أهم فوائد البطاطا الحلوة وقيمتها الغذائية

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي نوع من من الخضروات الدرنية التي تمتاز بمذاقها الحلو وغناها بمختلف العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان حيث تعد مصدر غني بالمعادن خاصة الحديد والبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، وبالتالي لها فوائد عظيمة لجسم الإنسان وتلعب دورا هاما في تعزيز صحته ووقايته من مختلف الأمراض.

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة 

في كل 100 غرام من البطاطا الحلوة يوجد :

  • 90 سعرة حرارية 
  • 17 غرام كربوهيدرات
  •  2.5 غرام ألياف غذائية 
  • 27 ميليغرام كالسيوم 
  •  0.7 مليغرام من الحديد
  •  230 ميلغرم من البوتاسيوم
  •  18 ميليغرام من المغنيسيوم
  •  15740 وحدة دولية من الفيتامين ألف 
  •  12 ملغ من الفيتامين سي 

فوائد البطاطا الحلوة الصحية

تعزيز صحة القلب

تعمل البطاطا الحلوة على تنظيم توازن السوائل في الجسم و ضبط مستوى ضغط الدم وذلك لإحتوائها على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، و هذا ما يساعد على  تعزيز صحة القلب و تقويته و حمايته من مختلف أمراض القلب والشرايين مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تقوية جهاز المناعة

تمتاز البطاطا الحلوة بغناها بالعديد من الفيتامينات خاصة الفيتامين ألف والفيتامين سي التي تعمل على تحفيز وتنشيط الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي القضاء على الإلتهابات وتخفيف أعراض الأمراض مثل الرشح والأنفلونزا، والوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من مركبات مضادات الأكسدة التي تمنع تأكسد الخلايا وتلفها وتزيد من قدرة استجابة جهاز المناعة ضد الميكروبات والمواد الضارة بالجسم.

تنظيم مستوى السكر في الدم

تمتاز البطاطا الحلوة بمؤشر جلايسيمي منخفض فهي لا تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر لأنها تعد مصدر أساسي للكربوهيدرات المعقدة التي تحد من ارتفاع السكر في الدم بشكل سريع وتوفر نسبة معتدلة من السكر لوقت طويل وبالتالي يمكن إدراجها في النظام الغذائي لمرضى السكري من النوع الثاني بكميات معتدلة.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تحتوي البطاطا الحلوة على النشويات والألياف الغذائية القابلة والغير قابلة للذوبان  والتي تعمل على تغذية البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي وتقوية البطانة الداخلية للأمعاء و بالتالي تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعلاج مختلف مشاكله خاصة الإمساك والغازات. وقد أشارت الدراسات الحديثة أن تناول البطاطا الحلوة بشكل منتظم يساهم بنسبة كبيرة في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم . وينصح  بتناولها مشوية في الفرن على درجة حرارة منخفضة للمحافظة على قيمتها الغذائية.

مفيدة للحوامل

تعد البطاطا الحلوة من بين الخضروات الغنية بالحديد وحمض الفوليك الضروريان لتجديد وتكوين خلايا الجنين وحماية المرأة الحامل من مرض فقر الدم والأنيميا، كما أنها تعتبر مصدر أساسي للفيتامينات أهمها الفيتامين  ألف و الفيتامين باء  التي تساعد في بناء أعضاء وجسم الجنين بشكل سليم. بالإضافة إلى أن لها دور هام في علاج الإمساك المزمن الذي تصاب به المرأة الحامل في أغلب الأحيان .

تخفيف التوتر

إن تناول البطاطا الحلوة يساعد كثيرا في إزالة القلق والإجهاد والتوتر و يساهم في  استرخاء العضلات والشعور بالطمأنينة   و الراحة النفسية  و ذلك لغناها بمعدن المغنيسيوم، كما أنه يساعد في علاج الأرق وقلة النوم ويعمل على الحصول على نوم هادئ وعميق. 

إمداد الجسم بالطاقة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من النشويات التي تمتاز بأنها بطيئة  الإمتصاص وبالتالي تمد الجسم بالطاقة والنشاط لوقت طويل، ويمكن تناولها كوجبة خفيفة قبل القيام بالتمارين الرياضية، كما أنها تعمل على تزويد الجسم بمختلف الفيتامينات والأملاح والألياف الضرورية لعمل وظائفه الحيوية، بالإضافة إلى أنها عالية السعرات الحرارية لذلك ينصح الأطباء بتناولها للتخلص من النحافة و زيادة الوزن بطريقة صحية .

تعزيز صحة العين

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من البيتاكاروتين  التي تتحول في جسم الإنسان إلى الفيتامين ألف الذي يعمل على تقوية النظر والوقاية من جفاف العين، كما أنه يساهم في علاج ضعف البصر والوقاية من العمى.

تعزيز صحة  البشرة

تعمل البطاطا الحلوة على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد  وتأخير ظهور علامات الشيخوخة  والتقدم بالسن ، كما أنها تساعد في تجديد خلايا الجلد وحمايتها من أضرار أشعة الشمس.