فوائد التفاح الأحمر الصحية وقيمته الغذائية

فوائد التفاح الأحمر

التفاح الأحمر أحد أنواع فاكهة التفاح المعروفة بألوانها الجميلة، و لكن اختلاف أنواع التفاح لا يكون باختلاف ألوانه فقط، حيث أن كل لون من ألوان التفاح يتميز بخصائصه الفردية، و التي تميزه عن غيره من أنواع التفاح الأخرى، و يعد التفاح الأحمر من أكثر أنواع التفاح تواجدا في الوطن العربي، ويعرف التفاح الأحمر بفوائده الكثيرة للصحة، حيث ينصح باستهلاكه للاستفادة من خصائصه النافعة.

القيمة الغذائية للتفاح الأحمر

يحتوي التفاح الأحمر على قيمة غذائية عالية، بفضل احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، حيث أن حبة واحدة غير مقشرة من التفاح الأحمر تحتوي على 30.8 غرام من الكربوهيدرات، و 5.4 غرام من الألياف الغذائية، إضافة إلى 0.6 غرام من البروتين، و 11.3 ميليغرام من المغنيسيوم، بالإضافة إلى أنه يتضمن الكثير من الفيتامينات كالفيتامين C حيث تؤمن التفاحة الواحدة 17% من حاجة الجسم اليومية من الفيتامين C ،كما تؤمن 2% من الاحتياج اليومي لفيتنامين A  .

الفوائد الصحية للتفاح الأحمر

بفضل قيمته الغذائية الكبيرة و غناه الواسع بالمغذيات يعتبر التفاح الأحمر من الأطعمة التي تمد الجسم   بالفوائد و التي نذكر منها:

إمداد الجسم بالطاقة

يحتوي التفاح الأحمر على نسبة معتبرة من السكريات الطبيعية المعقدة التي يستغرق الجسم وقتا لامتصاصها، و هو الأمر الذي يؤمن مقدارا مهما للطاقة الضرورية لقيام الجسم بنشاطاته اليومية المختلفة سواء الذهنية أو البدنية.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي التفاح الأحمر على نسب معتبرة من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عملية الهضم، حيث يحتوي على نوع منها يسمى البكتين الذي يعرف بدوره الفعال في علاج حالات الإسهال الناتجة عن البكتيريا، و هو ما يجعل التفاح الأحمر علاجا طبيعيا لتلك الحالات من الإسهال، إضافة إلى أن قشور التفاح الأحمر تحتوي نوعا من الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم و الوقاية من الإمساك.

تحسين صحة الجهاز المناعي

يحتوي التفاح الأحمر على الفيتامين C الذي يعزز جهاز المناعة و يقويه ضد الأمراض ، حيث يلعب هذا الفيتامين دورا فعالا في تقوية أجهزة الدفاع لدى الإنسان مما يمنع الإصابة بالأمراض المعدية كالأنفلونزا و الزكام...و غيرها.

المساعدة على فقدان الوزن الزائد

حيث يحتوي التفاح الأحمر على نسب معتبرة من البروتينات و الألياف الغدائية التي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع، مما يساهم بشكل كبير في التقليل من عدد الوجبات المستهلكة يوميا، و هو الأمر الذي يساعد على فقدان الوزن الزائد و يجعل منه عنصرا هاما في سلم الأغذية الصحية.

تحسين صحة البشرة

إن احتواء التفاح الأحمر على كميات من الفيتامين C الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين يجعل منه من أكثر الأغذية التي تفيد البشرة و تعمل على تخليصها من مختلف الشوائب التي قد تضر بصحتها و نظارتها.

تعزيز صحة الجهاز العصبي و الإدراك

حيث يحتوي التفاح الأحمر على الكثير من العناصر التي تؤثر على صحة الجهاز العصبي و بعثه على الاسترخاء، كما أنه يعمل على تعزيز عمليات الإدراك و يحمي الجسم من الإصابة بأمراض الذاكرة كالزهايمر.

و للتفاح الأحمر الكثير من الفوائد الأخرى و التي من بينها:

  • حماية العينين من أعراض الجفاف و مختلف المشاكل التي قد تطرأ عليهما نتيجة التعب و الإجهاد.
  • التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة كالنوبات و الأزمات القلبية.
  • تخفيض فرص الإصابة بالأمراض المزمنة نتيجة احتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف أو التغير الذي قد يصيبها.
  • تعزيز قوة الأسنان و العظام بفضل احتوائه على الكثير من المعادن.