أهم فوائد اليانسون للأطفال الرضع

 فوائد اليانسون للأطفال الرضع

يعتبر اليانسون من الأعشاب المشهورة في العالم بفوائدها الكثيرة، و استخداماتها المتعددة، و يعرف اليانسون بوصفه أحد أكثر النباتات التي تستخدم للصغار و الكبار على حد سواء، حيث يحتوي اليانسون على قيمة غذائية كبيرة، و يعتبر شاي اليانسون من المشروبات الساخنة التي تتميز برائحتها العبقة التي تعمل على تهدئة الأعصاب، و طعمه المميز، و استعمل منذ القديم في علاج الكثير من المشاكل الصحية لدى الأطفال و الرضع، نظرا لاحتوائه على الكثير من العناصر المفيدة.

القيمة الغذائية لليانسون

يعرف الكالسيوم بقيمته الغذائية الكبيرة و التي تجعل منه حلا طبيعيا مثاليا للكثير من الأمراض التي يعاني منها الأطفال، حيث أن كل 100 غرام من اليانسون تحتوي على 17,6 غرام من البروتينات، و 50,02 غرام من الكاربوهيدرات، كما تحتوي على 15,9 غرام من الدهون، إضافة إلى مكونات أخرى من المعادن كالكالسيوم و الحديد و الصوديوم، كما تحتوي على الكثير من الفيتامينات كالفيتامين أ و الفيتامين ج ...و غيرها.

فوائد اليانسون للأطفال

يستخدم اليانسون منذ القديم في علاج المشكلات الصحية التي يعاني منها الأطفال، و التي منها:

علاج النفخ

يعاني الأطفال خاصة حديثي الولادة منهم من انتفاخات البطن و الأمعاء، و يعمل مشروب اليانسون على تخليص الطفل من مشكل النفخ الذي يسبب له الكثير من الآلام، و يمنعه من الراحة و النوم، و لذلك تلجأ الكثير من الأمهات إلى استعمال اليانسون من أجل إراحة صغارهم من الألم.

تنشيط عملية الهضم

قد تسبب الغازات مشاكل في الجهاز الهضمي للأطفال، و تعمل اليانسون على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، و يعد من أكثر العلاجات الطبيعية الفعالة التي تعمل على تهدئة الأطفال.

فتح الشهية

تستخدم الأمهات القليل من مشروب اليانسون للأطفال حديثي الولادة، و ذلك قبل إعطائهم الحليب، حيث يعاني بعض الأطفال من مشاكل الشهية مما يؤدي إلى رفضهم لتناول الحليب، و هو ما يعمل اليانسون على معالجته، من خلال تخليصهم من غازات المعدة، مما يساعدهم في شرب الحليب المفيد لصحتهم.

إدرار البول

يعمل اليانسون على مساعدة جسم الطفل في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، و التي تعود بالضرر على أجسام الرضع، فتناول اليانسون يساعد على إدرار البول، و يعزز طرح الجسم للفضلات والسوائل الزائدة التي تتراكم فيه.

تهدئة الطفل

تعتبر اليانسون من النباتات ذات الرائحة المهدئة للأعصاب، بالإضافة إلى خصائصه التي تبعث على الاسترخاء، مما يساعد الطفل على الاستمتاع بنوم هادئ وصحي.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

حيث تعد اليانسون من أكثر العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، خاصة تلك المتعلقة بالجزء العلوي منه ، كالتهابات الحلق.

ادرار الحليب للأمهات المرضات

كما يفيد اليانسون الامهات المرضعات في زيادة إدرار الحليب لديهن، مما يعني حصول الأطفال على كميات وفيرة من الغذاء الضروري لنموهم و تعزيز صحتهم، لما لحليب الأم من فوائد كثيرة لصحة الأطفال و تقوية جهاز المناعة لديهم.

طرق استعمال اليانسون للرضع

يحضر مشروب اليانسون للأطفال الرضع من خلال وضع كوبين من الماء مع ملعقتين من حبوب اليانسون، و نتركها على النار حتى تغلي ، ثم نقوم بإضافة أعشاب أخرى كالكمون و الحلبة...و غيرها، ثم نطفئ النار و نغطي المزيج حتى يأخذ الماء الفوائد الموجودة في الأعشاب، و لا ينصح بترك الماء يغلي لفترة طويلة، لان اليانسون من النباتات التي تحتوي على زيوت طيارة، و هو ما يساعد على فقدها لخصائصها و فوائدها الكثيرة نتيجة التبخر.

أضرار و محاذير عن اليانسون للأطفال

بالرغم من استعمالها الواسع و نجاعتها المثبتة في علاج الكثير من المشاكل لدى الأطفال، خاصة الرضع منهم، تشير بعض الأبحاث العلمية إلى أنها قد ترجع على صحتهم ببعض الضرر، حيث تؤثر اليانسون على صحة الجهاز العصبي غير المكتمل لدى الأطفال، و ذلك بفعل احتوائها على مادة الانيتول التي تسبب البلاهة و العجز الإدراكي لدى الأطفال، ولذلك ينصح بعدم الإكثار من هذه العشبة ، للاستفادة من فوائدها، و تفادي أعراضها الجانبية.