فوائد الملح الصخري في تحسين صحة الجسم

فوائد الملح الصخري

الملح الصخري هو الاسم الشائع لكلوريد الصوديوم، و يعد من أنقى أنواع الملح و ذلك لخلوه من الإضافات، حيث يتشكل هذا الملح في الطبيعة بعد تبخر مياه المسطحات المائية المالحة خاصة في المناطق الحارة و القاحلة، و يترسب الملح الصخري في شكل صخور و جبال ، و يتميز بلونه الأبيض او الشفاف كما يمكنه اكتساب اللون الأزرق أو الأحمر حسب درجة و نوع الشوائب و الملوثات التي تعلق به في الطبيعة.

يعرف الملح الصخري منذ القديم باستعمالاته الطبية المختلفة، فقد اكتشف الناس فوائده الكبيرة لصحة الجسم، مما جعلهم يعكفون على الحصول عليه حتى من المناطق البعيدة،و يعرف الملح الصخري باحتوائه على نسبة 84 من 92 من العناصر المفيدة لجسم الإنسان، و لذلك فإنه يعتبر من الكنوز الطبيعية المفيدة للجسم عامة.

فوائد الملح الصخري للجسم

للملح الصخري مكونات عديدة لعل أهمها المعادن كالكالسيوم ...و غيره ، مما جعل منه أحد عناصر الطبيعة التي تحمل لجسم الإنسان الكثير من الفوائد، و من بين فوائده نذكر:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يعرف الملح الصخري بتأثيراته الإيجابية على عملية الهضم، فهو من مسهلات الهضم التي تسمح لأعضاء الجهاز الهضمي بامتصاص المغذيات التي يحتاجها الجسم من أجل نشاطاته اليومية.

تنشيط الدورة الدموية

يمكن للملح الصخري التأثير بصورة جيدة على عملية امتصاص الأغذية المختلفة خاصة المعادن، مما يحفز الدورة الدموية التي تصبح غنية بالمواد الغذائية، و يجعلها في صحة جيدة، تستطيع بذلك نقل الدم إلى كافة أنحاء الجسم، مما يعزز الصحة العامة للإنسان.

تعزيز صحة الجهاز التنفسي

حيث أثبتت التجارب أن الغرغرة باستخدام ماء الملح الصخري تساعد بشكل كبير في علاج الكثير من أمراض ومشاكل الجهاز التنفسي، كالتهاب الحلق و الحنجرة و الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى أنها تخلص اللوزتين من الجراثيم التي تؤدي إلى مرضهما، إذ يحتوي الملح الصخري خصائص مطهرة للبكتيريا و الميكروبات.

تخفيف آلام العضلات

أثبت الملح الصخري فوائده العجيبة في علاج تشنجات العضلات، حيث يمكن تناول القليل من الماء المنحل فيه القليل من الملح الصخري، من أجل التخلص من الآلام التي تنتج عن تشنجات العضلات المختلفة.

المساعدة في إنقاص الوزن

يعرف الملح الصخري بقدرته على مساعدة الجسم على التخلص من الوزن الزائد، حيث يعمل على مكافحة الخلايا الدهنية الميتة في الجسم، إضافة إلى قدرته على تعزيز الشعور بالشبع، مما يقلل كمية الأكل المستهلكة، و يساعد على تنظيم الوجبات، الذي يعد أفضل الطرق من أجل التخلص من الوزن الزائد، و التمتع بجسم رشيق.

محاربة البكتيريا والديدان المعوية

يعمل الملح الصخري على علاج الأمعاء من كل الشوائب التي قد تصيبها بما في ذلك الديدان المزعجة، و التي تسبب أمراض كثيرة في الجسم، و يمكن للملح الصخري مع عصير الليمون أن يساعد على التخلص من الديدان ، من أجل التمتع بصحة جيدة.

السيطرة على ضغط الدم

من المعلوم أن للملح الصخري قدرة كبيرة في علاج مختلف الاضطرابات التي تصيب ضغط الدم، حيث يقوم الملح الصخري بتخفيض ضغط الدم المرتفع، وكذلك رفعه في حالة الإنخفاض، من أجل تحسين صحة الجسم عامة و القلب خاصة، إذ أن التغيرات المفاجئة في ضغط الدم قد تسبب مشاكل صحية كبيرة.

تعزيز صحة الفم

من المفيد جدا إستعمال الملح الصخري في تطهير الفم و الأسنان، حيث يعمل بفضل خصائصه التي تقضي على البكتيريا على تطهر أجزاء الفم المختلفة من البكتيريا و الفطريات المختلفة، كما أن يساعد كثيرا في تبييض الأسنان و تلميعها.

تعزيز صحة الشعر

يعمل الملح الصخري على علاج الكثير من مشاكل الشعر المختلفة، و التي تسبب في أعراضا غير مستحبة، و نذكر منها:

  • تنقية الشعر و فروة الرأس من مختلف الأوساخ و الشوائب التي قد تعلق بها، حيث يحمل الملح الصخري خصائص مطهرة للشعر، تعمل على تنقيته جيدا و إزالة البقايا و خلايا الجلد الميتة، ويمكن استعماله من خلال وضع كمية منه في الشامبو الخاص، و غسل الشعر به، من أجل تنظيف جيد و عميق. 
  • زيادة نمو و كثافة الشعر؛ حيث يؤدي الاستخدام المتكرر للملح الصخري إلى زيادة تحفيز نمو الشعر ، من خلال تحفيز المسامات و البصيلات الراكدة على العمل.

تحسين صحة الجلد و البشرة

يعرف الملح الصخري بفوائده الكبيرة للبشرة؛ حيث يساعد بشكل كبير في التخلص من مشاكل البشرة المختلفة؛ إذ يمكن له أن يعالج مختلف أشكال الالتهابات التي تنتج عن تعرض الجلد للجراثيم و البكتيريا المختلفة مثل لسع الحشرات السامة و غيرها، كما يعرف الملح الصخري باستخدامه الواسع في مجال العناية الجسدية، حيث يستعمل في عمل حمام مائي للجسم من أجل تخليصه من السموم و احتباس السوائل فيه، كما يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة و تحسين مظهر الجسم، و يعمل بشكل كبير على تجديد خلايا البشرة، ومنحها الترطيب و الشباب.