فوائد الخزامى للشعر وطريقة استخدامه

فوائد الخزامى للشعر

الخزامى عشبة مشهورة في كل بقاع العالم، نظرا لاستعمالاتها المتعددة، و هي نبتة من الفصيلة الهيليونية واسمها العلمي Hyacinthus، و لها بالعربية أسماء أخرى مثل: هنان، اللاوندة، اللافندر، الضرم، الفكس، حوض فاطمة...و غيرها من الأسماء الكثيرة، و توجد هذه العشبة في مناطق متفرقة من العالم مثل غرب البحر الأبيض المتوسط، المملكة العربية السعودية، فرنسا...و غيرها

تتميز الخزامى برائحتها العطرة التي تستعمل في تعطير الأثاث و الملابس و غيرها، حيث تدخل الخزامى في تركيب الكثير من منتجات تعطير الجو و الأفرشة، كما تستعمل في أرقى العطور المستخدمة للجسم، و يعرف نبات الخزامى بفوائده المتعددة للشعر، حيث أنها تحتوي على زيوت طبيعية و أحماض و معادن مفيدة للجسم، كالفيتامين أ  و الحديد و الكالسيوم.

فوائد الخزامى للشعر

تقوية الشعر

تعمل الخزامى على تغذية الشعر بفضل احتوائها على عناصر مغذية كثيرة، فهي من أكثر العلاجات الطبيعية الفعالة في تحسين صحة الشعر و تقويته، و قد يرجع مشكل تساقط الشعر إلى اضطرابات نفسية كالاكتئاب و القلق، و هو الأمر الذي تستطيع الخزامى حله، بفضل خصائصها المهدئة للأعصاب و التي تقلل القلق.

الحد من تساقط الشعر

تعمل الخزامى بفضل خصائصها المغذية على تقوية جذور الشعر و تغذيتها، مما يجعل الشعر قويا و يمنع تساقطه، إضافة إلى أنها تساعد على إنتاج بصيلات جديدة للشعر، مما يملأ فراغات الشعر و يعيد له الكثافة المطلوبة.

تأخير الشيب وظهور الشعر الأبيض

أثبتت الخزامى فعاليتها كعلاج للشيب، حيث تعمل هذه العشبة على التخلص من مسببات ظهور الشعر الأبيض، و يتم استخدام الخزامى لهذا الغرض لفترة طويلة حتى تظهر نتائجها للملاحظة.

تنعيم الشعر

يؤدي استخدام الخزامى على الشعر إلى تنعيم خصلاته المجعدة و التخلص من التجاعيد الكثيرة في الشعر، و ذلك من خلال عملها على ترطيب خصلاته الجافة و فردها و تحسين ملمسها.

إطالة الشعر

تعمل الخزامى على تطويل الشعر بسرعة عجيبة، حيث أن تعزيزها لنمو الشعر، و تغذيتها لبصيلات الشعر يعمل على تسريع عملية نمو الشعر و تكثيفه، و هو الأمر الذي يضمن الحصو على شعر كثيف و طويل في آن واحد.

علاج فروة الرأس

يعتبر استعمال الخزامى علاجا طبيعيا فعالا لمشاكل فروة الرأس، حيث تعمل على التخلص من المشاكل التي تعاني منها فروة الرأس كالقشرة و البكتيريا المختلفة، و ذلك بفضل احتوائها على عناصر مضادة للأكسدة تعمل على علاج الالتهابات التي قد تحدث في فروة الرأس، فالخزامى من بين الحلول الفعالة في القضاء على القشرة و الفطريات التي تنمو على فروة الرأس.

طرق استعمال الخزامى للعناية بالشعر

تستعمل الخزامى للعناية بالشعر بطرق عديدة، تختلف حسب الغرض المقصود من استعمالها، و من بين الطرق المستعملة ما يلي:

الخزامى المغلية

تعتبر هذه الوصفة من بين الطرق البسيطة لاستخدام الخزامى و الاستفادة بأكبر قدر ممكن من فوائدها الكثيرة على الشعر، و نستطيع تحضير هذه الوصفة من خلال القيام بوضع نصف كوب من الخزامى مع أربعة أكواب من الماء و القليل من زيت الخزامى، و نترك هذا المزيج يغلي على النار، ثم نستعمله من خلال وضعه مباشرة على الشعر لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم نغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك، و يستحسن تكرار القيام بهذه الخلطة للحصول على نتائج مرضية أكثر.

استعمال زيت الخزامى

يمكن استخدام زيت الخزامى بطريقة سهلة و مبسطة، و هي استعمال زيت الخزامى كحمام زيت للشعر، و نقوم بذلك من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الخزامى ثم غمر الشعر جيدا فيه و نقوم بتغطيته بواسطة غطاء بلاستيكي و فوطة دافئة لضمان تغلغل الزيت في جذور الشعر، و نترك هذا الحمام الزيتي لمدة ساعتين ثم نقوم بغسله بالطريقة المعتادة في غسل الشعر، و لأجل الحصول على نتائج أفضل يستحسن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

مزيج الخزامى مع الشاي

تحضر هذه الوصفة بطريقة سهلة، تتلخص في وضع كوب من أزهار الخزامى مع محتوى علبة واحدة من الشاي في الخلاط الكهربائي، و نقوم بمزجهما جيدا، ثم نضيف المزيج إلى نصف لتر من زيت الزيتون المغلي على النار و نحرك جيدا و نفرغ المزيج في علبة محكمة الإغلاق، و نحتفظ به في مكان بعيد عن الضوء لتفادي تلف الزيت، و نتركه لمدة أسبوع قبل بدء استخدامه على الشعر قبل كل استحمام.

الآثار الجانبية للخزامى

ككل الأعشاب و العقاقير التي تستخدم في الاستطباب و التجميل، قد تسبب الخزامى أعراضا جانبية غير محمودة، فالاستخدام المفرط لزيت الخزامى غير المخفف قد يسبب تهيجات في فروة الرأس نظرا لخصائصه الثقيلة و محتوياته من العناصر، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأشخاص يسبب لهم استخدام الخزامى حساسية في الجلد، ترجع أسبابها إلى تحسس أجسامهم من محتوياتها من المكونات المختلفة، كما أن تقريب الخزامى من منطقة العينين قد يسبب احمرارا، لذلك وجب المسارعة في تنظيفهما بالماء البارد.