فوائد البرشومي الصحية وقيمته الغذائية

فوائد البرشومي الصحية

البرشومي نوع من أنواع التين الرائجة في الوطن العربي، ويتميز بمذاقه اللذيذ، ونكهته المحببة، و يدخل التين البرشومي في النظام الغذائي بوصفه أحد أنواع فاكهة الصيف المشهورة، و يعرف بفوائده الكبيرة التي يعود بها على الجسم، و من الجدير بالذكر أن البرشومي نوع من الثمار التي تنمو على أطراف بعض أنواع الصبار المثمرة، و يتواجد في مناطق كثيرة من العالم كدول الشمال الإفريقي، كما يتركز في المناطق القاحلة تقريبا، و الاسم العلمي له هو Nopales cacti و ينضوي تحت 200 صنف مختلف، حيث أن بعض أنواعه  لا تصلح للأكل.

و يعرف التين البرشومي بأسماء أخرى منها التين الشوكي، و ذلك لأن ثماره تنمو في وسط من الأشواك المتواجدة على نبات الصبار،كما أن قشرته الخارجية تكون مغطاة بالأشواك، و للتين البرشومي ألوان مختلفة منها الأصفر و الأحمر و الأخضر و البرتقالي.

القيمة الغذائية للبرشومي

يعرف التين البرشومي بفوائده الكثيرة و قيمته الغذائية العالية، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، حيث أن كل 100 غرام من التين البرشومي تحتوي على 87.6 غرام من المياه، و 0.73 غرام من البروتينات، كما تحتوي على 3.6 غرام من الألياف الغذائية ، و 56 ميليغرام من الكالسيوم، إضافة إلى 85 ميليغرام من المغنيسيوم، كما يحتوي على الكثير من المعادن الأخرى كالزنك والحديد، و الفوسفور، الصوديوم، البوتاسيوم، السيلينيوم… و غيرها، بالإضافة إلى احتوائه على أنماط مختلفة من الفيتامينات كالفيتامين C و النياسين و الفيتامين A … و غيرها.

فوائد التين البرشومي

نظرا لقيمته الغذائية الصحية يعد التين البرشومي من أكثر أنواع الفواكه المفيدة لجسم الإنسان، حيث تعرف هذه الفاكهة باستعمالاتها العلاجية المتنوعة، و التي نذكر منها:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي التين البرشومي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الصحية، والتي تلعب دورا كبيرا في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتسهيل عملية الهضم ، كما أنه يحتوي نسبا كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقلل من الالتهابات التي تحدث في أجزاء الجهاز الهضمي المختلفة، كالتهابات المعدة، أو قرحة المعدة و القولون… و غيرها.

تحسين  مناعة الجسم

يحتوي التين البرشومي على الكثير من الفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على حماية و تعزيز مناعة الجسم، من خلال تزويده بالمغذيات الضرورية التي تساعد في وقاية الجسم من الأمراض المختلفة، حيث أن غناه الواسع بالفيتامين A و C من شأنه أن يخلص الجسم من السموم، و يكافح الجذور الحرة التي تسبب مختلف الأمراض، كما أنه يساعد على انتاج كريات الدم البيضاء المعروفة بدورها الرئيسي في تعزيز دفاعات الجسم.

تحسين مستوى السكر في الدم

أثبت تناول التين البرشومي فوائد كثيرة للجسم، منها تخفيض مستويات السكر في الدم، مما يساعد بشكل كبير في تخفيض نسب الإصابة بالسكري لدى الأشخاص الأصحاء، وتحسين مستوياته لدى المرضى.

تعزيز صحة القلب

يحتوي التين البرشومي على الكثير من العناصر التي تساعد على تحسين صحة القلب كالبوتاسيوم و الألياف، و تعمل هذه العناصر على وقاية القلب من الأمراض والأزمات المفاجئة؛ حيث يعتبر التناول الدوري لثمار التين البرشومي من أكثر العلاجات الصحية لجهاز الدوران، إذ يعمل على تخفيض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، و يخفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى أنه يساعد على تخفيف حدة الأعراض المصاحبة لأمراض القلب .

تحسين صحة العظام والأسنان

يحتوي التين البرشومي على الكثير من المعادن كالكالسيوم المعروف بتأثيره الإيجابي على صحة العظام و الأسنان، حيث يقوم بتعزيز كثافة العظام ومنع ترققها و هشاشتها، كما انه يحمي الأسنان من التسوس و السقوط، إضافة إلى تحسينه لصحة الشعر والأظافر، كما ان احتواءه على العناصر المضادة للأكسدة يعمل بشكل كبير على منع الالتهابات التي تحدث في الأسنان و المفاصل، و يحسن صحتها العامة.

إنقاص الوزن

يحتوي التين البرشومي على نسب معتبرة من البروتينات و الألياف الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع، فهو يساعد على غلق الشهية بعد أخذ الجسم حاجاته من المغذيات الضرورية الموجودة فيه، و بذلك يقلل من كمية الوجبات المستهلكة يوميا، و يمنع زيادة الوزن، و يساعد بشكل كبير على خسارة الوزن الزائد.

الوقاية من السرطان

إن العناصر المضادة للأكسدة و المتواجدة في التين البرشومي تلعب دورا فعالا في مكافحة الخلايا السرطانية ومنع تطورها في الجسم، كما أنه يعرف بخصائصه المحاربة للجذور و الشوارد الحرة في الجسم، و التي تعد من أكثر مسببات الأورام و الخلايا السرطانية المختلفة، و لذلك ينصح بتناول ثمار التين البرشومي بصفة دورية من أجل الحصول على فوائدها الصحية الكثيرة.

تحسين صحة البشرة

يعرف التين البرشومي بخصائصه المضادة للتصبغات و البقع التي تظهر على الجلد، وتتسبب في تغير لونه، و ذلك من خلال عملها على تفتيح البشرة، و إعادة لونها الطبيعي.

نصائح ضرورية عن تناول البرشومي

لا يعتبر تناول التين البرشومي آمنا في كل الحالات، فخصائصه المخفضة لمستوى السكر في الدم قد تتسبب في هبوط حاد في مستويات السكر في الدم لدى بعض الأشخاص المصابين بداء السكري، كما أن الإفراط في تناوله قد يسبب أمراضا ومشاكل في الجهاز الهضمي، كالإمساك و الإسهال و القيء … و غيرها.