بأصحاب الشعر الذهني تحديدا لأن الليمون يعمل على تخليص الشعر من الدهون الزائدة.