فوائد عشبة الوسمة للشعر وطرق استخدامها

فوائد عشبة الوسمة للشعر

عشبة الوسمة نبات من الفصيلة الصليبية، وهي من النباتات الناعمة الملمس التي تمتاز بأجزائها المختلفة، و تنمو في مناطق متفرقة من الصين، ولها أسماء كثيرة منها وسمة الصباغين، الصبغة الزرقاء...و غيرها.

تعرف هذه النبتة بفوائدها الكثيرة خاصة للشعر، فقد عرفت منذ القديم بوصفها كنزا من كنوز العناية الطبيعية بالشعر، كما لها فوائد عديدة على الصحة، حيث استعملت الوسمة في الطب الصيني التقليدي، نظرا لفعاليتها الكبيرة في علاج مشاكل صحية كثيرة كنزلات البرد والأنفلونزا، إضافة إلى نجاعتها في علاج بعض التهابات الجهاز التنفسي، كالتهابات الأنف و الحنجرة...، كما تستعمل في علاج بعض أمراض الغدد، و أمراض الدماغ و الكبد و مشاكل أخرى كثيرة.

فوائد عشبة الوسمة للشعر

تعتبر عشبة الوسمة من أكثر النباتات استخداما في مجال العناية بالشعر، حيث تفطن الكثير من الناس إلى فوائدها الكبيرة، و استعملوها من أجل الحصول على فوائدها المتنوعة، و التي منها:

تعزيز نمو الشعر

حيث تعمل عشبة الوسمة بفضل خصائصها المميزة على زيادة نمو الشعر، من خلال معالجة جذوره، و العمل على تحفيز البصيلات الراكدة على القيام بنشاطها المعتاد.

التخلص من مشكل تساقط الشعر

حيث تعمل هذه العشبة على تحسين صحة جذور الشعر، مما يعمل على تقوية خصلاته ومنها من التساقط الذي قد يتسبب في الصلع و الفراغات المزعجة التي تظهر في فروة الرأس، لذلك وجب معالجته.

تغذية الشعر

تعمل عشبة الوسمة على تغذية جذور الشعر من العمق، و منحها المغذيات الضرورية التي تساعد على نمو الشعر، وإعادة حيويته و تحسين صحته العامة.

علاج فروة الرأس

حيث تعمل عشبة الوسمة على علاج مشاكل فروة الرأس المختلفة، و التي منها الفطريات و البكتيريا التي تسبب الحكة المزعجة، كما تعرف هذه العشبة بخصائصها المضادة للأكسدة و التي تقضي بفضلها على كل الشوائب الموجودة في فروة الرأس، و التي منها القشرة التي تعد من أكثر المشاكل الشائعة.

تعزيز كثافة الشعر

بفضل خصائصها المساعدة على نمو الشعر الجديد و منع تساقط الشعر، إضافة إلى القضاء على الشعر المتقصف، تعمل عشبة الوسمة على تكثيف الشعر و منحه حجما مناسبا.

القضاء على الشيب

و تعتبر هذه الخاصية إحدى أهم الأسباب التي تستخدم عشبة الوسمة لأجلها، حيث تعرف بنجاعتها في القضاء على الشيب، و قد استعملت لهذا الغرض منذ القديم، بفضل خصائصها التي تحتوي على الصبغة التي تلون الشعر بالأسود اللامع، و تستعمل الوسمة من أجل تسويد الشعر وفق مجموعة من الخطوات البسيطة.

طرق استخدام الوسمة للشعر

تستخدم عشبة الوسمة في علاج مشاكل الشعر المختلفة من خلال اتباع طرق متعددة أثبتت جميعها نجاعتها في علاج المشكلات التي استخدمت لها، و التي نذكر منها:

الوسمة مع الحناء

تعرف هذه الوصفة باستخدامها من أجل إعادة اللون الأسود للشعر، حيث نقوم فيها بغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك، و نتركه ليجف دون استخدام مجففات كهربائية، و بعدها نقوم بتطبيق الحناء عليه، و نطحن عشبة الوسمة حتى تصبح عجينة، ثم نضعها على الشعر قبل غسله، و يمكننا تكرار هذه العملية حتى الحصول على اللون الأسود اللامع.

وصفة الوسمة مع الزبادي

تعرف هذه الوصفة باستخدامها لأجل التخلص من ظهور الشيب الجديد، و نقوم فيها بطحن عشبة الوسمة جيدا حتى تصبح عجينة، ثم نخلط معها كمية ملائمة من اللبن الزبادي الطبيعي، و نمزجه جيدا حتى نتحصل على مزيج كثيف و خالي من التكتلات، و بعدا نطبق هذا المزيج على الشعر لمدة أربع ساعات، ثم نقوم بغسل الشعر و تنظيفه جيدا، و ينصح بتكرار هذه الوصفة حتى الحصول على النتائج المرجوة.

خلطة الوسمة للتخلص من تقصف الشعر

تستعمل عشبة الوسمة في علاج تقصف الشعر من خلال استعمالها مع مجموعة من المكونات التي تعزز عملها، حيث نقوم بمزج كمية مناسبة مع الحناء مع ثلاث ملاعق من الأفوكادو، و حبة بيض كاملة مع القليل من عشبة الوسمة المطحونة،و نقوم بتطبيق المزيج على الرأس من الجذور إلى الأطراف، و نتركه على الشعر لمدة ساعتين ، ثم نغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك.

وصفة الوسمة لتنعيم الشعر

تستعمل هذه العشبة في ترطيب و تنعيم الشعر من خلال مزج كمية مناسبة من الوسمة المطحونة، مع كوب من الشاي دون سكر، و نضيف إليه ثلاث ملاعق من عصير الليمون، ثم نخلط المكونات جيدا، و نترك هذا المزيج يرتاح لمدة نصف ساعة، و بعدها نقوم بإضافة أربعة ملاعق من الحليب الرائب، و نمزج المكونات جيدا ثم نطبقها على الشعر و نتركها فيه لمدة لا تقل عن ساعة، و بعدها نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك.

الوسمة مع زيت الزيتون

تستخدم الوسمة في إعادة لمعان الشعر، من خلال مزج القليل منها مع زيت الزيتون و حليب جوز الهند، و نقوم بمزج هذه المكونات جيدا مع بعضها البعض، ثم وضعها على الشعر، وتدليك فروة الرأس جيدا، ثم نقوم بتركها لمدة ساعة تقريبا، و نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة في ذلك.

الوسمة مع القرنفل

تعرف هذه الوصفة بقدرتها على علاج الشيب، و نقوم فيها بمزج القليل من الوسمة المطحونة و كمية ملائمة من الحناء، مع ست حبات من القرنفل، و كوب من الزبادى، مع كوب من بذور الكتان، و نقوم بمزج المكونات جيدا، ثم نضعها على الشعر، و نتركها لمدة لا تقل عن ساعتين، ثم نغسل الشعر بصفة عادية.

ملاحظة هامة عن استخدام عشبة الوسمة للشعر

يعتبر استخدام عشبة الوسمة آمنا من أي أضرار جانبية في أغلب الحالات، و لكن ينصح بتجنبها من طرف النساء الحوامل لتفادي أي أضرار قد تلحق بصحتها أو تؤثر سلبا على صحة الجنين و نموه.