فوائد البيض المسلوق و قيمته الغذائية

فوائد البيض المسلوق

يعرف البيض بفوائده الكثيرة للجسم، ويطهى بطرق عديدة، حيث يمكن لطريقة الطهي أن تغير محتويات المأكولات المختلفة و قيمتها الغذائية، و يعرف البيض المسلوق بقيمته الغذائية الكبيرة، و فوائده المختلفة، التي تجعل منه وجبة صحية أساسية في سلم الأغذية الصحية و الضرورية للجسم، حيث ينصح المختصون بضرورة الاستفادة من الفوائد العظيمة التي يحتويها البيض المسلوق، كما أنه يعتبر وجبة كاملة تستطيع أن تؤمن للجسم حاجاته اليومية من العناصر اللازمة لصحته.

القيمة الغذائية للبيض المسلوق

للبيض المسلوق قيمة غذائية عالية، تؤهله للتواجد ضمن البرنامج الغذائي الصحي للأفراد باختلاف فئاتهم العمرية، حيث تحتوي البيضة الواحدة على الكثير من الفيتامينات المتنوعة كالفيتامين A ، الفيتامين B2، B5، B12، D...و غيرها ، إضافة إلى مجموعة متنوعة من المعادن كالسيلينيوم و الزنك و الحديد، و الفوسفور… و غيرها ، كما يحتوي البيض المسلوق على نسب معتبرة من البروتينات تبلغ 6 غرام في البيضة المسلوقة الواحدة، إضافة إلى 5 غرام من الدهون النافعة، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من أحماض الأوميغا 3.

فوائد البيض المسلوق

نظرا لقيمته الغذائية العالية التي يتضمنها البيض المسلوق، و محتوياته من المغذيات المفيدة للجسم، يعتبر من الأغذية التي تعود على الجسم بالفوائد العظيمة، و التي نذكر منها:

تحسين صحة العظام

يحتوي البيض المسلوق على نسبة معتبر من الكالسيوم الذي يعزز صحة العظام، حيث يعمل الكالسيوم على تكثيف أنسجة العظام، فهو يساعد على علاج مشكل هشاشة العظام، التي تسبب آلام كبيرة و أمراضا قد تؤدي إلى الكسر أحيانا، و منه فالبيض المسلوق من الأغذية التي تقوي العظام.

تعزيز الكتلة العضلية

يعد البروتين من أهم مكونات البيض المسلوق، و هو العنصر الضروري لبناء العضلات والحفاظ على الكتلة العضلية، كما أنه غني بالحديد و الأحماض الأمينية و الفيتامينات التي تعمل على تقوية العضلات، بالإضافة إلى عنصر السيلينيوم الذي يلعب دورا فعالا الحفاظ على العضلات.

تحسين صحة الدماغ

يحتوي البيض المسلوق على الكثير من المغذيات التي تعمل على تحسين وظائف الدماغ، حيث يحتوي على نسبة معتبرة من مادة الكولين المعروفة بقدرتها على التخفيف من الالتهابات التي تصيب الدماغ، خاصة منها تلك التي تسبب الزهايمر و فقدان الذاكرة.

يقلل خطر الإصابة بفقر الدم

بفضل احتوائه على الفيتامين B12 ، يعد البيض المسلوق من الأغذية التي تمنع الإصابة بفقر الدم ، حيث أن الفيتامين B12 يعزز إنتاج كريات الدم الحمراء، التي تلعب دورا كبيرا في عملية نقل المغذيات إلى مختلف خلايا وأعضاء الجسم، مما يمنع الإصابة بفقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا.

تحسين مستوى الكولسترول في الدم

يحتوي البيض المسلوق على نوعين من الدهون الجيدة لصحة الجسم، و هي الدهون الأحادية غير المشبعة بنسبة 70% من نسبة الدهون المتواجدة فيه، والدهون الجيدة المشبعة و التي تشكل 30% من نسبة الدهون الموجودة في البيض، وهو الأمر الذي يعمل على تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الدم، و تحسين نسب الكولسترول النافع، مما يساهم بشكل كبير في تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية.

