أهم فوائد المشي في الصباح لصحة الجسم والعقل

فوائد المشي في الصباح

يعتبر المشي من أبسط النشاطات الرياضية التي يمكن أن يقوم بها الإنسان مهما كان عمره وحالته الصحية فهي لا تحتاج إلى أية معدات أو أدوات ويمكن ممارستها في أي مكان. 

ينصح الأطباء دائما بضرورة القيام بالمشي على الأقل مدة 20 دقيقة في الهواء الطلق خصوصا في الساعات الأولى من النهار لأنه يحمي الإنسان من العديد من الأمراض والمشاكل، وقد أثبتت دراسات حديثة أن المشي يوميا يقي من أمراض القلب والسمنة ويخلصك من الدهون الزائدة بالجسم، فضلا عن حماية العظام.

فوائد المشي في الصباح الباكر

تعزيز صحة القلب

إن ممارسة رياضة المشي في الصباح الباكر بشكل يومي يزيد من تدفق الدم في الجسم ويعمل على تقوية عضلة القلب وتنظيم ضرباته، كما أنه يساهم بشكل كبير في وقاية الجسم من أمراض القلب خاصة الجلطات الدماغية وانسداد الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

حرق الدهون

إن المشي في الصباح  بوتيرة سريعة لمدة 30 دقيقة  يحرق حوالي 200 سعرة حرارية وبالتالي يساعد كثيرا في  التخسيس وفقدان الوزن الزائد والوقاية من السمنة والأمراض الناجمة عنها خاصة ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم ، لأنه يعمل على تعزيز عملية حرق و إذابة  الدهون في الجسم خاصة دهون  الكرش و القضاء على ترهلات البطن.

الوقاية من مرض السكري

يساهم المشي في الصباح على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري خاصة النوع الثاني فهو يعمل على خفض نسب السكر في الدم والتقليل من مقاومة الأنسولين. 

تقوية المناعة

يعمل المشي في الصباح على تنشيط أعضاء الجسم وتقوية جهاز المناعة وتقليل فرص الإصابة بالرشح ونزلات البرد، و لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي في الصباح بشكل يومي لمدة لا تقل عن 30 دقيقه هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة وأمراض السرطان. 

تحسين الحالة النفسية

إن المشي في الصباح يعدل المزاج ويحسن الحالة النفسية للإنسان ويعمل على رفع هرمون السعادة و التخلص من الضغط النفسي، التوتر والطاقة السلبية فيبدأ يومه بكل نشاط و إيجابية. بالإضافة إلى أنه يساعد على تحسين جودة النوم وعلاج الأرق. 

النوم بشكل أفضل خلال الليل

يساعدك المشي في الصباح على النوم بشكل أفضل خلال الليل، حيث يعاني الأشخاص الأكبر سناً من صعوبة في النوم ليلا أو من الأرق، يساعد المشي وممارسة التمارين الرياضية على تحسين جودة النوم في الليل.

تقوية العظام

إن المشي في الصباح جد مفيد لتعزيز صحة العظام وتقويتها خصوصا تحت أشعة الشمس لأنه يمد الجسم بالفيتامين د المهم لزيادة كثافة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام الذي تصاب به غالبية النساء.  كما أنه جد فعال في تخفيف أعراض التهاب المفاصل و الروماتيزم 

تحسين القدرات العقلية

تعمل رياضة المشي في الصباح على زيادة تدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم خصوصا المخ وبالتالي وصول كمية أكبر من الأوكسجين ونسبة  أكبر من المغذيات للدماغ وهذا ما يساعد على زيادة القدرة على التركيز و رفع مستوى الفهم والإستيعاب.

فوائد المشي قبل الولادة

يساعد المشي المرأة الحامل خاصة في الشهر الأخير من الحمل على تحفيز عملية الولادة وسهولتها، حيث يعمل على تمدد عنق الرحم وتحفيز عملية المخاض، حيث أن المشي يوميا قبل الولادة يساعد على تهيئة الطفل للانتقال داخل قناة الولادة أثناء المخاض. كما ينصح على توخي الحذر عند ممارستها لرياضة المشي، حيث يفضل أن تمشي ببطء، وهذا حفاظا على صحتها وصحة الجنين.

نصائح عند ممارسة رياضة المشي في الصباح

  • الحرص على المداومة على ممارسة الرياضة نصف ساعة يوميا حفاظا على الصحة والحصول على نتائج مرضية.
  • اختيار وقت مناسب للمشي، حيث يجب أن تكون درجة الحرارة معتدلة.
  • عدم تناول المأكولات خلال المشي والحرص على شرب الماء فقط.
  • اختيار المكان المناسب لرياضة المشي بحيث يكون مستويا وهادئا للصحة النفسية.