فوائد حبوب زيت السمك أوميغا 3

فوائد حبوب زيت السمك أوميغا 3

يعتبر زيت السمك مصدرا غنيا بالأوميغا 3، فهي أحماض مرتبطة بالعديد من عمليات النمو و التطور داخل جسم الإنسان، حيث يعتبر Omega-3 من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الخلايا و العضلات...و غيرها، و يحتوي زيت السمك على نوعين من الأحماض الدهنية أوميغا 3 و هما: حمض الدوكوساهكساينويك ، و حمض الإيكوسابنتاينويك، و يوجد زيت السمك في الكثير من أنواع الأسماك كالسلمون و السردين و التونا...و غيرها.

القيمة الغذائية لزيت السمك

يحتوي زيت السمك على الكثير من العناصر الغذائية التي تجعل له فوائد جمة، و له قيمة غذائية عالية تختلف نسبيا من نوع من الأسماك إلى نوع آخر، و نستطيع ضرب أمثلة عن القيمة الغذائية لزيت السمك من خلال المثالين الآتيين:

  • القيمة الغذائية لزيت سمك السردين: تحتوي كل 100 غرام من زيت سمك السردين على 100 ميليغرام من الدهون ، و10.13 غرام من حمض الإكوسابنتاينويك، إضافة إلى 10.65 غرام من حمض الدوكوساهكساينويك،  إضافة إلى الكولسترول و الفيتامين د.
  • القيمة الغذائية لزيت سمك السلمون: تحتوي كل 100 غرام من زيت سمك السلمون على 100 مليغرام من الدهون، و 13.023 غرام من حمض الإكوسابنتاينويك ، كما تحتوي على 18.23 غرام من حمض الدوكوساهكساينويك،  بالإضافة إلى الكولسترول.

فوائد حبوب زيت السمك الأوميغا 3

فوائد حبوب زيت السمك لأمراض القلب

حيث أثبتت الدراسات أن مكملات و حبوب زيت السمك تعمل على تحسين وظائف القلب لدى المصابين بفشل القلب ، خاصة بنوعه المسمى فشل القلب اللاإقفاري Non_ischaemic heart  failure  ، إضافة إلى أن تناول زيت السمك يعمل على تقليل خطر إعادة انغلاق الشريان التاجي بعد القيام بعملية لفتحه.

فوائد حبوب زيت السمك لمرضى الضغط

أثبتت الدراسات أن تناول زيت السمك يمكنه أن يقلل من ارتفاع مستويات ضغط الدم لدى المصابين بنسب قليلة في ارتفاعه، كما أكدت التجارب انخفاض مستويات ضغط الدم بشكل ملحوظ خاصة مع الالتزام بتناول الأدوية الموصوفة من طرف الأطباء.

فوائد حبوب زيت السمك للنساء

أكدت الدراسات المقامة على نسبة كبيرة من النساء أن تناول حبوب زيت السمك رفقة مكملات غذائية أخرى كالفيتامين E أو الفيتامين B12 يساعد بشكل كبير في التخفيف من أعراض عسر الطمث لدى النساء و ذلك شرط المداومة عليه لمدة ثلاثة دورات متتالية، كما أن تناول حبوب زيت السمك يعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، و هو الأمر الذي أكدته الدراسات العلمية الموثقة.

فوائد حبوب زيت السمك للجهاز العصبي

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول حبوب زيت السمك تحسن من صحة الجهاز العصبي حيث أنه يعالج أعراض اضطرابات الشخصية المختلفة كما أنه يعمل على التقليل من الأعراض المصاحبة لظاهرة رينود  التي تصيب الأوعية الدموية نتيجة القلق أو الشعور بالبرد.

فوائد حبوب زيت السمك للمفاصل

يعاني مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي من الكثير من الأعراض كانتفاخ المفاصل و آلامها الحادة، و يعد تناول حبوب زيت السمك من أكثر الحلول المرضية للتخلص من هذه الأعراض، حيث أثبت فعاليته الكبيرة في هده المسألة.

فوائد حبوب زيت السمك في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

أثبتت الدراسات و الأبحاث المقامة حول تناول حبوب زيت السمك بالإضافة إلى فيتامينات أخرى كالفيتامين C و الفيتامين E أن هذه الفيتامينات مجتمعة تؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بالأورام السرطانية المختلفة و ذلك من خلال تراكم أحماض أوميغا 3 في أغشية الخلايا و العصارة الخلوية، و هو الأمر الذي يؤدي إلى تعطيل عملها، كما أن هناك بعض الدراسات من أكدت أن تناول حبوب زيت السمك لمدة تسعة أسابيع يعمل على تأخير الإصابة بسرطان القولون و المستقيم، من خلال تعزيزه للنشاط المضاد للأورام. 

فوائد حبوب زيت السمك لتقوية الذاكرة

أثبتت التجارب و الدراسات المقامة على العديد من الأشخاص المصابين بنقص الإدراك أن تناول حبوب زيت السمك يساعد على تعزيز عمليات الإدراك و يعمل على تقوية الذاكرة بشكل ملحوظ.