فوائد المياه الكبريتية واستخداماتها

فوائد المياه الكبريتية

المياه الكبريتية هي تلك المياه التي تحتوي على نسب معتبرة من كبريتيد الهيدروجين، و ثنائي كبريتيد الهيدروجين، و ذلك بنسبة 1 كبريتيد الهيدروجين مع 3 ثنائي الكبريتيد، و تعرف المياه الكبريتية منذ القديم بخصائصها العلاجية، حيث اشتهرت بعملها على معالجة الكثير من المشاكل الصحية الداخلية و الخارجية على حد سواء، إذ يمكن استعمالها عن طريق الشرب، كما يمكن الاغتسال بها لعلاج الكثير من الأمراض الخارجية التي يمكن أن تصيب الجسم.

و تعود فوائدها الكبيرة إلى احتوائها على نسب معتبرة من كبريتيد الهيدروجين، المعروف بتأثيراته الإيجابية على الجسم، كما يعرف بخصائصه القابلة للتسلل عبر الجلد ، و الأغشية المهبلية، و الأغشية القصبية الهوائية، وهو ما يؤهل المياه الكبريتية لتكون واحدة من أنجع الحلول الطبيعية لعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.

فوائد المياه الكبريتية

تستخدم المياه الكبريتية في مجالات عديدة، منها ما هو يومي في الحياة اليومية، و منها ما هو مؤقت كعلاج بعض الأمراض، و العناية بالجسم، و ذلك من أجل الاستفادة بأكبر قدر ممكن من فوائدها الكبيرة، و التي يمكن ذكرها كالآتي:

  • تعقيم الفواكه و الخضار المراد تجفيفها، و ذلك بفضل خصائصها التي تعمل على طرد الشوائب المختلفة، حيث يمكن لعملية التجفيف أن تؤدي إلى تغير لون أو مكونات الخضار و الفواكه، و لذلك ينصح المختصون بغسل هذه العناصر جيدا بالمياه الكبريتية، و ذلك من أجل تعقيمها و حمايتها، قبل البدء في عملية تجفيفها.
  • زراعة النباتات، و ذلك بفضل عملها على التقليل من نسبة الصوديوم في التربة، مما يساهم في تحسين نمو النباتات، و يقيها من المرض و الموت.
  • تسريع التئام الجروح و شفائها، و ذلك لأن المياه الكبريتية التي تمتاز برقم هيدروجيني حمضي تعتبر مكونا رئيسيا في المنتجات الموجهة لعلاج التقرحات و الجروح الجلدية السطحية، و ذلك بفضل عملها على تسريع الشفاء، و منع الجروح من التأكيد.
  • تسريع شفاء الأمراض الجلدية؛ و هي الفائدة المعروفة عن المياه الكبريتية، حيث تعمل على التخلص من الالتهابات، و مختلف الشوائب التي تزيد من مشاكل الجلد، و بذلك تساعد المياه الكبريتية على علاج التقرحات الجلدية، و تمنع تفاقمها.
  • تحسين صحة الفم و وقاية الأسنان من التسوس و مختلف المشاكل الأخرى، و ذلك باعتبارها أحد المحاليل التي تعمل على تعقيم و تطهير الفم، و ذلك من خلال عملها على التخلص من البكتيريا الضارة التي تنمو في الفم، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بتقرحات الفم و اللثة، مما يعمل على توفير وسط ملائم لصحة الأسنان.
  • تعزيز صحة المفاصل، حيث تعرف المياه الكبريتية خاصة تلك الموجودة في الطبيعة بأنها من الحلول الطبيعية الناجعة، و التي تساهم في تخفيف آلام المفاصل، و تسكين الآلام المصاحبة للإصابة بالروماتيزم، و ذلك من خلال امتصاص الجسم للكبريت الموجود في الماء، و من ثم يعمل على تحسين صحة المفاصل، و وقايتها من الأمراض المختلفة.
  • تحسين صحة البشرة، و ذلك بفعل التأثيرات الإيجابية الكبيرة للمياه الكبريتية على صحة البشرة، إذ تعمل على تقشير الجلد، و التخلص من خلايا الجلد الميتة، كما تساعد على شد البشرة و تخليصها من التجاعيد و الخطوط الدقيقة، حيث يدخل الكبريت في تشكيل الكثير من منتجات العناية بالجلد و البشرة.
  • تحسين صحة الشعر، و ذلك من خلال العمل على استعمالها موضعيا على الشعر، حيث تساهم في وقاية الشعر من مختلف المشاكل التي تؤثر سلبا على لمعانه و قوته، حيث تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، تساهم في حماية فروة الرأس من القشرة، و الشوائب التي تفسد على الشعر الوسط الملائم لنموه.

نصائح عند استعمال المياه الكبريتية

  • ينصح بشرب المياه الكبريتية بطريقة معتدلة و كميات محدودة، حيث أن لاستهلاكها بكميات مفرطة قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الجانبية، مثل انخفاض نسب الكولسترول الجيد… و غيرها.
  • تناول المياه الكبريتية بصورة كبيرة، و بصفة متتالية قد يتسبب في بعض الأعراض الجانبية مثل الإسهال، الجفاف…و غيرها.
  •  يمكن استعمال المياه الكبريتية في تعقيم الأسطح و الأرضيات، حيث يدخل في تركيب الكثير من منتجات التنظيف القوية، خاصة تلك الخاصة بتنظيف المراحيض و الأماكن الأكثر عرضة للبكتيريا و الجراثيم.