فوائد الملوخية الصحية وقيمتها الغذائية

فوائد الملوخية الصحية

الملوخية احدى النباتات المعروفة في الكثير من المطابخ، و هي في الأصل نبتة ذات أصول مصرية، و التي تعرف بلونها الأخضر ، و محتوياتها المتعددة من العناصر و المركبات التي تساهم في تحسين صحة الجسم، و لذلك فقد عرفت الملوخية منذ القديم بفوائدها الكبيرة، و خصائصها العلاجية الكثيرة، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، و الذي يختلف من منطقة لأخرى حسب طريقة التحضير، حيث أن للملوخية أشكال مختلفة، و ذلك باختلاف طرق تحضيرها، مما يجعل لها نكهات متعددة و خاصة.

القيمة الغذائية في الملوخية

يعد نبات الملوخية أحد النباتات الغنية بالعناصر الغذائية الصحية، و التي تساهم في تحسين صحة الجسم، ووقايته من الأمراض المختلفة، حيث أن كل 100 غرام من أوراق الملوخية المغلية و المجففة دون إضافة الملح تحتوي على 3.68 غرام من البروتينات، و 0.2 غرام من الدهون، و 7.29 غرام من الكربوهيدرات.

كما تعتبر من النباتات الغنية بأنواع مختلفة من المعادن، مثل احتوائها على 211 مليغرام من الكالسيوم، و 3.14 مليغرام من الحديد، و 11 مليغرام من الصوديوم، إضافة إلى أنها تحتوي على نسب معتبرة من الفيتامينات، مثل احتوائها على 33 مليغرام من الفيتامين ج، و 5185 وحدة دولية من الفيتامين أ.

فوائد الملوخية

نظرا لقيمته الغذائية الكبيرة، تعد أطباق الملوخية من الأطباق الصحية، و التي تزود الجسم بالكثير من المنافع، حيث أن للملوخية فوائد كثيرة لصحة الإنسان، و التي منها:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

حيث تعرف الملوخية بفوائدها الكبيرة لصحة الجهاز الهضمي، و ذلك بفضل احتوائها على نسب معتبرة من الألياف الغذائية الصحية، و التي تعمل على تحسين عملية الهضم، و بذلك تساعد الملوخية على الوقاية من أمراض و مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإمساك و أعراض القولون العصبي… و غيرها.

تعزيز مناعة الجسم

حيث تعمل الملوخية على تحسين صحة الجهاز المناعي للإنسان، و تساعد على تقويته و تحسين عمله، و ذلك من خلال احتوائها على نسب معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة، و تحسين عمل خلايا الدم البيضاء، و هي الخلايا المسؤولة عن محاربة الأجسام الغريبة و مختلف الفيروسات التي تهدد صحة الإنسان.

الوقاية من السرطان

تحتوي الملوخية على مضادات الأكسدة القوية، و التي تمنع وجود الجذور الحرة المسببة للسرطان، حيث تعمل على مكافحة هذه الجذور و منعها من تشكيل الخلايا السرطانية، و بذلك فإن تناول الملوخية يساهم في تحسين صحة الجسم، و الوقاية من ظهور الأورام و الأمراض السرطانية المختلفة.

تحسين مستويات ضغط الدم

حيث تحتوي الملوخية على نسب معتبرة من البوتاسيوم المعروف بعمله على تحسين مستوى ضغط الدم، و تنظيمه في مستويات معقولة، و هو الأمر الذي يساهم في تحسين صحة القلب، و الوقاية من أمراضه المختلفة.

تحسين صحة القلب

تعرف الملوخية باحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية الصحية، و التي من شأنها العمل على تحسين صحة القلب، ووقايته من الأمراض و الأزمات المختلفة، حيث تساعد الألياف على تخفيض مستويات الكولسترول السيء في الدم وزيادة نسبة الكولسترول الجيد، كما أن الملوخية غنية بالبوتاسيوم المعروف بتأثيراته الإيجابية على مستويات ضغط الدم، مما ينعكس إيجابًا على صحة القلب.

تعزيز صحة العظام

تحتوي الملوخية على نسب معتبرة من المعادن المختلفة المعروفة بعملها على تحسين صحة العظام، و تعزيز نموها، كما تساعد على وقايتها من الهشاشة و الترقق و الكسر، حيث أنها غنية بالكالسيوم، و السيلينيوم، و الفوسفور و الحديد… و غيرها، و هو ما يساهم بشكل كبير في التمتع بعظام قوية.

التخلص من فقر الدم

تعرف الملوخية بأنها من الخضار الورقية المشهورة بفوائدها الكبيرة للجسم، حيث أن احتواءها على نسب كبيرة من مختلف أنواع المغذيات، من شأنه أن يساهم في تزويد الجسم باحتياجاته اليومية من أصناف العناصر الغذائية المختلفة، إضافة إلى أن احتواءها على نسبة معتبرة من الحديد يساعد على تحفيز نمو و عمل كريات الدم الحمراء، مما يساهم في نقل المغذيات إلى الخلايا المختلفة في الجسم، مما يقضي على فقر الدم.

تحسين المزاج و النفسية

تساعد الملوخية على تعزيز صحة الأعصاب و تحسين المزاج و النفسية، وذلك بفضل محتوياتها المعتبرة من المعادن الضرورية، مثل البوتاسيوم، و المغنيسيوم، و هو الأمر الذي يساهم في التخلص من الأرق، و تعزيز الحصول على نوم صحي، حيث يبعث تناول الملوخية على الاسترخاء و الشعور بالطمأنينة و الفرح.