أهمية شرب الماء في الصباح

أهمية شرب الماء في الصباح

يعد شرب الماء أمرًا ضروريا للحياة، و ينصح المختصون بشرب كميات وفيرة من الماء خلال اليوم، و ذلك من أجل ترطيب الجسم، حيث يعد ذلك أمرًا في غاية الأهمية، و ذلك بفعل التأثيرات الإيجابية الكبيرة التي يقدمها الماء للجسم، و من المعروف أن شرب الماء على الريق صباحا يساهم بشكل كبير في تحسين صحة الجسم، حيث أثبتت هذه العادة نجاعتها في تحسين الصحة العامة، و تخليص الجسم من مختلف الشوائب التي تؤدي به إلى المرض.

و يرتبط شرب الماء صباحا قبل تناول أي نوع من وجبات الإفطار بتحسن الصحة، و تعديل المزاج و النفسية أيضا، حيث يؤدي الماء المشروب صباحا إلى تخليص الجسم من السموم المختلفة، و التي عادة ما تكون السبب المباشر في الشعور بالتعب و الإرهاق، و كذلك الإصابة بمختلف الأمراض و المشاكل الصحية.

ضوابط شرب الماء صباحا

  • المواظبة اليومية على اتباع هذه العادة، و يمكن الاستعانة في ذلك بوضع منبهات يومية ساعة الاستيقاظ تنبهك لشرب الماء.
  • شرب الماء قبل 45 دقيقة من تناول أي نوع من وجبات الإفطار، و ذلك لضمان استفادة الجسم بأكبر قدر ممكن من الماء.
  • اتباع نظام غذائي سليم، حيث أن تناول بعض المأكولات الضارة تعطل عمل هذه العادة الصحية.

فوائد شرب الماء صباحا

يعد شرب الماء صباحا إحدى العادات الصحية المعروفة بفوائدها الكبيرة للجسم، و ذلك لما تتميز به هذه العادة من أهمية كبيرة، و من فوائدها الكثيرة نجد:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساعد شرب الماء على الريق في تحسين صحة الجهاز الهضمي، و ذلك من خلال تخليصه من مختلف أنواع الشوائب التي قد تهدد صحته، كما أن هذه العادة تساهم في تحسين عملية التمثيل الغذائي، و بذلك فهو يقي الجسم من الأمراض و المشاكل التي قد تواجهه مثل الإمساك، و التسمم… و غيرها، و قد أثبتت الدراسات أن تناول الماء صباحا قبل تناول وجبة الإفطار يساهم في تحسين عملية الأيض بنسبة 25‎%‎ ، و لذلك يعد الحل الأمثل لمن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

طرد الكسل و الشعور بالحيوية

يساهم شرب الماء صباحا على الريق في طرد مختلف السموم الموجودة في الجسم، و التي تتسبب في الشعور بالكسل و الخمول، مما يؤدي إلى تعزيز الإحساس بالانتعاش و الحيوية، و يساعد على توفير الطاقة اللازمة التي تمكن الإنسان من النهوض و البدء في إنجاز مهماته اليومية بكل نشاط.

الوقاية من حصى الكلى

يعد الجفاف من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تشكل حصى الكلى، و لذلك ينصح الأطباء بالحرص على ترطيب الجسم بالماء منذ أوقات الصباح الباكر، حيث يؤدي شرب الماء بعد الاستيقاظ مباشرة إلى الوقاية من تشكل الحصى، و ذلك لأن الماء يساعد على تخفيف الحمض المسبب لها في الجسم.

تعزيز مناعة الجسم

حيث تعرف عادة شرب الماء على الريق بعملها على تعزيز وظائف الجهاز المناعي، و هو ما يساهم في وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المختلفة، و ذلك بفعل التأثير الإيجابي الكبير الذي تلعبه هذه العادة في تخليص الجسم من السموم المسببة للأمراض.

تحسين صحة المعدة

قد تعاني المعدة من مشاكل كبيرة تؤثر سلبا على صحة الجسم ككل، و لذلك ينصح المختصون بتتبع عادة شرب الماء على الريق صباحا ، و ذلك من أجل الوقاية من الأمراض المختلفة التي تطرأ عليها، حيث تساهم هذه العادة في التقليل من حرقة المعدة، و ارتجاع المرئ، و هو ما يساهم في تقليل الحاجة إلى تناول الأدوية.

تحسين وظائف الدماغ

يساعد شرب الماء صباحا على الريق في تحسين وظائف الدماغ، و ذلك أن حصول الجهاز العصبي على كفايته من الترطيب و حاجته اليومية للماء من شأنه أن يساهم في تحسين قيامه بوظائفه اليومية ، مما ينعكس إيجابًا على وصول الرسائل العصبية، كما يساعد على وقاية الصحة العقلية للأشخاص.

التخلص من الوزن الزائد

يساهم شرب الماء صباحا في تخفيف الوزن الزائد في الجسم، و لذلك تعتبر هذه العادة من العادات الصحية التي يشدد عليها مختصو التغذية عند وضع برنامج للحمية و إنقاص الوزن، و ذلك لأن الماء يعمل على حرق الدهون و السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، مما يجعله حلا مثاليا للحصول على جسم رشيق و صحي.

تحسين صحة البشرة

يعرف الماء بأهميته الكبيرة للبشرة، حيث يسمح شرب الماء صباحا على الريق بحصول البشرة على كفايتها من الترطيب ، مما يساهم في وقايتها من الجفاف، و بالتالي ظهور مشاكل مختلفة تنجر عنه، مثل القشور، الحبوب، التجاعيد و الخطوط الدقيقة… و غيرها، و لذلك يعتبر الماء منقذا طبيعيا من مشاكل البشرة المختلفة، كما أنه السبيل الأمثل للحصول على إشراقة و نضارة طبيعية لا مثيل لها.

تحسين صحة الشعر

يساهم شرب الماء خاصة على الريق في وقاية الشعر من الجفاف، الذي يؤدي إلى تقصف خصلات الشعر و تلفها، و بذلك تعد عادة شرب الماء صباحا على الريق من العادات الصحية التي تساهم في التمتع بشعر جميل و ذو مظهر صحي.