فوائد حليب جوز الهند للبشرة وطرق استعماله

فوائد حليب جوز الهند للبشرة

حليب جوز الهند مادة حليبية كثيفة، تستخرج من بشر ثمرة جوز الهند و عصرها، و يكون في حالته الكثيفة، كما يمكن أن يضاف إليه الماء من أجل تخفيفه، و يعرف حليب جوزالهند بفوائده الكثيرة، حيث استخدم منذ القديم في الكثير من المجالات كالتغذية و التجميل.

يحتوي حليب جوز الهند على قيمة غذائية عالية؛ فكل 100 ميليلتر منه تحتوي على 0.21 غرام من البروتين، و 2.92 غرام من الكربوهيدرات، كما تحتوي على نسب متفاوتة من الفيتامينات ( كالفيتامين B12)، و العديد من المعادن ( الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم…)، بالإضافة إلى محتويات أخرى كالماء و السكريات...و غيرها.

بفضل احتواء حليب جوز الهند على عناصر غذائية مفيدة، فهو يعتبر من المنتجات الطبيعية المفيدة للجسم، حيث أثبتت الدراسات أنه مفيد لخفض مستويات الكولسترول الضار في الدم، كما أنه يقلل من الالتهابات، ويساعد في علاج قرحة المعدة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد العلاجية الكثيرة لحليب جوز الهند.

و يعد التجميل من المجالات التي حظيت بتدخل حليب جوز الهند كذلك، حيث صار يستعمل كعنصر أساسي في منتجات كثير تعنى بالعناية بالبشرة، و ذلك راجع لفوائده الكثيرة المجربة عليها.

فوائد حليب جوز الهند للبشرة

يعرف حليب جوز الهند بفوائده الكثير على البشرة، حيث استخدم منذ القديم كعلاج طبيعي فعال لمشاكل كثيرة في البشرة، و من بين فوائده المتعددة نذكر:

تغذية البشرة

يعمل حليب جوز الهند على تغذية البشرة من أعماقها، بفضل خصائصه ومكوناته الغنية بالفوائد، حيث أن احتوائه على الفيتامينات المختلفة و المعادن تعمل على التغلغل في طبقات البشرة العميقة و تغذيتها جيدا.

ترطيب البشرة

يحتوي حليب جوز الهند على خصائص مرطبة للبشرة، حيث يعتبر من العلاجات الطبيعية الفعالة في القضاء على جفاف البشرة، الذي يؤدي إلى الكثير من المشاكل كظهور الخطوط الدقيقة و التجاعيد التي تفسد البشرة.

التخلص من آثار الشمس

إذ أثبت حليب جوز الهند نجاعته في التخلص من آثار حروق الشمس على البشرة، بفضل خصائصه التي تعمل على تجديد خلايا البشرة، و التخلص من خلايا الجلد التالفة و الميتة، حيث يعتبر هذا الحليب من العلاجات اللطيفة على البشرة.

التقليل من علامات الشيخوخة

حيث يعمل حليب جوز الهند على ترطيب البشرة و تغذيتها من الأعماق، إذ يحتوي على الكثير من الفيتامينات كالفيتامين C الذي يساعد على انتاج الكولاجين، إضافة إلى المعادن التي تعزز شباب البشرة و تقضي على احتمالات تغير أنسجتها، مما يعزز التمتع ببشرة صحية.

علاج الأمراض  الجلدية

حيث يعمل حليب جوز الهند على علاج البشرة من المشاكل الكثيرة التي قد تصيبها نتيجة العدوى البكتيرية و الفطريات، إضافة إلى قدرته على معالجة الحبوب الناتجة عن الدهون المفرطة التي تفرزها البشرة بسبب المسامات الواسعة فيها.

تنظيف البشرة بعمق

يعمل حليب جوز الهند على تنظيف طبقات البشرة من كل الشوائب العالقة فيها، و يساعد بشكل كبير على حماية البشرة من الالتهابات بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، حيث يحتوي حليب جوز الهند على نسب معتبرة من الفيتامين C  و الألياف الصحية.

