أهم فوائد تناول العسل مع الليمون

فوائد تناول العسل مع الليمون

يعد العسل مصدر غني بالكربوهيدرات والسكريات الصحية والعديد من الفيتامينات والمعادن أما الليمون فهو مليء بالفيتامين سي والفيتامين باء وحمض الستريك والمنجنيز، وكلاهما يعتبران من أقوى مصادر مضادات الأكسدة الموجودة في الطبيعة ولذلك ينصح بمزج العسل مع الليمون للحصول على مشروب صحي ومغذي له أهمية كبيرة على جسم الإنسان ويساهم في علاج العديد من الأمراض. فلنتعرف فيما يلي على فوائد العسل مع الليمون المذهلة.

فوائد العسل مع الليمون

إمداد الجسم بالطاقة

يعمل العسل مع الليمون على توفير الطاقة و النشاط  للجسم للقيام بمهامه اليومية بدون تعب أو خمول، كما أنه يعمل على تزويد الإنسان بمختلف العناصر الضرورية مثل الفيتامين ب، الفيتامين سي، النحاس والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه يساهم في تطهير الجسم وتنقية الدم وإزالة جميع السموم المتراكمة فيه. 

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

إن العسل مع الليمون جد مفيد لتحسين صحة الجهاز الهضمي وضمان امتصاص جيد للأغذية فهو يعد مطهر طبيعي للمعدة و الأمعاء حيث يقضي على جميع البكتيريا والجراثيم المعوية ،كما أنه يساعد على تسهيل عملية الهضم وعلاج عسر الهضم لإحتوائه على نسبة مرتفعة من الإنزيمات الهاضمة وهذا بدوره يساهم في التخلص من الغازات المزعجة والإنتفاخات، كما أن له دور هام في علاج الإمساك فهو يعمل على ترطيب الأمعاء وزيادة حركتها وتليين الفضلات. 

فقدان الوزن

إن تناول العسل مع الليمون يعمل على زيادة وتحفيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون  ،ومن الأفضل تناوله على معدة فارغة في الصباح قبل وجبة الإفطار.  بالإضافة إلى أن ألياف البكتين الموجودة في الليمون تعزز الشعور بالشبع  و الإمتلاء لمدة طويلة وتمنع تناول كميات كبيرة من الطعام وهذا ما يساعد على التخسيس و  فقدان الوزن  والوقاية من السمنة، كما يعتبر العسل مع الليمون مشروب صحي وبديل ممتاز للمشروبات التجارية المليئة بالسكريات المضرة بالصحة.

الوقاية من الرشح ونزلات البرد

يساعد العسل مع الليمون على  علاج  التهابات الجهاز التنفسي والوقاية من خطر العدوى بنزلات البرد  و الأنفلونزا .كما أن له تأثير قوي في علاج السعال وتخفيف التهاب الحلق. 
و يتم تحضير العسل مع الليمون بالطريقة التالية : نقوم بعصر حبة ليمون و إضافة إليها العسل والماء الدافئ، ويستحسن شربه عدة مرات في اليوم لتسريع الشفاء.

تقوية المناعة

يساهم العسل مع الليمون على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي للإنسان فهو يمتاز بخاصية مضادة للبكتيريا والجراثيم ويعمل على محاربة جميع أنواع الميكروبات والقضاء على الإلتهابات.  كما أنه يعتبر مصدر غني بمضادات الأكسدة  التي تعمل على التخلص من  الجذور  والشوارد الحرة المسببة  لتكاثر الخلايا السرطانية في الجسم.  بالإضافة إلى أن له دور هام في الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وبعض الأمراض المزمنة الأخرى. 

خفض نسبة الكولسترول في الدم

يعمل العسل مع الليمون على خفض نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول الضار  في الدم ورفع نسبة الكولسترول النافع وبالتالي تعزيز صحة القلب والوقاية من انسداد الأوعية الدموية وتصلب الشرايين. 

تعزيز صحة البشرة

يحتوي العسل مع الليمون على كمية كبيرة من الفيتامين سي التي تساعد على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة ،وتساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين وحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة. 
كما أنه يعتبر مضاد قوي ضد الإلتهابات ومختلف أنواع الميكروبات والجراثيم المسؤولة على ظهور البثور وحب الشباب في الوجه.