فوائد حبوب كبد الحوت وقيمتها الغذائية

فوائد حبوب كبد الحوت وقيمتها الغذائية

حبوب كبد الحوت إحدى المكملات الغذائية الشائعة، و التي تكون في شكل حبوب او كبسولات تحتوي على زيت كبد الحوت، و المعروف بلونه الأصفر و رائحته التي تشبه رائحة الحوت، و يعرف الزيت المستخلص من كبد الحوت بفوائده الكبيرة، حيث اشتهر منذ القدم بفوائده الكبيرة للمخ حتى أصبح يطلق عليه بـ ملك دهون المخ، و هي التسمية التي اكتسبها بفضل تأثيراته الإيجابية الكبيرة على الدماغ، كما له العديد من الفوائد الكثيرة و المختلفة التي سنتعرض لها في هذا المقال.

القيمة الغذائية لحبوب كبد الحوت

تعد حبوب كبد الحوت من المكملات الغذائية المعروفة بفوائدها الكثيرة للجسم ، و للأشخاص بمختلف الفئات العمرية ، حيث تعرف بقيمتها الغذائية العالية؛ إذ انها غنية بانواع كثيرة من الفيتامينات المختلفة ، مثل الفيتامين A، الفيتامين D… ، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الاخرى الضرورية لصحة الجسم، حيث أن كل ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت أي ما يعادل 4.5 غرام ، تحتوي على 1.02 غرام من الدهون المشبعة ، و 1.01 من الدهون المتعددة غير المشبعة ، كما أنها تحتوي على 2.1 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة، إضافة إلى 450 وحدة دولية من الفيتامين D و 4500 وحدة دولية من الفيتامين A، كما يحتوي على 25.6 ميليغرام من الكولسترول.
و يعرف زيت كبد الحوت بغناه الكبير بالعناصر المضادة للأكسدة، و التي تعمل على حماية الجسم من مختلف أنواع الأمراض.

فوائد حبوب كبد الحوت

تعد حبوب كبد الحوت من المكملات الغذائية التي تحمل قيمة غذائية عالية، وهو ما يجعل منها عنصرا ذا فائدة كبيرة للجسم، و من بين فوائدها الكثيرة نذكر:

  • التخلص من الالتهابات المختلفة، بفضل احتوائها على نسبة عالية من العناصر المضادة للأكسدة و التي تعزز صحة الجسم ، و تمنع حدوث الالتهابات المختلفة ، سواء الداخلية على مستوى الأجهزة الحيوية للجسم أو الخارجية على مستوى الجلد، مما يعمل على تحسين صحة الجسم.
  • تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، حيث أثبتت حبوب كبد الحوت فعاليتها في العمل على تخفيض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وهو ما يساعد على تعزيز صحة القلب و منع إصابته بالأمراض المختلفة.
  • تعزيز صحة القلب و منع إصابته بالأمراض والمشاكل المختلفة، و تحسين صحة الاوردة و الشرايين ، و ذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من العناصر المضادة للأكسدة.
  • التقليل من الأعراض المصاحبة للإصابة بداء السكري المزمن، كما أنه يستعمل للوقاية من هذا المرض، من خلال تخفيضه لنسبة الدهون و السكر في الدم، و تحسينه لعمل الكبد والبنكرياس.
  • تعزيز صحة العظام و المفاصل، و ذلك بفضل ارتفاع نسبة العناصر المضادة للأكسدة فيه ، حيث يعمل على حماية المفاصل من الالتهاب و يعزز صحتها العامة.
  • تعزيز صحة الدماغ ، حيث تعرف حبوب كبد الحوت باحتوائها على نسبة كبيرة من الاوميغا 3 المعروف بفوائده الكبيرة للمخ، و تحسينه لصحة الذاكرة، كما أنه يحمي الدماغ من الإصابة بالزهايمر و الخرف.
  • تحسين النفسية و حماية الإنسان من مختلف الاضطرابات النفسية التي قد تصيبه، حيث تعمل حبوب كبد الحوت على درء الشعور بالقلق و التوتر، كما تساعد على تحسين المزاج و خلق الشعور بالسعادة والراحة النفسية.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي، حيث تعرف حبوب كبد الحوت بقدرتها العجيبة على تقوية المناعة، وحماية الجسم من مختلف الأمراض المناعية، كأمراض المناعة الذاتية التي تشكل خطرا على صحة الأشخاص.
  • تقوية النظر و تحسين الرؤية بفضل احتوائها على نسبة معتبرة من الفيتامين A المعروف بتأثيره الإيجابي الكبير على صحة العينين.
  • تحسين صحة الجلد و البشرة و حمايتها من الالتهابات التي تفسد نضارة البشرة و تؤثر على مظهرها العام، كالحبوب و الحروق المختلفة ومختلف أنواع التشوهات… و غيرها.
  • تعزيز صحة الشعر والأظافر، حيث تعمل حبوب كبد الحوت على تزويد أعضاء الجسم المختلفة بالعناصر الضرورية لصحتها مما يعزز قوة الأظافر و يمنعها من الكسر و التشقق، و يحسن صحة الشعر و يمنعه من التقصف و التساقط.
  • تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم، حيث تحتوي حبوب كبد الحوت على العناصر التي تلعب دورا كبيرا في عملية امتصاص الكالسيوم، كما أنه يساعد في تثبيط عمل العناصر التي تمنع امتصاص الجسم لهذا المعدن الضروري لصحة العظام و الأسنان.
  • التخلص من النحافة المفرطة، وذلك من خلال فتح الشهية و تحسين القدرة على تناول الطعام الذي يلعب دورا أساسيا في زيادة الوزن للحصول على جسم صحي.

نصائح هامة لتناول حبوب كبد الحوت

رغم فوائده الكبيرة للجسم،لا  يعتبر استهلاك حبوب كبد الحوت آمنا في كل الحالات حيث لم يتم الموافقة على مكملات كبد الحوت من طرف هيئة الدواء الأمريكية باعتباره ذا آثار علاجية آمنة و يمكن القول أن:

  • لا ينصح باستخدام حبوب كبد الحوت من طرف النساء الحوامل و المرضعات.
  • لا ينصح مرضى السكري و ضغط الدم المرتفع باستهلاكها قبل استشارة طبيب مختص.
  • يجب الانتباه إلى الجرعات المستهلكة منه حيث أن الإفراط في استهلاك هذه الحبوب قد يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة، منها حدوث نزيف بسبب منعه لتخثر الدم.
  • يمكنه أن يسبب بعض الأعراض الجانبية المزعجة مثل: رائحة الفم الكريهة، الصداع، اضطراب الجهاز الهضمي، حساسية و طفح جلدي… و غيرها.