فوائد الجبنة البيضاء الصحية وقيمتها الغذائية

فوائد الجبنة البيضاء

تعد الأجبان بصفة عامة من أكثر أنواع المأكولات استهلاكا في أنحاء العالم المختلفة، حيث تدخل في تكوين العديد من الوجبات، و تعد عنصرا رئيسيا على مختلف أنواع الموائد، و تعتبر الجبنة البيضاء إحدى أشهر تلك الأجبان، حيث تطلق تسمية الجين الأبيض على الكثير من أنواع الأجبان التي تشترك جميعا في لونها الأبيض، و التي من بينها: الجبن العكاوي، جبنة الماسكاربون، جبن الموتزاريلا، الجبن الدمياطي… و غيرها من أنواع الجبن الأبيض المختلفة.

يعرف الجبن الأبيض بفوائده الكبيرة للجسم، و ذلك بفضل احتوائه على الكثير من الفيتامينات و المعادن و الألياف الطبيعية الصحية، مما يجعله غذاء طبيعي غني بالكثير من المنافع التي يقدمها للجسم، حيث أن الجبن معروف بتعزيزه لصحة العظام والأسنان، كما أنه مفيد للشعر و البشرة… إلى غير ذلك من الفوائد الكثيرة المتضمنة في الجين الأبيض.

القيمة الغذائية للجبن الأبيض

للجبن الأبيض قيمة غذائية كبيرة تشكلها محتوياته المختلفة من العناصر الغذائية الصحية، حيث أن كل 100 غرام من الجبن العكاوي الأبيض مثلا تحتوي على 14.29 غرام من البروتينات ، و 21.43 غرام من الدهون، و 500 ميليغرام من الكالسيوم، إضافة إلى 1.29 ميليغرام من الحديد، 3036 ميليغرام من الصوديوم، 714 وحدة دولية من الفيتامين أ، كما أنه يحتوي على 14.29 غرام من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 125 ميليغرام من الكولسترول، و تجدر الإشارة إلى أن هذه الكمية من الجبن العكاوي تزود الجسم بـ 250 سعرة حرارية.

فوائد الجبنة البيضاء

نظرا لقيمتها الغذائية الكبيرة تعد الجبنة البيضاء أحد الأغذية التي تزود الجسم بمختلف أنواع العناصر الغذائية ، التي تنعكس إيجابا على صحته، ولذلك فهي تعد من المأكولات التي لها الكثير من الفوائد للجسم، و التي نذكر منها:

  • تقوية العضلات و ذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من البروتينات الضرورية لنمو الكتلة العضلية والحفاظ عليها، وهو ما يقوي الجسم و يساعد على التمتع بصحة جيدة.
  • تحسين صحة النظر بفضل احتوائها على الفيتامين أ المعروف بتأثيره الكبير على شبكية العين، فهو يحميها من الأمراض المختلفة، و يعزز جلاء البصر و قوته.
  • تقوية العظام ووقايتها من الترقق و الهشاشة، و هو ما يجعل الجبنة البيضاء من الأغذية الصحية التي تنصح بها النساء خاصة، و ذلك بفعل تعرضهن لأمراض هشاشة العظام بعد مرورهن بفترات الحمل المتعبة، و مرحلة انقطاع الطمث التي تظهر فيها أمراض العظام و المفاصل، حيث يحتوي الجبن الأبيض على الكالسيوم و الحديد و غيره من العناصر التي تلعب دورا هاما في وقاية العظام من مختلف الأمراض، و حمايتها من سهولة الكسر.
  • تحسين صحة الجلد والبشرة، وذلك بفضل احتوائها على الفيتامين أ المعروف بقدرته على ترميم الجلد و تسريع التئام الجروح، كما أنه يحمي الجلد من مختلف المشاكل الصحية التي قد تصيبه.
  • تعزيز صحة الأسنان و حمايتها من التسوس، و ذلك بفعل غناها الواسع بالمعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الأسنان والتي تعمل على تزويد السن بالمغذيات الضرورية لتكثيفه و منعه من الهشاشة و التساقط، كما أنها تحمي الفم من مختلف الالتهابات التي قد تحدث فيه.
  • تحسين المزاج و ذلك بفعل احتوائها على حمض أميني يدعى الريتوفان ، المعروف بقدرته على تحفيز إنتاج هرمون السيروتونين الذي يعزز الشعور بالسعادة و الفرح، مما يقلل حالات الاكتئاب و يقضي على الإصابة بالقلق و التوتر.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي بفعل احتوائها على نسبة معتبرة من الألياف الغذائية الصحية التي تساعد على تحسين عملية الهضم ، و تعزز امتصاص المغذيات التي يستفيد منها الجسم ككل.
  • الوقاية من فقر الدم، و ذلك من خلال عمل الجبنة البيضاء على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء و التي تلعب دورا كبيرا في نقل الأكسجين و المغذيات إلى كل أجزاء الجسم المختلفة، مما يساعد على تحسين تدفق الدم إلى الخلايا والأوردة و يحسن صحة الجسم و يحمي من فقر الدم.
  • تعزيز صحة الدماغ و زيادة صحة الوظائف الإدراكية للدماغ، حيث أثبتت الدراسات ان الجبن الأبيض بإمكانه حماية الأشخاص من مرض التنكس العصبي المرتبط بالتقدم في السن، كما أنها تحمي من الإصابة بالزهايمر ن و ذلك بفضل احتوائها على نسب عالية من المعادن و العناصر المضادة للأكسدة.
  • تحسين صحة الأوعية الدموية بفضل احتوائها على العناصر المضادة للاكسدة و التي تحمي الاوعية من آثار الصوديوم، و لذلك يعتبر المختصون أن تناول الجبنة البيضاء أفضل للأوعية من تناول العجائن و غيرها من الأغذية الأخرى.
  • تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم ، حيث أثبتت التجارب قدرة الجبنة البيضاء على تنظيم نسب الكولسترول في الدم،مما يساعد على تحسين صحة القلب و الشرايين. 

نصائح هامة حول استهلاك الجبنة البيضاء

  • غالبا ما تحتوي الأجبان البيضاء على نسب عالية من الأملاح نسبيا، و ذلك في مختلف الدول العربية، و لذلك ينصح بالتقليل من استهلاكها لدى مرضى ارتفاع الضغط الدموي او تعويضها بأجبان أقل ملوحة.
  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الجبنة البيضاء، حيث أنها تحتوي على سكر اللاكتوز ، وهو العنصر الذي يعاني الأشخاص من حساسية تجاهه، ولذلك قد يسبب لديهم أعراضا مختلفة.