فوائد بذور الكتان للشعر وطرق استعمالها

فوائد بذور الكتان للشعر

تعرف بذور الكتان بوصفها أحد أنواع البذور الطبية التي تحمل للجسم الكثير من الفوائد، و قد عرفت هذه البذور و استعملت منذ القديم للكثير من الأغراض، نظرا لقيمتها الكبيرة، و نجاعتها المثبتة في علاج الكثير من المشاكل الصحية و الأمراض المختلفة، و من الشائع استعمال بذور الكتان في مجال التجميل و العناية بالشعر في الكثير من المجتمعات، إذ تعتبر هذه البذور كنزا طبيعيا مليئا بالعناصر التي تعمل على معالجة الشعر و تغذيته.

القيمة الغذائية لبذور الكتان

تحتوى بذور الكتان على قيم غذائية عالية بالإضافة إلى مجموعة من العناصر المختلفة حيث أن كل 100 غرام من بذور الكتان تحتوي على 18.29 غرام من البروتينات و 42.16 غرام من الدهون ، إضافة إلى 28.88 غرام من الكربوهيدرات، كما تحتوي على نسب متفاوتة من الكالسيوم و الحديد و الصوديوم، بالإضافة إلى أنوع مختلفة من الفيتامينات ( ج، أ،ي ...).

فوائد بذور الكتان للشعر

نظرا للقيمة الغذائية العالية لبذور الكتان، تعتبر هذه البذور من أكثر العلاجات الطبيعية الفعالة لمشاكل الشعر، حيث أن لها الكثير من الفوائد في مجال العناية به ، و التي نذكر منها:

تغذية الشعر

إن العناصر الكثيرة المتضمنة في بذور الكتان تجعلها عنصرا مغذيا للشعر، حيث أنها غنية بمختلف أنواع الفيتامينات و المعادن الضرورية لنمو الشعر و تطوره، و هو ما يجعلها من أكثر العناصر الطبيعية استعمالا في مجال العناية بالشعر من خلال استعمالها إلى جانب الكثير من العلاجات و الزيوت الطبيعية الأخرى، حيث تعتبر بذور الكتان مصدرا هاما للأحماض الدهنية كالأميغا 3 الذي يساعد على تغذية بصيلات الشعر و يحفزها على العمل.

ترطيب فروة الرأس

تحتوي بذور الكتان على الكثير من العناصر المختلفة  التي تلعب دورا هاما في ترطيب فروة الرأس، و هو الأمر الذي يعد ضروريا من أجل الحفاظ على سلامتها و تحسين صحة الشعر و منحه الترطيب و النعومة اللازمة، حيث أن جفاف فروة الرأس قد يؤدي إلى المعاناة من مشاكل كثيرة كالصدفية و و قشرة الرأس...و غيرها.

تعزيز نمو الشعر

تحتوي بذور الكتان على نسبة معتبرة من الفيتامين ي الذي يعمل على تعزيز نمو الشعر من خلال عمله على علاج فروة الرأس و مساعدة جذور الشعر على النمو، كما أن المغذيات الكثيرة التي تحتويها هذه البذور تعمل على تغذية بصيلات الشعر مما يحفز الشعر على النمو.

فوائدها بذور الكتان للشعر الدهني

بفضل خصائصها المرطبة للشعر و فروة الرأس تعمل بذور الكتان على منح فروة الرأس الترطيب الضروري مما يقلل من نسبة إفرازها للدهون، كما أنها تعمل على تعديل حموضة فروة الرأس مما يجعله عنصرا مناسبا لأصحاب الشعر الذهني.

طرق استعمال بذور الكتان للشعر

توجد طرق متنوعة لاستعمال بذور الكتان في العناية بالشعر، و التي نذكر منها:

استعمال زيت بذور الكتان

يستخدم زيت بذور الكتان للعناية بالشعر من خلال وضع ملعقتين من هذا الزيت فوق النار لتسخينه لثوان معدودة، ثم نقوم بدلك فروة الرأس جيدا باستخدام أصابع اليدين، و ذلك لمدة لا تقل عن ربع ساعة، و نقوم بتمرير الزيت على كامل الشعر حتى الأطراف، و نقوم بتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي ثم بمنشفة دافئة، و نتركه لمدة ساعة ، ثم نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك.

استعمال جال بذور الكتان

يعتبر جال بذور الكتان من أكثر الطرق المستخدمة في العناية بالشعر نظرا لفوائده الكثيرة، و نحضر هذا الجال من خلال غلي كوبين من الماء مع ربع كوب من بذور الكتان، و نترك المزيج حتى يتماسك، ثم نقوم بإضافة ملعقة من عصير الليمون و نحرك المزيج، و نطفئ النار، و نترك الجال يبرد ثم نقوم باستعماله كل صباح من أجل الحصول على أفضل النتائج.

خلطة الكتان

و تستعمل هذه الخلطة من أجل إعادة حيوية الشعر و لمعانه، و نقوم فيها بهرس حبة خيار و طحنها جيدا حتى نتحصل على عجينة و نضيف إليها ملعقة من القشدة الحامضة مع ملعقة صغيرة من زيت الكتان، و نخلط هذه المكونات جيدا، و نضعها على الشعر و نتركها لمدة ربع ساعة تقريبا، ثم نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك.