فوائد حبوب الدخن الصحية و الجمالية

فوائد حبوب الدخن الصحية و الجمالية

الدخن أحد النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة النجيلية، و لها أسماء عديدة منها: البشنة أو الجاورس… و غيرها من التسميات الأخرى التي تختلف باختلاف المناطق و البلدان، و يعرف الدخن بنموه في المناطق الساخنة، حيث أنه ينبت في الأراضي الجافة في مناطق مختلفة من العالم، كقارتي آسيا و افريقيا، و عرف الدخن منذ القديم باستعمالاته الكثيرة و المتعددة، حيث أنه كان يستخدم في صناعة المأكولات التقليدية و أنواع الخبز المختلفة، بالإضافة إلى أكله في حالته الأصلية كحبوب صلبة، كما أنه يدخل في تكوين بعض أنواع الحساء الصحية.

القيمة الغذائية للدخن

يحتوي الدخن على قيمة غذائية عالية ، حيث يعتبر من الحبوب الطبيعية المستعملة في علاج الكثير من المشاكل الصحية، و الوقاية من الأمراض المختلفة، إذ يحتوي كوب واحد من حبوب الدخن المطبوخة على 6 غرام من البروتينات ، كما يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن الضرورية لصحة الجسم، كالمغنيسيوم، و البوتاسيوم، و الزنك ، و النحاس… و غيرها، بالإضافة إلى أنها غنية بالعناصر المضادة للأكسدة، والتي تحمي الجسم م مختلف الأمراض.

فوائد الدخن الصحية

لحبوب الدخن قيمة غذائية عالية تجعل منه أحد النباتات الطبيعية التي تحمل للجسم الكثير من الفوائد، حيث أنه يعرف منذ القديم بمنافعه الكبيرة و التي منها:

تحسين الدورة الدموية

يحتوي حبوب الدخن على الكثير من العناصر الغذائية التي تحسن عمل الدورة الدموية و تنشطها، كالبوتاسيوم المعروف بعمله على توسعة الأوعية الدموية ، و تحسين صحة الجسم عموما و القلب خصوصا.

ينظم مستويات الكولسترول في الدم

حيث أثبتت الدراسات العلمية ان حبوب الدخن تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية الصحية التي تحسن مستويات الكولسترول في الدم، من خلال زيادة نسبة الكولسترول النافع و الذي يلعب دورا كبيرا في التخلص من الكولسترول السيء و تحويله إلى جيد، مما يحسن صحة القلب و يقي من الإصابة بالسكري.

ملائم لمرضى السكري

يعد الدخن من الأغذية القليلة التي تتناسب مع النظام الغذائي الصحي الذي ينصح به المرضى بداء السكري، حيث أنه يعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيء في الدم، كما أنه غني بالمغنيسيوم الذي يحسن صحة المرضى و يحمي من الإصابة بالسكري بنوعه الثاني.

تحسين عملية الهضم

يعمل الدخن على تحسين عملية الهضم، و يقلل من المشاكل المرتبطة به  كالإمساك و الانتفاخ، من خلال المساعدة على خروج الغازات و تحسين عملية امتصاص المغذيات الضرورية لصحة الجسم.

تحسين صحة الجهاز التنفسي

يعد الدخن من الحبوب الكاملة التي تعمل على تحسين عملية التنفس، فهو ينظم هذه العملية و يؤثر بشكل إيجابي على إدخال و إخراج الهواء بصفة سليمة، كما أنه يعد من الأغذية الصحية التي ينصح بها مرضى الربو، حيث أكدت الدراسات أن نوبات الربو و الصرع المصاحبة لهذا المرض تخف بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يتناولون حبوب الدخن بصفة دورية.

تحسين تخلص الجسم من السموم

تحتوي حبيبات الدخن على نسب معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة التي تعمل على طرد السموم من الجسم، و منع حدوث الالتهابات المسببة للأمراض، كما أنها تحتوي على مركبات كالفينولات و الكيرسيتين و الكركمين… و غيرها، و هذه العناصر تساعد على تخلص الجسم من مختلف الشوائب و السموم التي تهدد صحته.

تحسين صحة العظام

تحتوي حبوب الدخن على الكثير من الفيتامينات و المعادن التي تعمل على تحسين صحة العظام، وحمايتها من الترقق و الهشاشة، حيث يعتبر الكالسيوم مع غيره من المعادن الأخرى من أكثر المغذيات التي تساعد على تكثيف العظام و تحسن صحتها.

فوائد حبوب الدخن الجمالية

إلى جانب فوائده الصحية الكثيرة يعد الدخن من الأغذية التي تساهم بشكل كبير في تعزيز الجمال الخارجي للجسم، حيث أن له الكثير من الفوائد الأخرى:

تأخير الشيخوخة

قد تظهر الشيخوخة المبكرة لدى الكثير من الأشخاص في شكل أعراض و تغيرات كثيرة تطرأ على الشعر أو البشرة على حد سواء، و بفضل المكونات الصحية للدخن فإنه يعمل على تأخير ظهور هذه الأعراض المزعجة، فهو يحفز إنتاج الكولاجين الذي يحسن صحة الجلد و الشعر و ينقص ظهور التجاعيد والشعر الأبيض.

تحسين صحة الشعر

حيث يعمل الدخن على تزويد الجسم بالمغذيات الضرورية التي تحسن صحة الشعر، إذ تعمل على تغذية الشعر و حمايته من التساقط والتلف، كما أنها تعمل على معالجة فروة الرأس بفضل احتوائها على نسبة عالية من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تعمل على حماية الجلد من الصدفية و الاكزيما و غيرها من المشاكل التي قد تصيب فروة الرأس وتؤثر على نمو الشعر وتعمل على تساقطه وتقصفه، كما أن للدخن فائدة كبيرة في التخلص من الشيب و تأخير ظهوره.

نصائح حول تناول حبوب الدخن

لا ينصح بالإكثار من تناول حبوب الدخن لما قد يسببه الإفراط في استهلاكها من مشاكل صحية مختلفة، حيث أنه قد يعمل على منع امتصاص اليود، مما يصيب الغدة الدرقية بالتضخم، كما أنها قد تسبب حساسية لدى بعض الأشخاص، و لذلك وجب الانتباه إلى الجرعات المستهلكة منها خلال اليوم.