ما هو العسل الأبيض و فوائده

ما هو العسل الأبيض و فوائده

العسل الأبيض أحد أنواع عسل النحل الطبيعي، و سمي بالعسل الأبيض نسبة إلى لونه الأبيض الذي يشبه لون الحليب، و الذي يكتسبه بفضل مصدره المميز، حيث ينتج هذا العسل من طرف النحل الذي يتغذى على رحيق شجرة الغاف التي تنمو في جزر هاواي، و تشير الدراسات إلى أن الاختلاف في لون هذا العسل لا يغير من مكوناته، حيث أنه يشبه مكونات العسل الطبيعي المعروفة، و لكن نكهته الشمعية الخفيفة تميزه عن باقي تلك الأنواع، و يعرف العسل الأبيض بفوائده الكبيرة للصحة، و بقيمته الغذائية العالية.

القيمة الغذائية للعسل الأبيض

يعرف العسل الأبيض على غرار باقي أنواع العسل الطبيعي بفوائده الكبيرة، و قيمته الغذائية العالية، و التي تشكلها محتوياته من المغذيات المختلفة، حيث أن كل 100 غرام من العسل الأبيض تزود الجسم بحوال 82.4غرام من ال من الكربوهيدرات، 0.2 غرام من الألياف الغذائية، و 82.1 غرام من السكريات، و 0.3 غرام من البروتينات، كما أنه غني بمختلف أنواع المعادن، مثل احتوائه على 4 مليغرام من الصوديوم، و 6 مليغرام من الكالسيوم، و 52 مليغرام من البوتاسيوم، و 1 مليغرام من الحديد، كما يعرف العسل الأبيض باحتوائه على نسب معتبرة من الفيتامينات، مثل احتوائه على 1 مليغرام من الفيتامين ج، و تجدر الإشارة إلى أن هذه النسبة من العسل الأبيض تزود الجسم بحوالي 304 سعرة حرارية.

فوائد العسل الأبيض

يعرف العسل بأنواعه المختلفة بفوائده الكثيرة للجسم، و يعد العسل الأبيض أحد تلك الأنواع التي يعود تناولها على الجسم بالمنافع الكثيرة، و من بين فوائد العسل الأبيض نجد:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: حيث يعرف العسل الأبيض بعمله على تحسين صحة الجهاز الهضمي، و ذلك من خلال الوقاية من المشاكل الهضمية المختلفة، و ذلك بفضل خصائصه المسهلة للهضم، و يمكن الاستعانة به في تقليل مشاكل الهضم من خلال تناوله صباحا على الريق.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي: يحتوي العسل الأبيض على نسب معتبرة من العناصر المضادة للأكسدة، و التي تعمل على وقاية الجسم من الأمراض المختلفة، حيث أن احتواءه على مركبات الفلافونويد و الفينول تساهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، كما أن العناصر المضادة للأكسدة تساهم في تخليص الجسم من الجذور الحرة المسببة للأمراض المختلفة مثل الأمراض السرطانية و مختلف الأمراض المزمنة، و لذلك ينصح المختصون باستعمال العسل الأبيض كغيره من أنواع العسل الأخرى من أجل وقاية الجسم من الأمراض.
  • علاج أمراض التنفس: يعاني الكثير من الأشخاص من إصابات و مشاكل مختلفة في الجهاز التنفسي، و يعرف العسل بفوائده الكبيرة في علاج هذه المشاكل، حيث يمكن الاستعانة به في علاج حالات السعال المختلفة، و ذلك من خلال مزجه مع الشاي الساخن أو عصير الحمضيات، حيث أكدت الدراسات المختلفة فعالية العسل في تخفيف الأعراض المصاحبة لنوبات البرد و الانفلونزا، مثل السعال و غيره من الأعراض المزعجة الأخرى.
  • تحسين صحة البشرة: يعد العسل الأبيض من المكونات الطبيعية المعروفة بفعاليتها في تحسين صحة البشرة، و ذلك بفضل خصائصه المعالجة للجلد، حيث يساهم في تسريع شفاء الجروح و التقرحات المختلفة، كما يساعد في القضاء على البكتيريا و الفطريات التي تؤدي إلى إصابة البشرة بمختلف المشاكل مثل الحبوب، حيث أن العسل الأبيض يعمل على تطهير الجلد من مختلف الشوائب.
  • تأخير ظهور علامات التقدم في السن، حيث يساعد العسل الأبيض بفضل احتوائه على عناصر مضادة للأكسدة على تقليل الخطوط و التجاعيد.
  • تحسين رائحة الفم، و ذلك بفضل خصائصه المضادة للتأكسدات و الالتهابات.
  • تحسين صحة و مظهر الكوعين و الركبتين، و ذلك بفعل تخليصهما من التشققات و الخطوط المزعجة، و كذلك ترطيبها جيدا، و ذلك من خلال مزجه مع القليل من عصير الليمون و زيت الزيتون، ثم تدليك هذه المناطق جيدا بهذا المزيج.
  • المساعدة على تخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل، و ذلك بفضل خصائصها المغذية و المعالجة لها.
  • تعزيز صحة الجهاز التناسلي، و تحسين الخصوبة عند الرجال و النساء على حد سواء، و لذلك ينصح باستعماله بصفة دورية من أجل تقليل الضعف الجنسي.
  • تقليل آلام الدورة الشهرية، و ذلك من خلال تقليل انقباضات الرحم التي تسبب هذه الآلام.
  • علاج أمراض الجهاز البولي، حيث أن خصائص العسل الأبيض المضادة للبكتيريا تساهم في تطهير الجهاز البولي، و تحسين صحته، و ذلك من خلال علاج الحصى المتواجدة في المثانة و الكلى، كما يطهر المسالك البولية و يقيها من المرض.
  • تحسين المزاج و النفسية، و تقليل أعراض القلق و الاكتئاب، و ذلك بفضل احتوائه على خصائص مهدئة و مساعدة على التخلص من التوتر.
  • تعزيز الطاقة و الحيوية في الجسم، و تزويد الجسم بالنشاط الكافي الذي يؤهله للقيام بنشاطاته اليومية المختلفة، دون الشعور بالتعب و الإرهاق.
  • يعد بديلا مثاليا للسكر المعروف، و ذلك بفضل طعمه الحلو الذي يضفي على المأكولات و المشروبات المختلفة طعما مميزا، في مقابل تعزيزه لصحة الجسم، على عكس السكريات المعروفة بأضرارها المختلفة للجسم.