أهم فوائد شرب القهوة العربية

فوائد شرب القهوة العربية

القهوة العربية هي مشروب ساخن تحظى بشعبية واسعة في مختلف دول العالم خاصة منطقة الخليج العربي حيث تعد من  التقاليد العربية المقدسة، و تقدم عادة مع التمر ويمكن إضافة إليها الزنجبيل أو الهيل حسب الرغبة. 

تمتاز القهوة العربية بالنكهة اللذيذة والرائحة الزكية والقيمة الغذائية العالية فهي مليئة بمضادات الأكسدة وتحتوي على العديد من المركبات المهمة لجسم الإنسان خاصة الكافيين وحمض الكلوروجينيك وبالتالي لها أهمية كبيرة وفوائد عديدة لصحة الإنسان.

فوائد شرب القهوة العربية

الوقاية من الأمراض

تمتاز القهوة العربية بنسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها دور هام في التخلص من جميع الشوارد الحرة الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي التي تحدث في جسم الإنسان بشكل يومي،  وهذه الشوارد الحرة هي المسؤولة عن ظهور الإلتهابات والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وكل أنواع السرطانات.  كما أن لها دور هام في محاربة البكتيريا والجراثيم وتقوية المناعة. ولذلك ينصح بتناول من كوب إلى كوبين من القهوة العربية في اليوم  للإستفادة من مزاياهأ.

تحسين الوظائف الإدراكية

تعتبر القهوة العربية منبه ومنشط طبيعي للجهاز العصبي لإحتوائها على نسبة مرتفعة من مادة الكافيين التي تعمل على زيادة مستوى الإنتباه واليقظة، تقوية الذاكرة، زيادة التركيز وزيادة قدرة الإستيعاب والفهم ، كما أن لها أهمية عظيمة في الوقاية من أمراض الأعصاب والدماغ مثل الشلل و الرعاش أو الباركنسون والزهايمر. 

 تنشيط الجسم

تساهم القهوة العربية بشكل كبير في تنشيط جسم الإنسان والقضاء على الإرهاق والتعب فهي تحتوي على مادة الكافيين التي تحفز وتزيد من نسبة هرمون الأدرينالين في الدم الذي يعمل على زيادة الأداء البدني للجسم و محاربة الخمول والكسل، فمن الجيد أن يبدأ الإنسان يومه بكوب من القهوة العربية حتى يبقى نشيطا ويشعر بالحيوية والطاقة طوال اليوم.  كما ينصح بشرب القهوة العربية قبل القيام بالتمارين الرياضية لمد الجسم بالطاقة اللازمة و تجنب الإجهاد الجسدي، بالإضافة إلى أن لها تأثير قوي في إزالة آلام  انقباضات العضلات بعد القيام بالتمارين الرياضية، علاوة على ذلك فقد أثبتت القهوة العربية فعاليتها في الحد من آلام الرأس والصداع النصفي. 

 تنظيم نسبة السكر في الدم

 تساعد القهوة العربية في زيادة حساسية خلايا الجسم لهرمون الأنسولين وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم والحفاظ عليه بنسب معتدلة. ولقد أثبتت الدراسات الحديثة أن شرب القهوة العربية بشكل يومي يقلل من فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، ولكن من الضروري شرب القهوة العربية بدون سكر وإلا ستكون النتائج عكسية.

 خفض ضغط الدم

تعتبر القهوة العربية مدرة للبول وبالتالي تساعد بنسبة كبيرة في خفض ضغط الدم المرتفع ،كما أنها فقيرة بمعدن الصوديوم وغنية بمعدن البوتاسيوم وهذا ما يساعد أيضا في خفض ضغط الدم وبالتالي حماية القلب والشرايين من الأمراض خاصة النوبات  القلبية والسكتات الدماغية. 

تحسين عملية الهضم

تساعد القهوة العربية على تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق زيادة حركة الأمعاء وبالتالي تسهيل عملية الهضم وعلاج عسر الهضم وجميع المشاكل الناجمة عنه خاصة الإمساك . كما أنها تعمل على تنظيف المعدة والأمعاء من كل السموم والرواسب. 

تحسين الحالة النفسية

تساهم القهوة العربية في تحسين الحالة النفسية و الشعور بالراحة والطمأنينة وإزالة الإكتئاب والقلق والتوتر والضغط العصبي وذلك لأنها تعمل على تحفيز إفراز هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة. 

 المحافظة على صحة الفم والأسنان

تحتوي القهوة العربية على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم تحارب تسوس الأسنان وتعمل على إزالة الجير المتراكم عليها، كما أنها تعزز صحة اللثة ولها تاثير قوي في الوقاية من سرطان الفم. 

توصيات وتنبيهات عن القهوة العربية

ينصح الأطباء بتجنب شرب القهوة العربية بكميات كبيرة وعدم تجاوز ثلاثة أكواب في اليوم لأن لها أضرار كثيرة  مثل الأرق، تسارع نبضات القلب وزيادة حدة أعراض القولون العصبي.