مخاطر إعادة تسخين بعض أنواع الأطعمة

خطورة إعادة تسخين بعض أنواع الأطعمة

تلجأ الكثير من ربات البيوت و خاصة النساء العاملات إلى تحضير الطعام مسبقا، وإعادة تسخينه في المايكرويف عند وقت الفطور أو إعادة تسخين الطعام المتبقي من الفطور لوقت العشاء أو ليوم الغد، ولكنهم يجهلون مدى خطورة هذا السلوك ومدى أضرار الأكل البايت خاصة مع بعض الأطعمة التي تتحول إلى مواد سامة وخطيرة على صحة الإنسان، بدءا من مشاكل الجهاز الهضمي إلى حدوث السرطان بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة تفقد كل قيمتها الغذائية وتصبح غير مفيدة لجسم الإنسان، ولذلك يجب معرفة قائمة الأطعمة التي لا يعاد تسخينها.

الأطعمة التي لا يعاد تسخينها

1. الكرفس والسبانخ

تعد الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرفس مصدرا أساسيا لمركبات النترات والحديد التي تتحول إلى مواد سامة ومسرطنة بفعل درجات الحرارة العالية والتي يمكنها أن تتفاعل أيضا مع مركبات أخرى لتعطي مواد أكثر سمية مسببة في  اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال والقيء و حدوث السرطان. ولذلك من الأفضل تناول السبانخ والكرفس عند طهيها مباشرة للإستفادة من كل خصائصها.

2. الأرز

يحتوي الأرز النيء على جراثيم تتحول إلى بكتيريا مقاومة للحرارة حيث تبقى على قيد الحياة حتى بعد طبخ الأرز، وعندما يترك الأرز ليبرد خارجا بدرجة حرارة الغرفة لوقت طويل قبل إدخاله الثلاجة، فهذا ما سيزيد من تكاثر البكتيريا التي يمكن أن تسبب أضرار جسيمة على صحة الإنسان إذا تم استهلاكها بعد إعادة تسخينها و يمكن أن تحدث  تسمما غذائيا.

3. الفطر

سواءا كان الفطر مقليا أو مع الحساء فلا يجب إعادة تسخينه لأنه يحتوي على البروتينات والأحماض الأمينية التي تفسد بفعل الحرارة، وتصبح مواد ضارة مسببة اضطرابات في المعدة والأمعاء ومشاكل في القلب، ومن الأفضل استهلاكه في نفس يوم طبخه فقط، وإذا أردنا تخزينه فيجب وضعه في أسرع وقت في الثلاجة لمدة لا تتجاوز اليوم الواحد مع الحرص على عدم إعادة تسخينه و تناوله باردا.

4. البطاطس

عند إعادة تسخين البطاطس فإنها تتحول إلى مادة سامة وتفقد كل قيمتها الغذائية خاصة إذا تم تركها في درجة حرارة الغرفة طويلا قبل تسخينها، وهذا ما يسبب الغثيان واضطرابات الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي، ولذلك ينصح بعدم تخزين البطاطا وعدم تسخينها مرة ثانية وتناولها بعد طهيها مباشرة.

5. الدجاج

 يعتبر الدجاج مصدرا أساسيا للبروتينات التي تتغير تركيبتها عند إعادة التسخين مسببة في عدة مشاكل في الجهاز الهضمي  مع احتمال خطر الإصابة بالتسمم الغذائي بفعل بكتيريا السالمونيلا لذلك ينصح بعدم إعادة تسخين الدجاج  وإذا اضطررت لإعادة التسخين فيمكن التسخين في درجة حرارة منخفضة جدا لمدة طويلة .

6. البيض

سواءا كان البيض مقليا على شكل عجة أو مسلوقا فهو مصدر غني بالبروتين الذي يفسد بفعل الحرارة و تطرأ عليه تغييرات جذرية إذا تم إعادة تسخينه حيث يفقد كل قيمته الغذائية وفوائده الصحية ويصبح ساما وهذا ما يؤثر سلبا على صحة الجهاز الهضمي، ولذلك من الأفضل تناوله باردا وإدخاله الثلاجة سريعا بعد طهيه وعدم تركه في درجة حرارة الغرفة لأن ذلك يحفز البكتيريا على التكاثر.