فوائد لبان الذكر للنساء وقيمته الغذائية

فوائد لبان الذكر للنساء

لبان الذكر مادة صمغية تستخرج من جذع شجرة اللبان، و يطلق عليه تسميات عديدة منها: اللبان البدوي، الكندر، اللبان المر...و غيرها من التسميات الكثيرة لهذه المادة، التي تتميز بمذاقها اللاذع، و شجرة اللبان من الفصيلة البورسيرية و اسمها العلمي Burseraceae و يعرف لبان الذكر باستخداماته الكثيرة في مجال العلاج الطبيعي، حيث يستعمل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي كالمغص و آلام المعدة و التقليل من غازات البطن، إضافة إلى أنه يقلل من التهابات الكولون، بالإضافة إلى أنه يخفف من حدة نوبات الربو و يفيد مرضى السكري، و بفضل قيمته الغذائية العالية يعتبر لبان الذكر من العلاجات الفعالة لمشاكل كثيرة تخص النساء نتعرف عليها من خلال موقع طبخ.كوم .

القيمة الغذائية للبان الذكر

يحتوي لبان الذكر على قيمة غذائية عالية مقابل عدم احتوائه على أي من السعرات الحرارية، و تمثل مادة الراتنج نسبة عالية من تكوين لبان الذكر تصل إلى 60%، إضافة إلى احتوائه على الصمغ العربي بنسبة 25% والذي يعمل على تنشيط الكلى، كما يحتوي لبان الذكر على مجموعة من الزيوت الطيارة  و العناصر المضادة للأكسدة، إضافة إلى الفيتامينات كالفيتامين ب12.

فوائد لبان الذكر للنساء

يحتوي لبان الذكر على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم عامة، و يعتبر من العلاجات الفعالة للمشاكل التي تعاني منها النساء خاصة، و من بين فوائده الكثيرة للنساء نذكر ما يلي:

لبان الذكر للقضاء على الأورام السرطانية

أثبتت التجارب المعمولة باستخدام لبان الذكر أنه يمتلك خصائص مضادة للأورام على اختلافها، و لذلك ينصح به في حالات الأورام السرطانية المختلفة لدى النساء، حيث يقلل من الالتهابات التي تسبب هذه الأورام، إضافة إلى أنه يهاجم الخلايا السرطانية بشكل مباشر.

التخفيف من أعراض إلتهاب المفاصل

يساعد لبان الذكر على التخفيف من أعراض التهاب المفاصل الذي يصيب النساء خاصة في مرحلة انقطاع الطمث، حيث أن النساء يكن أكثر عرضة لهذا المرض الذي تكون أعراضه مؤلمة في أكثر الأحيان، و هو الأمر الذي يقلل منه تناول لبان الذكر.

تحسين صحة الجلد و البشرة

يحمي لبان الذكر الجلد من الالتهابات التي تسبب مشاكل كثيرة للبشرة كمشكل حب الشباب و المسام الواسعة و ظهور التجاعيد و الخطوط الرقيقة، حيث يساعد لبان الذكر على تأخير علامات الشيخوخة.

فوائد لبان الذكر للحوامل

يساعد تناول لبان الذكر لدى الحوامل في تحسين صحتهن و التمتع بفترة حمل آمنة و صحية، حيث أنه يقلل من احتمالات الإصابة بالسكري بفضل خصائصه التي تعمل على تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الجسم و تحارب الالتهابات.

تعزيز توازن الهرمونات

يعمل لبان الذكر على تنظيم إفراز الهرمونات الأنثوية و يحسن من عملها في الجسم، مما يؤثر بشكل كبير على انتظام الدورة الشهرية، و التقليل من اعراض اضطرابها كالقلق و الاكتئاب.

تأخير سن اليأس

بالرغم من عدم وجود أبحاث تؤكد هذه الفرضية، إلا أن تجاربا كثيرة تؤكد وجود علاقة بين تناول لبان الذكر مع تأخير سن اليأس، حيث أن عمله على تنظيم الهرمونات الأنثوية يأخر من ظهور أعراض سن اليأس لدى الكثير من النساء.

تعزيز الخصوبة

بفضل خصائصه التي تعمل على تغذية الجسم و تنظيم الهرمونات يساعد لبان الذكر في تعزيز الخصوبة لدى النساء.

التقليل من آلام الدورة الشهرية

حيث يعمل لبان الذكر على تقليل تقلصات الرحم المصاحبة لفترة الدورة الشهرية و التي تسبب آلاما قد تصل إلى وصفها بالحادة لدى فئة كبيرة من النساء، و من ثم فتناول لبان الذكر يخفف من حدة هذه الآلام.

بعض طرق استعمال لبان الذكر

تتعدد طرق استعمال لبان الذكر و تختلف باختلاف أغراض استعماله، و من بين الطرق التي يستعمل بها لبان الذكر نذكر ما يلي:

استعمال زيت لبان الذكر

حيث نقوم بتطبيق زيت لبان الذكر على الجلد بغرض معالجة مشاكل البشرة، و ذلك من خلال وضع قطرات منه مع كريم البشرة، ثم تطبيقه مباشرة على الجلد، بغرض امتصاص البشرة للزيت و الاستفادة من خصائصه النافعة.

شرب منقوع لبان الذكر

نقوم بغلي كوب من الماء و ننقع قطعة من اللبان في الماء المغلي و نضعه في إناء مغلق، و نتركه لساعات متواصلة حتى يأخذ الماء من مكونات اللبان، و يشرب هذا المنقوع صباحا على الريق.