فوائد كومبوت التفاح للأطفال الرضع وقيمته الغذائية

فوائد كومبوت التفاح للأطفال الرضع

كومبوت التفاح من أكثر أنواع أطباق الفواكه المهروسة التي تقدم للأطفال الرضع، و ذلك راجع لمذاقه اللذيذ الذي يحبه الطفل، إضافة إلى فوائده الكبيرة التي يزود بها جسم الصغار، و يعد كومبوت التفاح من خلال طهي التفاح في محلول حلو من الماء و السكر ثم طحنه جيدا حتى يتحول إلى عصيدة يسهل بلعها من طرف الرضيع، و تجدر الإشارة إلى أن كومبوت التفاح يعطي للصغار بعد أن يتجاوزوا  ستة أشهر.

و يعرف كومبوت التفاح بفوائده الكبيرة للصغار و الكبار، كما أنه يعد من الحلويات الصحية التي تعتمد أساسا على فوائد فاكهة التفاح للجسم.

طريقة تحضير كمبوت التفاح

يعرف كومبوت التفاح بطريقة تحضيره السهلة و البسيطة، حيث نقوم فيه بغسل حبة التفاح جيدا حتى نخلصها من كل الأوساخ و الشوائب العالقة بها، و يمكن إضافة قطرات من الخل أو عصير الليمون لضمان القضاء على كل الأوساخ ، ثم نقوم بتقشير حبة التفاح، و نقطعها إلى قطع صغيرة ، و نضعها في إناء و نضيف إليها القليل  من الماء، و نضعها على نار متوسطة حتى ينضج التفاح ، و بعدها نقوم بطحنها جيدا، و نتركها تبرد قليلا و نقدمها للطفل، كما يمكن طهي التفاح على البخار دون إضافة الماء إليه، و تتميز هذه الطريقة بحفاظها على كل مكوناته الصحية.

القيمة الغذائية لكومبوت التفاح

يحتوي كومبوت التفاح على الكثير من العناصر المغذية و المفيدة لصحة الطفل، حيث أن الحبة الواحدة من التفاح تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات  فكل 100 غرام من التفاح تحتوي على 13.81 غرام منها ، فهو غني بالسكريات البسيطة التي تفيد الجسم وتزوده بالطاقة كالفركتوز، الجلوكوز، السكروز… و غيرها، إضافة إلى الألياف الغذائية المفيدة لجسم الإنسان.

يعد التفاح مصدر جيد للعديد من الفيتامينات و المعادن فهو غني بالفيتامين سي المعروف بكونه أحد أشهر مضادات الأكسدة في الجسم، حيث تحتوي كل 100 غرام من التفاح على 4.6 مليغرام من الفيتامين سي ، إضافة إلى البوتاسيوم الذي يعد من أهم المعادن التي يتضمنها التفاح حيث يوجد منه 107 مليغرام في كل 100 غرام من التفاح ، و هو معروف بتعزيزه لصحة القلب، كما يحتوي التفاح على الكثير من العناصر النباتية المضادة للأكسدة كالكيرسيتين و الكاتيشين و حمض الكلوروجينيك… و غيرها من العناصر الأخرى المفيدة التي يحتويها التفاح.

فوائد كومبوت التفاح للأطفال

يعتبر كومبوت التفاح جزءا من النظام الغذائي الصحي الذي تتبعه الأمهات في رعاية صغارهن منذ عمر الستة أشهر، حيث يدخل كومبوت التفاح هذا النظام الغذائي بوصفه عنصرا هاما و مفيدا لصحة الطفل و نموه السليم، ومن بين فوائده للطفل ما يلي:

تحسين الهضم

يحتوي كومبوت التفاح على نسبة عالية من الألياف الغذائية الصحية التي تعمل على تحسين الهضم، وهو ما ينعكس إيجابا على صحة الطفل، من خلال تسهيل هضمه للمغذيات المتضمنة في الأغذية المختلفة التي يتناولها، و يعد كومبوت التفاح من أكثر الأغذية التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي للطفل و تسهيل عمله.

تحسين صحة القلب

يحتوي التفاح على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تعمل بصفة كبيرة على تحسين صحة القلب، و منع إصابته بالمشاكل والأزمات المفاجئة، مما يعمل على تعزيز صحة القلب لدى الصغار ، و جلهم يتمتعون بحياة صحية أفضل.

تعزيز المناعة

يحتوي التفاح على الفيتامين سي المعروف بتعزيز صحة الجهاز المناعي، وهو ما يحسن من صحة الأطفال العامة، و يمنع إصابتهم بالأمراض المختلفة، كما يقلل من فرص إصابتهم بالعدوى التي تصيبهم بالمرض.

تحسين صحة الجهاز التنفسي

يعمل كومبوت التفاح على تزويد الجسم بحاجته الضرورية من مضادات الأكسدة والالتهابات، مما يعمل على وقاية الطفل من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل أمراض الجهاز التنفسي، حيث أثبتت الدراسات أن للتفاح قدرة محتملة في وقاية الأطفال من الربو من خلال تقليل الضرر التأكسدي الذي تتعرض له الرئة.

تحسين عمليات الإدراك

يحتوي كومبوت التفاح على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة التي تزود الدماغ بحاجته الضرورية من المغذيات لأجل القيام بمهامه اليومية، حيث أن التفاح غني بالسكريات الطبيعية التي تلعب دورا بارزا في تزويد الدماغ بالطاقة من أجل تحسين عمليات الفهم و الإدراك، كما أن غناه بالمواد المضادة للأكسدة يساهم بشكل كبير في حماية الدماغ من التلف الذي قد يصيب بعض الخلايا و يساهم بشكل كبير في نقص القدرات التواصلية و فقدان الذاكرة.

تحسين نمو الطفل

يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بمختلف أنواع الفيتامينات و المعادن الضرورية لنمو الطفل حيث انه يحتوي على الكثير من المعادن التي تحسن نمو الطفل من عظام و اسنان و غير ذلك كالكالسيوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم … و غيرها، و هو ما يعزز النمو السليم لجسم الطفل، و يقلل خطر الإصابة بالتشوهات التي قد تصيبه نتيجة سوء التغذية.

نصائح هامة عند تحضير الكومبوت

  1. يفضل دوما سلق التفاح قبل تقديمه للأطفال الرضع، وذلك من أجل تسهيل عملية الهضم و تفادي حدوث الاختناق الذي قد يسببه التفاح غير المسلوق.
  2. يفضل استخدام طريقة طهي التفاح على البخار و ذلك دون إضافة الماء، لأن التفاح يحتوي على عصارة مفيدة تسهل طحنه دون الحاجة للماء، و تعتبر هذه الطريقة أفضل من حيث القيمة الغذائية لأنها تحافظ على مكونات التفاح كاملة.
  3. توجد الكثير من الفواكه الاخرى التي يمكن تقديمها للرضيع نظرا لفوائدها الكبيرة، مثل الموز، الإجاص، الأفوكادو، المانجا… و غيرها.