مزيل للماكياج

يمكن استخدام حليب جوز الهند كمزيل طبيعي للمكياج ، و ذلك بفضل خصائصه التي تعمل على تنظيف البشرة و التغلغل في طبقاتها المختلفة، كما أنه يعد منظفا جيدا و لطيفا على البشرة، حيث يعمل على تنظيفها و ترطيبها في آن واحد.

طرق استعمال حليب جوز الهند للبشرة

بفضل فوائده الكثيرة للبشرة، يستعمل حليب جوز الهند من خلال الكثير من الطرق المختلفة، و التي أثبتت فعاليتها بشكل كبير في علاج مشاكل البشرة و تحسين صحتها العامة، و من بين هذه الطرق الكثيرة نذكر:

  1. الوصفة الأولى: نقوم فيها بتبليل قطنة نظيفة بالقليل من حليب جوز الهند و نمسح الوجه بها جيدا، ثم نتركه لمدة ربع ساعة تقريبا، و بعدها نغسل الوجه بالماء البارد، و يفضل تكرار هذه العملية مرات عديدة حتى الحصول على أفضل النتائج.
  2. الوصفة الثانية: حليب جوز الهند مع زيت الزيتون، يعرف زيت الزيتون أيضا بفوائده الكثير للبشرة، و يستعمل مع حليب جوز الهند لتعزيز النتائج الإيجابية المرجوة، و نستعمل في هذه الخلطة مقدارا مناسبا من حليب جوز الهند و ضعفه من زيت الزيتون، ونقوم بمزجهما معا، ثم نبلل قطعة نظيفة من القطن في هذا المزيج، و نمسح الوجه جيدا بها.
  3. الوصفة الثالثة: حليب جوز الهند مع ماء الورد حيث يعرف ماء الورد بعمله على تنقية البشرة و تفتيح لونها، و يشكل مع حليب جوز الهند مزيجا فعالا في العناية بالبشرة، و تحضر هذه الخلطة من خلال مزج كوب من حليب جوز الهند مع نصف كوب من ماء الورد، والقليل من بتلات الورد، و مقدار مناسب من الماء الفاتر، و نخلط المكونات جيدا حتى نحصل على سائل نقوم بغسل البشرة به، للحصول على فوائده الكثيرة.
  4. الوصفة الرابعة: خليط حليب جوز الهند مع اللوز، و تعرف هذه الوصفة بمعالجتها لعلامات التقدم في السن، حيث أن للوز فوائد كثير على البشرة، وهو يحتوي على الفيتامين E المعروف بحمايته البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة، و نقوم خلال هذه الوصفة بطحن حبات من اللوز مع بضع قطرات من حليب جوز الهند حتى نتحصل على خليط نضعه على الوجه في شكل قناع، و نتركه لمدة ربع ساعة، ثم نغسله بالماء البارد، و يفضل تكرار هذه الوصفة مرات عديدة حتى تستفيد البشرة من مكوناتها، و تعطي نتائج أفضل.
  5. الوصفة الخامسة: قناع حليب جوز الهند مع العسل و النشا، و تعتبر هذا القناع من الخلطات التي تفيد البشرة للغاية، حيث نقوم فيها بمزج ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند، مع ملعقة أخرى من النشا، و ملعقة صغيرة من العسل و عصير نصف ليمونة، و نخلط المكونات جيدا، ثم نقوم بتطبيق هذا المزيج على البشرة ، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نشطفه بالماء البارد.
  6. الوصفة السادسة: قناع حليب جوز الهند مع الموز، يعرف الموز بتغذيته للبشرة، و نخلطه مع حليب جوز الهند للحصول على فوائدهما معا، حيث نضع ملعقتين صغيرتين من حليب جوز الهند مع نصف حبة موز مهروسة، ونمزج الخليط جيدا، ثم نطبقه على الوجه، و نتركه لمدة نصف ساعة حتى تمتص البشرة الفوائد الكثيرة المتضمنة فيه، ثم نقوم بغسل الوجه بالماء البارد.