فوائد الشوكولاته الداكنة وقيمتها الغذائية

فوائد الشوكولاته الداكنة

تعد الشوكولاته باختلاف ألوانها و أنواعها معشوقة فئات مختلفة من الناس خاصة النساء، حيث تعرف الشوكولاته بمذاقها الحلو، و طعمها الزكي، و تعد الشوكولاته الداكنة أو السوداء من أكثر أنواع الشكولاته رواجا بين الناس.

سميت الشوكولاته الداكنة نسبة إلى لونها الأسود الداكن الذي اكتسبته بفضل زيادة نسبة الكاكاو بالمقارنة بغيرها من الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة حليب أكثر، و تعرف بشهرتها الواسعة و ذوقها الذي يميل إلى المرارة المستلذة، بالإضافة إلى فوائدها الصحية الكثيرة، فقد عرف عنها أن لها فوائد كثيرة للجسم، و هو ما جعل الكثيرين يستعملونها في أنواع مختلفة من الحلويات أو يتناولونها مباشرة من أجل الاستمتاع بمذاقها السحري من جهة و الانتفاع بفوائدها الكثيرة من جهة أخرى.

القيمة الغذائية للشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على الكثير من المواد و العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، حيث أثبتت الدراسات أنها غنية بمضادات الاكسدة بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الكاكاو ، بالإضافة إلى الكثير من العناصر الأخرى، فكل 100 غرام من الشوكولاته السوداء تحتوي على 7.87 غرام من البروتينات، و 43.06 غرام من الدهون، كما توفر للجسم 46.36 غرام من الكربوهيدرات، و 11 غرام من الألياف، إضافة إلى نسب متفاوتة من المعادن كالحديد و المغنيسيوم، و الزنك، كما تجدر الإشارة إلى أنها تحتوي على 604 سعرة حرارية.

فوائد الشوكولاته الداكنة

للشوكولاته الداكنة فوائد كثيرة للجسم، حيث أثبتت الدراسات ان احتواءها على مقدار كبير من المغذيات و العناصر المفيدة لصحة الجسم، جعل منها أحد الأغذية التي تساعد على تحسين صحة الجسم، و من بين فوائدها الكثيرة لصحة الجسم نذكر ما يلي:

تحسين مستويات الكولسترول

حيث أثبتت الدراسات أن تناول الشوكولاته الداكنة بانتظام من شأنه أن يقلل من نسبة الكولسترول السيء في الدم، كما أنه يعمل على رفع نسبة الكولسترول الجيد، مما يعزز صحة الجسم عامة و القلب خاصة، حيث يعتبر مستوى الكولسترول في الدم من أهم المؤشرات على صحة القلب.

تخفيض ضغط الدم

نشرت العديد من الدراسات المقامة على مجموعة من الأشخاص أن تناول الشوكولاته الداكنة ساهم بشكل فعال في تخفيض ضغط الدم المرتفع، حيث أنها تحتوي على نسبة معتبرة من الفينولات التي تعمل على تخفيض  ضغط الدم، بالإضافة إلى احتوائها على الفلافونولات التي تحفز البطانة الغشائية داخل الشرايين على إنتاج أحادي أكسيد النيتروجين المعروف بمساهمته في تحسين تدفق الدم و تقليل ضغط الدم.

تعزيز صحة القلب

إن عمل الشوكولاته الداكنة على تحسين مستويات ضغط الدم و الكولسترول في جسم الإنسان، من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، و قد نشرت دراسات مختلفة معمولة على فئة كبيرة من الناس أشارت إلى أن تناول مقادير معقولة من الشوكولاته الداكنة يعمل بشكل فعال على حمايتهم من الإصابة بالأمراض و الأزمات القلبية.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

إذ تحتوي الشوكولاته الداكنة على نسبة كبيرة من العناصر المضادة للأكسدة و التي تعمل على تقليل خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، و تحتوي الشوكولاته الداكنة على مركبين هما الكيرسيتين و الإيبيكاتشين و هما المسؤولين عن الخصائص المضادة للسرطان في الشوكولاته ، وهو الأمر الذي أكدته الكثير من الدراسات المقامة حول هذا الموضوع.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحتوي الشوكولاته الداكنة على نسبة كبيرة من الكاكاو الذي يعرف بفوائده الكبيرة للجهاز الهضمي، فهو يحفز إنتاج بكتيريا صديقة في الأمعاء، حيث اثبتت الدراسات ان الكاكاو يساعد على إنتاج هذه البكتيريا النافعة التي تحمي الأمعاء من الالتهابات والأمراض المختلفة التي قد تعرقل عملية امتصاص المغذيات الضرورية لصحة الجسم.

تعزيز صحة البشرة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على الكثير من الفيتامينات و المعادن التي تعمل على تحسين صحة البشرة، و تزودها بالمغذيات الضرورية من أجل نمو الخلايا الجديدة و التخلص من خلايا الجلد التالفة و الميتة، حيث تعمل الشوكولاته الداكنة على تحفيز إنتاج الكولاجين الضروري بصحة البشرة، كما أن احتواءها على نسبة كبيرة من العناصر المضادة للأكسدة يساعد على وقاية البشرة من مختلف الالتهابات التي تهدد نضارتها و يمنع تشكل الحبوب و البثور المختلفة، بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من آثار البقع و حروق الشمس.

تحسين النفسية و المزاج

حيث تعمل الشوكولاته السوداء على تقليل إفراز الهرمونات المسؤولة عن القلق و التوتر ، و قد أثبتت التجارب أن تناولها يساعد بشكل كبير في التخلص من الاضطرابات النفسية كالغضب و الاكتئاب كما أنها تهدئ الأعصاب و تحفز الشعور بالسعادة.

تحسين الرؤية

يمكن للشوكولاته السوداء أن تعمل على تحسين الرؤية، من خلال مساعدتها على ضخ الدم المحمل بالفيتامينات و العناصر الغذائية المختلفة إلى الدماغ و كل مناطق الجسم، مما يحسن عمل الوظائف المختلفة.

تحسين القدرة على ممارسة الرياضة

بفضل عملها على تحسين نشاط الدورة الدموية تعمل الشوكولاته السوداء على تحسين الأداء أثناء ممارسة التمارين الرياضية، كما أنها تمد الجسم بنسبة عالية من الطاقة التي تمكنه من ممارسة نشاطاته المختلفة بكل راحة و دون الشعور بالتعب المفرط. 

تعزيز نمو الجنين أثناء الحمل

إذ أكدت الدراسات أن تناول كمية تبلغ 30 غرام من الشوكولاته السوداء أثناء فترة الحمل يوميا، يساهم في تحسين صحة الجنين و تعزيز نموه بشكل سليم ، و ذلك راجع إلى محتوياتها الكثيرة من المغذيات.

تحسين صحة الدماغ

تعمل الشوكولاته السوداء على تحسين صحة الدماغ بفضل احتوائها على الكثير من العناصر التي تعزز صحة الدماغ، و تحميه من الأمراض المختلفة كالزهايمر والاكتئاب ، بالإضافة إلى حمايته من السكتات الدماغية المفاجئة.

نصائح هامة عن الشوكولاته الداكنة

رغم الفوائد الكبيرة التي تحتويها الشوكولاته الداكنة، إلا أنه يجب الانتباه على تأثيراتها السلبية المحتملة، حيث يجب الانتباه إلى الكميات المتناولة منها يوميا، إذ لا ينصح أبدا بالإكثار منها، فهي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة نسبيا قد تعمل على زيادة الوزن أو إلحاق أضرار لأخرى بالجسم نظرا لاحتوائها على نسب معتبرة من السكريات و الدهون.