تحسين صحة البشرة

يعرف البيض المسلوق باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة خلايا البشرة، و تمنع حدوث الالتهابات التي تؤدي إلى مشاكل كثيرة في الجلد، فهذه العناصر تخلص البشرة من مختلف الشوائب التي قد تظهر فيها نتيجة عدوى بكتيرية أو فطريات او أي سبب من الأسباب الاخرى الكثيرة، كما أنها تحمي البشرة من خطر الإصابة بالحبوب و البثور المختلفة التي تشوه مظهرها.

تحسين الرؤية

يحتوي البيض على فيتامينات و معادن مختلفة كالفيتامين A المعروف بفوائده الكبيرة للنظر، إضافة إلى أن بياض البيض غني بمادة اللوتين، المعروفة بفوائدها الكبيرة في منع الضمور البقعي، و الوقاية من مشكل إعتام عدسة العين النامية، بالإضافة إلى أن احتواءه على العناصر المضادة للأكسدة يعمل على تقوية شبكية العين و يحمي العين من المخاطر المختلفة كالأشعة فوق البنفسجية.

المساعدة على إنقاص الوزن

إن تضمن البيض المسلوق لنسبة كبيرة من البروتينات يجعل منه طعاما مناسبا لتقليل الوزن الزائد، حيث ان البروتينات تعزز الشعور بالشبع مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة خلال الوجبة الواحدة، إضافة إلى تقليل عدد الوجبات المستهلكة خلال اليوم، مما يعمل على تعزيز القدرة على تحمل الريجيم لإنقاص الوزن.

تعزيز صحة الأم و الجنين

يعد الكالسيوم المتوفر بكثرة في البيض المسلوق من أهم المغذيات الضرورية لصحة الأم و الجنين أثناء فترة الحمل، حيث يعمل هذا المعدن على بناء العظام  ومنع أمراضها المختلفة بالإضافة إلى دوره الفعال في الحفاظ على صحة الشعر و الأظافر و الجلد و الأسنان، كما أن البيض المسلوق يحتوي على نسبة معتبرة من البروتينات الضرورية لبناء الكتلة العضلية و تعزيز صحة الجنين، بالإضافة إلى مغذيات اخرى تساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الأم و تزويد الجنين بما يحتاجه من أجل النمو السليم.

الحماية من الاضطرابات النفسية

حيث يحتوي البيض المسلوق على نسبة معتبرة من الفيتامين D المعروف بتأثيره الإيجابي على صحة الجهاز العصبي وتحسين الحالة النفسية للانسان، إذ أثبتت الدراسات أنه يعمل على منع القلق و الإجهاد النفسي، و يحمي الإنسان من خطر الاكتئاب و التوتر، إذ يوفر البيض المسلوق حوالي    5% من الاحتياج اليومي لهذا الفيتامين المهم.

ملاحظات هامة عن البيض المسلوق

  • يختلف عدد السعرات الحرارية المتضمنة في البيضة المسلوقة الواحدة باختلاف حجم البيضة، حيث أن البيضة الصغيرة تحتوي على أقل من 72 سعرة حرارية تقريبا، أما إذا كانت كبيرة الحجم فهي تحتوي على عدد أكبر من هذا بقليل.
  • يقدر المختصون مدة صلاحية البيض بـ 28 يوما بالتقريب، و ينصح دائما بالتأكد من صلاحية البيض قبل طهيه من أجل تجنب الأمراض المختلفة.
  • لا ينصح أبدا باكل البيض دون طهيه، لأن هذا الأمر قد يؤدي إلى مخاطر صحية كثيرة، و لذلك وجب تجنب استهلاك البيض النيء .
  • لا وجود لوقت محدد لأكل البيض، رغم بعض الآراء القائلة بضرورة تجنب أكله قبل النوم، حيث لم ترد أي دراسات تثبت صحة هذا الرأي.