فوائد شمع العسل الصحية وطرق استخدامه

فوائد شمع العسل الصحية

شمع العسل هو تلك الخلايا السداسية الشكل ذات الهيكل البلوري، و التي تصنعها النحل بغرض استعمالها كمكان لتخزين العسل، و لكنه يعد منتوجا رائعا تقوم النحل بتصنيعه، حيث يعتبر من المواد الطبيعية التي تستخدم لأغراض علاجية عديدة، فهو صالح للأكل، كما أنه يستخدم في صناعة مواد التجميل و الكثير من المنتجات المادية كالشموع المختلفة مثلا، و لشمع العسل العديد من الاستخدامات الأخرى، فهو غني بفوائد عظيمة، تجعل منه كنزا طبيعيا، فلنتعرف معا على القيمة الغذائية التي يحتويها لنتعرف أكثر على فوائده:

القيمة الغذائية لشمع العسل

يحتوي شمع العسل على الكثير من المكونات كالعناصر المضادة للأكسدة، إضافة إلى غناه الكبير بالسكريات الطبيعية و بقايا العسل الملكي و بعض من الرحيق، كما أنه مصدر للكربوهيدرات و بعض المغذيات الأخرى الضرورية كالمعادن و الفيتامينات، حيث تحتوي كل 100 غرام من شمع العسل على 553 ميليغرام من الصوديوم، و 6,01 غرام من البروتينات، و 3,2 غرام من الألياف الغذائية، كما تشكل الفيتامينات المختلفة(أ، ه، د، ك، ب1، ب2،ب3...) نسبة كبيرة من مكوناته، إضافة إلى المعادن المختلفة كالفوسفور و الكالسيوم و الحديد… و غيرها.

فوائد شمع العسل الصحية

تعزيز صحة القلب

يحتوي شمع العسل على نسبة معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة، و تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، و ترفع في المقابل من ذلك نسبة الكولسترول النافع، و هو ما يعمل على تحسين صحة القلب، إضافة إلى أن شمع العسل يساعد على توسيع الأوعية الدموية القريبة من القلب، و هو ما يقلل من خطر الإصابة بالأزمات و النوبات القلبية المفاجئة.

تحسين صحة البشرة

يحتوي شمع العسل على الفيتامين أ بنسبة معقولة تهيئ له تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين الضروري لصحة و نضارة البشرة، حيث يعمل على معالجة التشققات المزعجة التي تظهر عليها، كما أن طبيعته المرطبة للبشرة بفضل احتوائه على 2,93 غرام من الدهون الطبيعية، تعمل على تخليصها من الخطوط الدقيقة التي تعد من العلامات المبكرة للتقدم في السن.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

أثبتت بعض التجارب العلمية أن شمع العسل يحسن صحة الجهاز الهضمي، و يعمل بفضل محتوياته من الألياف و العناصر الأخرى على تعزيز حماية أعضاء الجهاز الهضمي من مختلف الأمراض كالتهابات الأمعاء و القرحة المعدية.

يعالج الأمراض الجلدية

يحتوي شمع العسل على عناصر مضادة للأكسدة تحسن صحة الجلد، حيث أن الاستعمال الموضعي له على الجلد يساعد في تخليصه من مختلف الأمراض و التشوهات التي قد تصيبه كالاكزيما و الصدفية … كما أنه يساعد على ترطيب الجلد و يحميه من الجفاف.

الحماية من أمراض الكبد

أثبت استعمال شمع العسل فعاليته في حماية الكبد من الأمراض المختلفة، كما أنه يساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة لمرض تشمع الكبد.

طرق استعمال شمع العسل

يعرف شمع العسل بتركيبته القابلة للأكل عن طريق الفم مباشرة، و توجد العديد من الطرق للاستفادة منه، لعل أبرزها إضافته إلى أنواع الأكل المختلفة كالحلويات أو الفطائر، كما يمكن استخدامه كتحلية لفطور الصباح، كأن يضاف إلى طبق الزبادي مع الشوفان و الفواكه، أو أن يوضع فوق السلطات أو مع الأجبان المختلفة.
أما للاستفادة من شمع العسل للجلد و البشرة فإنه يستحسن تطبيقه موضعيا، و ذلك من أجل حماية الجلد و علاج أمراضه المختلفة.

نصائح هامة عن شمع العسل

رغم الفوائد الكثيرة التي يتميز بها شمع العسل إلا أنه لا ينبغي الإفراط في تناوله و استهلاكه، فككل أنواع الأغذية قد تؤدي الجرعات المفرطة منه إلى حدوث أعراض جانبية غير محمودة، إضافة إلى أنه ينبغي أخذ الحيطة و الحذر من الكمية التي يستهلكها الأطفال و كبار السن حيث لا ينبغي أن يستهلك بكثرة لتفادي الأضرار التي قد يجرها على الجسم.